رئيس الوزراء الياباني الجديد يعتزم إجراء مباحثات قمة مع قادة الصين وكوريا الجنوبية

> طوكيو «الأيام» د.ب.أ :

>
رئيس الوزراء الجديد شينزو آبي
رئيس الوزراء الجديد شينزو آبي
أعلنت الحكومة اليابانية أمس الأربعاء إعتزام رئيس الوزراء الجديد شينزو آبي القيام بزيارة الصين وكوريا الجنوبية لاجراء محادثات قمة مع قادة البلدين بعد أقل من أسبوعين على توليه منصبه وذلك في محاولة لتحسين العلاقات مع بكين وسول والتي كانت شهدت تدهورا خلال عهد سلفه جونيشيرو كويزومي.

وقال هاكوبون شيمومورا نائب الامين العام لمجلس الوزراء الياباني إنه من المقرر أن يزور آبي بكين يوم الاحد المقبل حيث يعقد قمة مع الرئيس الصيني هو جينتاو قبل أن يتوجه في اليوم التالي إلى سول لاجراء محادثات مع الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون.

وتقرر إجراء هذه الجولة الخارجية بعد وقت قصير من تولي آبي منصبه في 26 أيلول/سبتمبر وأيضا بعد أن أعرب رئيس الوزراء الياباني الجديد وكذلك كوريا الجنوبية والصين عن آمال في تحسين العلاقات بين البلدان الثلاثة.

وتدهورت العلاقات بين اليابان وجيرانها خلال عهد كويزومي خاصة بسبب زياراته لضريح ياساكوني الذي يخلد ذكرى قتلى الحرب اليابانيين وبينهم مدانون بارتكاب جرائم حرب.

ورفض كبار المسئولين في سول وبكين إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الياباني السابق بسبب هذه الزيارات التي قالوا إنها تمجد السياسة العسكرية التي انتهجتها طوكيو في السابق. وعانت كوريا الجنوبية والصين من الحكم الياباني الاستعماري الوحشي قبل وخلال الحرب العالمية الثانية.

وستكون زيارة آبي المقررة الاولى لرئيس وزراء ياباني إلى الصين منذ تشرين أول/أكتوبر عام 2001 بينما ستكون زيارته لسول الاولى لرئيس حكومة ياباني منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وقال رئيس الوزراء الياباني الجديد مساء أمس الأول الثلاثاء إنه يأمل في أن يبحث خلال جولته العلاقات الثنائية بين اليابان والبلدين وكذلك السلام في آسيا والازمة المتعلقة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى