تجربة كورية شمالية لقنبلة نووية تثير استياء كبيرا في العالم

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون
السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون
اثارت تجربة تفجير اول قنبلة نووية كورية شمالية استياء وغضب الاسرة الدولية التي رأت فيها تحديا لارادتها، بما فيها الصين الدولة الوحيدة التي تدعم بيونغ يانغ,وفي نيويورك، دان مجلس الامن الدولي بشدة التجربة النووية الكورية الشمالية التي اجريت رغم تحذيراته وتعهد "ردا شديدا وسريعا"، بحسب ما اعلن أمس الإثنين رئيسه الحالي مندوب اليابان كينزو اوشيما.

وتلا اشيما امام الصحافيين بيانا طالب كوريا الشمالية ايضا ب"الاحجام عن اجراء تجارب اخرى" والعودة الى المفاوضات السداسية التي تضم الصين والكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

واضاف ان المجلس سيلتئم بعد الظهر على مستوى الخبراء لمناقشة مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة.

وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون ان بلاده وزعت مشروع قرار على اعضاء مجلس الامن يدعو الى فرض عقوبات على كوريا الشمالية,بدورها، دعت وزيرة الخارجية البريطانية الى فرض عقوبات على بيونغ يانغ.

وفي واشنطن، وصف الرئيس الاميركي جورج بوش التجربة النووية لكوريا الشمالية بانها "تهديد للسلام والامن الدوليين" ودعا مجلس الامن الدولي الى اتخاذ تحرك فوري.

ورفض بوش في اعلان مقتضب مزاعم بيونغ يانغ باجراء التجربة، الا انه قال انه تحدث مع زعماء كل من الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان حول الرد على ذلك.

واضاف "لقد اتفقنا جميعا على ان التحركات التي زعمت كوريا الشمالية انها قامت بها غير مقبولة وتستحق ردا فوريا من مجلس الامن الدولي".

وفي بروكسل، اعلن سفراء الدول ال26 الاعضاء في حلف شمال الاطلسي في ختام اجتماع طارىء ان "الحلف يدين بشدة تجربة السلاح النووي" التي قامت بها كوريا الشمالية والتي تشكل "تهديدا بالغ الخطورة لامن منطقة المحيط الهادىء والعالم".

ودعا الحلف "كوريا الشمالية الى ان توقف فورا اي تطوير لتكنولوجيا نووية عسكرية والعودة الى المفاوضات السداسية بدون شروط مسبقة وازالة كل الاسلحة النووية والبرامج المتعلقة بها بالكامل وفي شكل يمكن التحقق منه".

ومن جهته اسف الامين العام المقبل للامم المتحدة الكوري الجنوبي بان كي-مون للتجربة النووية الكورية الشمالية، مؤكدا ان هذا العمل "التحريضي" بدد سروره بتسميته لتولي هذا المنصب من جانب مجلس الامن.

وقال "عبر هذا العمل التحريضي، تخلت كوريا الشمالية عن واجباتها التي نص عليها الاعلان المشترك الذي تبنته المفاوضات السداسية في ايلول/سبتمبر 2005".

وفي اوتاوا، اعتبر وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي ان التجربة النووية الكورية الشمالية سيكون لها "تداعيات خطيرة"، داعيا "الجميع الى ردود فعل معتدلة على المدى القصير لعدم التسبب برد فعل غير ملائم".

وفي انقرة، اعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان "اننا ندين بشدة التجربة النووية الكورية الشمالية رغم التحذيرات من تعريض السلام والاستقرار والامن للخطر".

واضاف البيان "من المؤكد ان هذا التطور لن يسهل الجهود لحظر انتشار الاسلحة النووية".

وفي جوهانسبورغ، اعربت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا عن "قلق الحكومة البالغ حيال التجربة النووية الكورية الشمالية"، مؤكدة "اقتناعها الكامل بان الاسلحة النووية يكمن ان تؤدي الى ابادة الانسانية ولا تشكل تاليا مصدرا للامن".

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اعتبر في بيان صدر عن مقر الوكالة في فيينا ان التجربة النووية الكورية الشمالية "تهدد نظام منع الانتشار النووي وتمثل تحديا امنيا خطيرا ليس فقط للشرق الاقصى انما لمجمل المجتمع الدولي".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ورأى رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الذي يقوم بزيارة الى كوريا الجنوبية ان التجربة النووية "لا تغتفر"، داعيا الامم المتحدة الى اتخاذ موقف "حازم" تجاه كوريا الشمالية ومؤكدا ان التجربة النووية التي اجرتها تمثل تهديدا للعالم اجمع.

وذكرت وكالة الانباء اليابانية كيودو ان الحكومة اليابانية شكلت الاثنين خلية ازمة بعد الاعلان عن التجربة النووية الكورية الشمالية.

كذلك حذرت كوريا الجنوبية من انها لن تقبل بكوريا شمالية نووية بعد اعلان بيونغ يانغ القيام بتجربة نووية.

وصرح الرئيس الكوري الجنوبي روه مو-هيون ان حكومته "ستتعامل بحزم" مع هذا التطور، داعيا مواطنيه الى التزام الهدوء.

ودان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية مشددا على انها الحقت "ضررا هائلا" بنظام حظر نشر اسلحة الدمار الشامل على ما نقلت وكالات الانباء الروسية.

ودعت وزارة الخارجية الروسية بيونغ يانغ الى العودة الى معاهدة حظر الانتشار النووي والى استئناف المفاوضات الدولية السداسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم اسلام ان "باكستان تأسف لاعلان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية القيام بتجربة نووية". واضافت "ان ذلك يشكل تطورا يزعزع الاستقرار في المنطقة".

وعبرت الهند عن "قلقها العميق" عقب التجربة النووية التي اعلنت كوريا الشمالية القيام بها أمس الإثنين، وفق ما افاد بيان للخارجية الهندية,واضاف "من المؤسف ان تقوم كوريا الشمالية بتجربة وتخرق بذلك تعهداتها الدولية".

وفي طهران التي تسيطر الشكوك حول برنامجها النووي، صرح متحدث باسم الخارجية الايرانية ان ايران ترغب في عالم "خال من الاسلحة النووية".

واكد الاتحاد الاوروبي من جهته ان التجربة النووية الكورية الشمالية "غير مقبولة (...) وتمس جديا من الاستقرار الاقليمي وتمثل تهديدا كبيرا للسلام والامن الدوليين".

وصرح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان التجربة النووية الاولى التي اجرتها كوريا الشمالية "عمل لا مسؤول على الاطلاق" وعلى مجلس الامن ان يتدخل للرد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي في جنيف ان التجربة النووية الكورية الشمالية تمثل "عملا بالغ الخطورة على الامن العالمي" يستدعي "ردا حازما" من المجتمع الدولي.

واعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان "كوريا الشمالية لا تزال تسلك الطريق الخاطىء في اتجاه مزيد من العزلة" الدولية.

ودان وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما "بشدة" التجربة النووية الكورية الشمالية، معربا عن "القلق الشديد من مثل هذا الاستفزاز غير المقبول الذي لا يمكن توقع انعكاساته على امن المنطقة والمجتمع الدولي".

واعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد ان استراليا ستطلب فرض عقوبات للامم المتحدة على كوريا الشمالية.

وسجلت البورصات الرئيسية في آسيا تراجعا كبيرا أمس الإثنين بعد اعلان كوريا الشمالية انها اجرت تجربة نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى