لقاءات نارية في اسبانيا وانكلترا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
رونالدينيو ورفاقه يريدون تأكيد علو كعبهم على الريال في السنوات الاخيرة
رونالدينيو ورفاقه يريدون تأكيد علو كعبهم على الريال في السنوات الاخيرة
تزدحم البطولات الاوروبية لكرة القدم نهاية هذا الاسبوع بمباريات قمة من العيار الثقيل ربما تحدد ملامح الفريق الاوفر حظا في الظفر باللقب المحلي، ففي اسبانيا يسعى برشلونة الى الابتعاد عن منافسيه عندما يواجه ريال مدريد، ومثله سيحاول ليون الفرنسي امام وصيفه مرسيليا، في حين تكتسي مباراة مانشستر يونايتد وليفربول في انكلترا طابعا هاما للاول المتصدر والمهدد من وصيفه تشلسي الذي يمر بفترة ذهبية.

اسبانيا
يجدد فريقا ريال مدريد وبرشلونة عداوتهما التاريخية عندما يستضيف الاول خصمه الكاتالوني على ملعبه "سانتياغو برنابيو" في ختام المرحلة السابعة من الدوري الاسباني يوم غد الاحد، في المباراة التي تلقب ب "ال كلاسيكو دي لوس كلاسيكوس" اي المباراة الاكثر كلاسيكية بين جميع المباريات الكلاسيكية" .

ويتصدر برشلونة الترتيب بفارق 3 نقاط عن فالنسيا واتلتيكو مدريد بعد ست مباريات، وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر بعد، في حين يترنح مدريد في المركز الخامس على بعد خمس نقاط من خصمه اللدود..وسيحاول ريال محو خسارته المذلة العام الماضي على أرضه (صفر-3)، ليقلص الفارق ويقترب من برشلونة الساعي لتحقيق لقبه الثالث على التوالي.

وواجه الفريقان مصيرا مختلفا محليا وفي دوري ابطال اوروبا خلال الايام الاخيرة، فبعدما تعرض لخسارة مذلة اما خيتافي وصفها حارسه ايكر كاسياس بأنها "الاسوأ خلال مسيرتي مع ريال"، ضرب ريال بقوة في دوري الابطال وسحق ستيوا بوخارست الروماني (4-1) ليطلق رئيسه رامون كالديرون تصريحا مفرطا بالتفاؤل: "سنهزم البارسا (برشلونة)، وسنفوز في الدوري. نحن الفريق الافضل في العالم. نحن الابطال ولا يوجد فريق لا يمكننا الفوز عليه".

وعلى عكس ريال، قدم برشلونة مباراة جيدة مع اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي، وأسقطه (3-1) في لقاء كان نجمه البرازيلي رونالدينيو، الذي خفت نجمه في مباراة الاربعاء امام تشلسي في دوري الابطال ليسقط نجوم المدرب فرانك رايكارد (صفر-1) امام تشلسي الانكليزي.

وعلق لاعب وسط برشلونة البرتغالي ديكو على الخسارة: "لم نلعب جيدا كما نستطيع ان نفعل امام تشلسي، لكن سنقدم كل ما في وسعنا للفوز على ريال مدريد".

ويغيب عن الطرفين لاعبون عدة لمباراة غد الاحد، ابرزهم قلب دفاع برشلونة الدولي كارلوس بويول الذي يعاني من شد عضلي تعرض له في لقاء تشلسي، ولاعب وسط ريال "غوتي" المصاب في التواء بكاحله الايسر.

ويعاني لاعب وسط ريال الانكليزي دايفيد بكهام من اوجاع في ركبته اليمنى، ربما ستدفع المدرب الايطالي فابيو كابيللو لابقائه مجددا على مقاعد البدلاء، في حين يغيب المهاجم البرازيلي رونالدو بسبب الايقاف لطرده من مباراة خيتافي الاخيرة.

ولم تنشأ العداوة بين ريال مدريد وبرشلونة لأسباب رياضية صرفة، بل لها بعد تاريخي في شبه الجزيرة الايبيرية.

ويعود الارتياب المتبادل بين مقاطعة كاتالونيا ومدريد لقرون ماضية، وبدأ الشقاق الفعلي بالتوسع انطلاقا من العشرينيات من القرن الماضي..وتعززت الكراهية خلال حكم الجنرال فرانكو الذي استلم زمام السلطة عام 1936.

وكانت مقاطعة كاتالونيا مركز المقاومة لحكم فرانكو، وتحولت مباريات برشلونة على أرضه المساحة الفضلى للتعبير عن العداء لفرانكو ومحاربيه..ووجد فرانكو، غير المحب لكرة القدم، الفرصة مواتية لدعم ريال في عصره الذهبي بين عامي 1956 و1960 عندما أحرز كأس الاندية الاوروبية لابطال الدوري على التوالي، وعلى الرغم من رحيله عام 1975 لا تزال الكراهية تسيطر على لقاءات ريال مدريد وبرشلونة.

وسيحاول فالنسيا الثاني واتلتيكو مدريد الثالث الانقضاض على صدارة برشلونة بحال خسارة الاخير، عندما يستضيف الاول اوساسونا الثالث عشر يوم غد الاحد، ويحل الثاني ضيفا على ديبورتيفو لاكورونيا السادس اليوم السبت.

وفي باقي المباريات يلعب فياريال مع ليفانتي، وريال سرقسطة مع ريال بيتيس اليوم السبت، واتلتيكو بيلباو مع سلتا فيغو ، واسبانيول مع راسينغ سانتاندر، وريال مايوركا مع ريال سوسييداد الاخير، وريكرياتيفو هويلفا مع خيتافي يوم غد الاحد.

ريال مدريد يستعد بمعنويات عالية للقاء برشلونة
ريال مدريد يستعد بمعنويات عالية للقاء برشلونة
انكلترا
يخوض المتصدران مانشستر يونايتد وتشلسي مباراتين قويتين في المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي، فيستضيف الاول ليفربول القوي غدا الاحد، بعد يوم واحد على لقاء تشلسي الوصيف بفارق الاهداف مع بورتسموث الرابع.

وينتقل ليفربول الى ملعب "اولد ترافورد" في مانشستر منتشيا من فوزه الاول خارج ارضه هذا الموسم على بوردو في دوري الابطال، ومن اخبار شفاء قائد وسطه ستيفن جيرار من الاصابة.

ولفت مدرب مانشستر السير اليكس فيرغوسون الى الطرق المتعددة والخطط التي يقود بها المدرب الاسباني رافاييل بينيتز فريق ليفربول في مبارياته خارج ارضه: "رافا (بينيتيز) وصل الى طريقة كان يستعملها في فالنسيا بتغيير طريقة اللعب في كل مباراة، وبدأ لاعبوه يتعودون عليها، اذ دائما هناك خطة جديدة في ليفربول".

ويتوقع أن يعود الى تشكيلة يونايتد المدافع الارجنتيني غابرييل هاينتزه المرحب به من قبل فيرغوسون: "غابي من اللاعبين الذين تحتاج لهم في هكذا مباريات، انه محارب، ويستعد لمعركة شخصية مع اي لاعب يخترق منطقته".وبإمكان تشلسي تصدر الترتيب مؤقتا عندما يستقبل بورتسموث مفاجأة الموسم على ملعب "ستامفورد بريدج" الذي شهد فوزه على برشلونة الاسباني في دوري ابطال اوروبا يوم الاربعاء..وعلى الرغم من النتائج الباهرة التي يحققها "البلوز" الا ان الحزن يخيم على معسكر الفريق بعد الاصابة المؤثرة التي تعرض لها الاسبوع الماضي حارسه التشيكي بيتر تشيك في مباراة ريدينغ، حيث أجبر على الخضوع لعملية جراحية في رأسه نتيجة كسر في جمجمته.

وامتدح لاعب وسط تشلسي فرانك لامبارد هداف الفريق العاجي ديديه دروغبا صاحب هدف الفوز على برشلونة: "ديدييه يمر في مرحلة رائعة، اذا لم يكن هو افضل مهاجم حاليا في اوروبا، لست أدري اين يكون هذا المهاجم!".وسيخوض حارس تشلسي الثالث البرتغالي هنريكه هيلاريو مباراته الثانية بعد برشلونة نتيجة اصابة الحارسين الاساسيين تشيك والايطالي كارلو كوديتشيني.وتميز فريق ارسنال هذا الاسبوع كونه الفريق الانكليزي الذي لم يفز اوروبيا، بعدما سقط امام سسكا موسكو الروسي، لكن ارسنال خامس الترتيب يسعى لتخطي مضيفه ريدينغ يوم غد الاحد.

وفي باقي المباريات يلعب استون فيلا مع فولهام، وتشارلتون مع واتفورد، وايفرتون مع شيفيلد يونايتد، وويغان مع مانشستر سيتي يوم السبت، وبلاكبيرن روفرز مع بولتون وندررز، وميدلزبره مع نيوكاسل وتوتنهام مع وستهام يوم الاحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى