وزير الثقافة يؤكد دعم مركز العزاني وتكريم عبدالكريم توفيق

> عدن «الأيام» خاص:

>
وزير الثقافة يتوسط كلاً من الإخوة (إلى اليمين): علي صالح عبدالله وعبدالكريم توفيق، (وإلى السيار): د. عبدالباري دغيش وناصر العزاني وعبدالرحمن مذحجي
وزير الثقافة يتوسط كلاً من الإخوة (إلى اليمين): علي صالح عبدالله وعبدالكريم توفيق، (وإلى السيار): د. عبدالباري دغيش وناصر العزاني وعبدالرحمن مذحجي
في إطار سعيه الدؤوب لإشهار تأسيس مركز (العزاني) للتراث والتوثيق الفني بعدن للبدء في ممارسة أنشطته المختلفة، التقى فريق من المركز يوم الإثنين الماضي 2/10 ضمن زيارته العملية للعاصمة صنعاء بالأخ خالد الرويشان وزير الثقافة بمكتبه حاملاً إليه رسالتين من الأخوين أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن وعبدالله باكدادة مدير عام مكتبة الثقافة بعدن تؤكدان على أهمية مركز (العزاني) في حفظ وتوثيق التراث الفني الغنائي والموسيقى اليمنية وما تحويه مكتبته من آلاف الاسطوانات وأشرطة (الريل) وأشرطة الكاسيت المسجل عليها كم هائل من الغناء اليمني لمرحلة تمتد لأكثر من ستين عاماً.

وقد رحب الأخ وزير الثقافة بالفريق المكون من الأخوة ناصر العزاني مدير المركز وفهد العزاني والفنان الكبير عبدالكريم توفيق عضو مجلس الأمناء بالمركز، يرافقهم كل من الأخوة علي صالح عبدالله وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، د. عبدالباري دغيش، عضو مجلس النواب، عبدالرحمن مذحجي رئيس منتدى (دمت) الثقافي وعدد من المهتمين، وقد ناقش الأخ وزير الثقافة السبل الكفيلة للارتقاء بعمل المركز وتذليل الصعاب أمامه لتمكينه من أداء مهامه الوطنية والنبيلة لتوثيق التراث وحفظه من الضياع والنهب الذي يتعرض له الغناء اليمني، وقد عبر الفريق عن سروره بما تقدمه الوزارة لكل المبدعين والفنانين من دعم جزيل بكل أنواعه وكذا المراكز الثقافية والفنية وتشجيعها للبيوت الثقافية في كل أنحاء الجمهورية.

وعن دعم وزارة الثقافة لمركز (العزاني) للتراث والتوثيق الفني أكد الأخ خالد الرويشان استعداد الوزارة لتقديم كافة أوجه الدعم للمركز لتسهيل أدائه لمهامه لما من شأنه خدمة التراث الفني والثقافة في اليمن، مستهلاً هذا الدعم بمبلغ مالي مناسب، واعداً بزيارته شخصياً للمركز من ناحية ومن ناحية أخرى مؤكداً على تكريم الفنان عبدالكريم توفيق في العاصمة صنعاء بعد عيد الفطر المبارك.

وقد عبر الفنان الكبير عبدالكريم توفيق عن سعادته بهذا التكريم منوهاً بتطلع الجميع لأن تشهد اليمن نشاطاً فنياً أكبر مؤكداً على أهمية الدعم المادي والأدبي من وزارة الثقافة لمركز (العزاني) لما من شأنه الحفاظ على تراثنا الفني الضخم المكدس في مكتبة المرحوم المهندس علي حيدرة العزاني، ومن ناحيته أكد الأخ ناصر العزاني مدير المركز على أهمية تبادل الخبرات والعمل المشترك مع مركز التراث اليمني بصنعاء وسبل التواصل والتنسيق مع مكتب الثقافة بعدن، وتأتي هذه الجهود تواصلاً مع جهود قيادة محافظة عدن والاهتمام الخاص الذي يوليه الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن للمركز.

وضمن زيارته للعاصمة صنعاء زار الفريق وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل صباح يوم الأحد 1/10 وكان في استقباله الأخ علي صالح عبدالله وكيل الوزارة الذي استمع من الفريق إلى شرح واف عن مركز (العزاني) وأهميته الكبيرة في حفظ التراث وفي خطورة رائعة حصل الفريق على إشهار رسمي للمركز على الرغم من وقف منح الاستمارات للمؤسسات والمراكز المشابهة، تقديراً للدور الكبير الذي أداه وينوي مواصلة أدائه مركز (العزاني) في حفظ وتوثيق التراث الفني.

وقد اغتنم الفريق فرصة زيارته للعاصمة صنعاء وقام بزيارة مع مرافقيه صباح يوم الثلاثاء 3/10 للمركز الفرنسي للدراسات اليمنية حيث كان في استقباله الباحث جان لامبير مدير المركز. وقد ناقشوا معاً ما تم الاتفاق عليه من خطوات لتطوير المركز ومدى امكانية الاستفادة من المنظمات والهيئات الدولية، وفي الزيارة قدم الفريق شهادة تقديرية للباحث جان لامبير لجهوده واهتمامه بالمركز وما قدمه له حتى الآن من رؤى وأفكار عملية مطوعاً له خبرته العلمية والعملية في هذا المجال.

وعصر اليوم نفسه زار الفريق بمصاحبة الباحث جان لامبير مركز التراث اليمني التابع لوزارة الثقافة للاطلاع على حفظ وتوثيق المواد الفنية التراثية بأساليب علمية حديثة من وسائل حفظها القديمة ومناقشة سبل التنسيق بين الطريق، وكان في استقبال الفريق الفنان جابر علي أحمد مدير المركز.

وفي اتصال هاتفي من العاصمة السعودية الرياض أكد الأخ عبدالله العزاني رئيس المركز على نقل شكره وتقديره الجزيل عبر «الأيام» لكل من أسهم في دعم تأسيس المركز وفي مقدمتهم الأخوة أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن، وخالد الرويشان وزير الثقافة، وعبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة، وأحمد علي أحمد مدير مكتب محافظ عدن، والأستاذ هشام باشراحيل رئيس تحرير صحيفة «الأيام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى