وزير التعليم العالي والبحث العلمي لـ «الأيام»:100 منحة دراسية داخلية سنوياً لأبناء المغتربين اليمنيين

> صنعاء «الأيام» أنس سنان:

>
أ. د. صالح علي باصرة
أ. د. صالح علي باصرة
أكد لـ «الأيام» أ. د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة اعتمدت مائة منحة داخلية في الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية لأبناء المغتربين اليمنيين، مشيرا إلى أن هذه المنح ستخضع للتنافس بين الطلاب المتفوقين من أبناء المغتربين اليمنيين في البلدان الشقيقة والصديقة ابتداء من العام الدراسي القادم وفقا لمعايير موضوعية وشفافة حيث تعذر البدء بها هذا العام لضيق الوقت وما تتطلبه من إجراءات.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في سياق تصريح لـ «الأيام» أن «هذه الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية حفظه الله في الاهتمام بالمغتربين اليمنيين وتشجيع ودعم أبنائهم المتفوقين دراسيا وترجمة عملية لجزء مما ورد في برنامجه الانتخابي الذي أكد على مضاعفة الاهتمام بالمغتربين وحماية حقوقهم في الخارج وايجاد آليات لربطهم بالوطن وادماجهم بالثقافة الوطنية».

وتطرق د. باصرة للمشكلة التي يواجهها أبناء المغتربين في الخارج بعد إكمالهم الثانوية العامة نظرا لمحدودية المقاعد التي تقدمها بعض الدول مع وجود جاليات يمنية كبيرة خصوصا في السعودية ودول الخليج.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن أمله بأن يتعاون الأشقاء في السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت في حل هذه المشكلة من خلال زيادة عدد المنح في الجامعات، موضحا عمق العلاقات المتينة والمتميزة التي تربط اليمن بأشقائها، منوها إلى أن الكثير من المغتربين اليمنيين لا يمتلكون الامكانيات المادية الكافية لتأهيل أبنائهم على النفقة الخاصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى