إيطاليا بطلة العالم تحقق فوزها الأول بقيادة دونادوني

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
لوكا توني يسدد في مرمى أوكرانيا ليسجل الهدف الثاني
لوكا توني يسدد في مرمى أوكرانيا ليسجل الهدف الثاني
حقق المنتخب الايطالي بطل العالم فوزه الاول تحت قيادة مدربه الجديد روبرتو دونادوني وكان على حساب اوكرانيا وبنتيجة 2-صفر أمس السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008 .

وسجل ماسيمو اودو (70 من ركلة جزاء) ولوكا طوني (79) هدفي ايطاليا التي حققت فوزها الاول بعد تعادل مع ليتوانيا (1-1) وخسارتها امام فرنسا (1-3)، فيما تلقت اوكرانيا خسارتها الاولى مقابل فوز على جورجيا (3-2).

وكانت اسكتلندا فازت في وقت سابق على فرنسا 1-صفر ضمن المجموعة ذاتها، فيما فازت ليتوانيا على جزر فارو 1-صفر.

واستعاد المنتخب الايطالي خدمات مدافع انتر ميلان ماركو ماتيراتزي العائد من الإيقاف بعد الحادثة الشهيرة مع صانع العاب المنتخب الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان خلال المباراة النهائية لمونديال المانيا، كما استدعى دونادوني وللمرة الاولى قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو الذي لعب اساسيا خلف مهاجمي فيورنتينا طوني واودينيزي فينشنزو ياكوينتا.

اما من جهة المنتخب الاوكراني الذي فشل في تحقيق ثأره من ايطاليا التي اخرجته من الدور الثاني لمونديال المانيا بالفوز عليه 3-صفر، بينها هدفان لطوني بالذات فيما كان الهدف الثالث لجانلوكا زامبروتا لاعب برشلونة الاسباني، فكان اندري شفتشنكو مهاجم تشلسي الانكليزي الغائب الاكبر عن المنتخب بسبب المرض إلا ان المدرب اوليغ بلوخين سيستعيد خدماته في مباراة الاربعاء المقبل امام اسكتلندا.

ولم يكن فوز الايطاليين سهلا على الاطلاق بين جماهيرهم في الملعب الاولمبي، اذ قدم لاعبو المنتخب الاوكراني اداء مميزا خصوصا من الناحية الدفاعية، وهددوا مرمى الحارس العملاق جانلويجي بوفون في اكثر من مناسبة.

وانتظر "الازوري" حتى الدقيقة 70 ليحصل على الفرج عندما ارتكب المدافع الاوكراني اندري روسول خطأ داخل المنطقة على طوني، فانبرى مدافع لاتسيو اودو الى ركلة الجزاء وسددها بنجاح على يسار الحارس الكسندر شوفكوفكسي.

وتنفس جمهور الملعب الاولمبي الصعداء عندما مرر مهاجم اودينيزي انطونيو دي ناتالي الذي دخل في الشوط الثاني بدلا من دل بييرو، كرة عرضية من الجهة اليمنى الى طوني الذي سيطر عليها على حدود المنطقة قبل ان يطلقها صاروخية داخل الشباك الاوكرانية (79).

فرفعت ايطاليا رصيدها الى 4 نقاط وحافظت على آمالها في المنافسة على التأهل، باحتلالها المركز الثالث بفارق الاهداف عن ليتوانيا الرابعة التي فازت على جزر فارو 1-صفر، فيما عززت اسكتلندا صدارتها برصيد 9 نقاط امام فرنسا صاحبة 6 نقاط.

تعادل إيجابي بين بلغاريا وهولندا
عاد منتخب هولندا بنقطة ايجابية من بلغاريا بعدما تعادل معها 1-1 أمس السبت على استاد "فاسيل ليفسكي الوطني" في العاصمة صوفيا، ضمن الجولة الثانية من تصفيات المجموعة السابعة المؤهلة الى كأس الامم الاوروبية المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.

وسجل مارتن بيتروف (12) هدف بلغاريا، وروبن فان برسي (62) هدف هولندا.

ورفعت هولندا رصيدها الى سبع نقاط بعدما كانت فازت على لوكسمبورغ 1-صفر وروسيا البيضاء 3-صفر، في حين أصبح رصيد بلغاريا 5 نقاط بعد تعادلها مع رومانيا 2-2 وفوزها على سلوفينيا 3-صفر.

اسكتلندا تحسم مواجهة الصدارة بفوزها على فرنسا 1-صفر
حسم المنتخب الاسكتلندي مواجهة صدارة المجموعة الثانية بفوزه على ضيفه الفرنسي وصيف بطل مونديال المانيا 1-صفر أمس السبت على ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو، في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الاوروبية المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.

وسجل غاري كالديول (67) هدف اسكتلندا التي انفردت بالصدارة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، بعد الاول على جزر فارو (6-صفر) والثاني على ليتوانيا (2-1)، لتتصدر بالتالي المجموعة برصيد 9 نقاط، فيما منيت فرنسا بهزيمتها الاولى بعد فوزها على جورجيا (3-صفر) وايطاليا بطلة العالم (3-1).

وافتقد المنتخب الفرنسي جهود مدافع ارسنال الانكليزي وليامس غالاس الذي كان ضمن تشكيلة المدرب ريمون دومينيك إلا ان الاصابة منعته من خوض اللقاء فاستبدل بجان الان بومسونغ، فيما كانت المفاجأة باستبعاد نيكولا انيلكا مهاجم بولتون الانكليزي عن التشكيلة بعد ان تم استدعاؤه للمنتخب بعد غياب طويل.

واشرك دومينيك مهاجم يوفنتوس الايطالي دافيد تريزيغيه اساسيا، وهي مباراته الاولى مع "الديوك" بعد نهائي مونديال المانيا الذي خسرته فرنسا امام ايطاليا بركلات الترجيح.

ولعب الى جانب تريزيغيه المميز تييري هنري ومن خلفهما فرانك ريبيري، فيما تكون خط الوسط من فلوران مالودا وكلود ماكيليلي وباتريك فييرا الذي كان يحوم الشك حول مشاركته في هذه المباراة

فوز منطقي للبرازيل على نادي الكويت 4-صفر
حقق منتخب البرازيل فوزا منطقيا على نادي الكويت الكويتي 4-صفر في مباراة ودية اقيمت أمس السبت على استاد نادي الكويت ضمن احتفالات النادي بالذكرى الـ45 لتأسيسه بحضور اسطورة الكرة البرازيلية بيليه.

وسجل سوبيس (17 ) وروبينيو (36) وادريانو (53) وكاكا (78) اهداف البرازيل. وكانت المباراة الرابعة للبرازيل بقيادة المدرب الجديد وقائد المنتخب السابق كارلوس دونغا بعد التعادل مع النروج 1-1 في اوسلو، والفوز على منتخب الارجنتين الغريم التقليدي في القارة الاميركية الجنوبية 3-صفر في لندن، وعلى ويلز 2-صفر في العاصمة البريطانية ايضا.

وكان دونغا الفائز بكأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة، قد عين مدربا للمنتخب البرازيلي خلفا لكارلوس البرتو باريرا في يوليو الماضي بعد اخفاق الاخير في قيادة المنتخب الى الاحتفاظ باللقب العالمي في مونديال المانيا حيث خرج من الدور ربع النهائي اثر خسارته امام فرنسا صفر-1 .

اغتيال قائد المنتخب العراقي السابق للكرة الطائرة
اغتال مسلحون مجهولون قائد المنتخب العراقي السابق للكرة الطائرة نصير شامل في منطقة المنصور غرب بغداد، على ما افاد أمس السبت مصدر في اللجنة الاولمبية العراقية.

وقتل شامل (36 عاما) أمام متجره الخاص ببيع المصوغات الذهبية مساء الخميس الماضي.

واوضح المصدر لوكالة فرانس برس ان "الحادث يندرج ضمن مسلسل العنف والقتل الذي طال الرياضيين العراقيين".

وشامل من ابرز لاعبي الكرة الطائرة وقاد منتخبات بلاده الى بطولات عالمية وقارية عدة منها بطولة العالم للشباب في موسكو واحترف بين عامي 1995 و1997 في قطر الى جانب شقيقه وميض شامل الذي قضى بحادث سير في الدوحة العام 2004 .

وطال مسلسل العنف والموت العديد من الرياضيين خلال الفترة الماضية.

فبعد اختطاف 15 لاعبا من منتخبات التايكواندو في مايو الماضي لا يزال مصيرهم مجهولا، خطف لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم غانم خضير في الثالث من الشهر الماضي وما يزال مصيره مجهولا ايضا.

وشملت عمليات القتل بطل العراق السابق للمصارعة جاسب رحمة ومدير فريق نادي الميناء نزار عبد الزهرة في البصرة (550 كلم جنوب) وثلاثة من لاعبي المنتخب العراقي لكرة المضرب مع مدربهم.

فوز السويد على إسبانيا 2 - صفر
فازت السويد على ضيفتها اسبانيا 2-صفر أمس السبت في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها سويسرا والنمسا معا عام 2008 .

وسجل يوهان المانمدر (10) وماركوس الباك (82) هدفي السويد التي حققت فوزها الثالث، بعد الاول على لاتفيا (1-صفر) والثاني على ليشتنشتاين (3-1)، فيما منيت اسبانيا بهزيمتها الثانية بعد الاولى امام ايرلندا الشمالية (2-3)، مقابل فوز على ليشتنشتاين (4-صفر).

انكلترا تسقط في فخ التعادل أمام مقدونيا
حقق منتخب مقدونيا نتيجة طيبة بخروجه متعادلا مع انكلترا من دون اهداف في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس الامم الاوروبية المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.

وأكدت مقدونيا انها عقدة الانكليز بعدما عرقلتهم في تصفيات بطولة 2004 وتعادلت معهم (2-2).

وكانت انكلترا حققت فوزين على التوالي على اندورا (5-صفر) وعلى مقدونيا (1-صفر).

ولعبت مقدونيا بطريقة جيدة في الشوط الاول وكانت الافضل نسبيا، على الرغم من ضغط الجماهير الانكليزية على مدرجات ملعب اولد ترافورد، والتي ترقبت عودة المهاجم واين روني العائد من الايقاف بعدما طرد في ربع نهائي مونديال المانيا الاخير.

وحل المدافع ليدلي كينغ في اللحظات الاخيرة بدلا من ريو فيرديناند المصاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى