الاهلي يستقبل الصفاقسي امام حوالي 80 الف متفرج

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
الاهلي المصري ومباراة صعبة في تونس
الاهلي المصري ومباراة صعبة في تونس
سيكون حوالي 80 ألف متفرج في استاد القاهرة الدولي غدا الاحد لمؤازرة الاهلي المصري حامل اللقب امام ضيفه الصفاقسي التونسي في ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم، وسيكون الاهلي مرشحا امام جماهيره الغفيرة وبفضل خبرة لاعبيه في هذه الاجواء، لتحقيق نتيجة ايجابية امام ضيفه الذي يخوض غمار المباراة النهائية لاول مرة في تاريخه، قبل ان يتحول الطرفان الى تونس لمباراة الاياب في 12 نوفمبر المقبل. ويضع لاعبو الاهلي امامهم هدف قيادة فريقهم الى لقبه الخامس في هذه المسابقة بعد اعوام 1982 و1987 و2001 و2005، لكي يتمكنوا من معادلة رقم الغريم التقليدي جارهم الزمالك الذي يحمل الرقم القياسي بخمسة القاب، آخرها عام 2002. .. اما الصفاقسي الذي يتواجد في خزانته لقبا قاريا واحدا هو كأس الاتحاد الافريقي عام 1998، فهو يسعى الى مواصلة مفاجأة الجميع، بعدما قدم اداء بطوليا خلال الادوار الاولى والمتقدمة، آخرها الفوز على اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي 1-صفر في اياب نصف النهائي، بعدما عاد من جوهانسبورغ بتعادل سلبي.

ومن جهته تخلص الاهلي من اسيك ابديجان العاجي 2-صفر ذهابا في القاهرة و2-1 إيابا، ليضرب موعدا مع الصفاقسي، علما ان الفريقين تواجها في منافسات المجموعة الاولى في الدور ربع النهائي بحيث فاز الفريق التونسي على ارضه 1-صفر، ثم رد الاهلي التحية ايابا 2-1، الا أن الصفاقسي تصدر المجموعة بتغلبه على اشانتي كوتوكو 2-1 في الجولة السادسة الاخيرة ليصبح آخر المتأهلين الى المربع الذهبي بعد الاهلي الذي تعادل في هذه الجولة امام مضيفه شبيبة القبائل الجزائري 2-2، لينتزع الاول الصدارة وبالتالي تفادى مواجهة اسيك ابيدجان متصدر المجموعة الثانية في دور الاربعة. وسيعول الاهلي المصري بشكل اساسي على هدافه المميز ابو تريكة، صاحب 6 اهداف في المسابقة، التي تحدثت بعض التقارير عن حصوله على عرض من احد الاندية الانكليزية بلغ 9 ملايين دولار، الا ان مدربه البرتغالي مانويل جوزيه اعتبر بأنه "لا يثمن"، بالاضافة الى عماد متعب صاحب 5 اهداف والانغولي فلافيو امادو صاحب احد هدفي فريقه امام الصفاقسي في القاهرة. وبدوره يملك الصفاقسي سلاحا فتاكا هو القائد انيس بوجلبان الذي يتميز باحتكاكاته القوية واندفاعه البدني، بالاضافة الى زبير السافي، صاحب ثلاثة اهداف، وطارق الزيادي.

يذكر ان الاهلي كان توج العام الماضي بطلا لهذه المسابقة على حساب فريق تونسي آخر هو النجم الساحلي بالفوز عليه 3-صفر ايابا بعد تعادلهما ذهابا دون اهداف.وسيشارك الفائز باللقب في بطولة العالم للاندية التي ستقام في ديسمبر المقبل في اليابان، حيث سيواجه فريق اوكلاند سيتي النيوزيلندي في ربع النهائي.

لاعبو الاهلي واثقون من قدرتهم على تخطي الصفاقسي في النهائي الافريقي
أكد لاعبو الاهلي المصري قدرتهم على تخطي الصفاقسي التونسي في مباراة الذهاب لنهائي دوري الابطال الافريقي لكرة القدم غدا الأحد
وأشاروا الى انهم عقدوا العزم على اسعاد جماهير الكرة المصرية قبل ساعات قليلة من المواجهة الاولى التي تجمعهم مع بطل تونس. وقال عصام الحضري حارس المرمى المخضرم وأحد أهم الاوراق التي يعتمد عليها الاهلي في تأمين شباكه ان مباراتي الصفاقسي تمثلان تحديا كبيرا يسعى لاعبو الاهلي الى اثبات ذاتهم من خلال تحقيق الفوز بهما، وأضاف الحضري لرويترز "نعلم قوة الصفاقسي لكننا نثق في قدرتنا على حسم البطولة لصالحنا وستكون مباراة الذهاب بالقاهرة هي الخطوة الاولى نحو التتويج باللقب " .وقال اسلام الشاطر المدافع الايسر "عاهدنا جماهير الاهلي بأن نحتفظ باللقب الافريقي وموعدنا يوم غد الاحد بستاد القاهرة لنؤكد قدرتنا على الوفاء بالوعد." لكن المدافع وائل جمعة يرى ان المباراة صعبة للغاية باعتبارها امام منافس قوي. وقال جمعة "وصول الصفاقسي الى النهائي بجدارة بعد ان تخطى جميع العقبات التي واجهته في مشوار البطولة وامتلاكه عناصر مميزة من اللاعبين كل ذلك يؤكد انه لن يكون صيدا سهلا.".

وتابع "المباريات النهائية دائما لها حسابات خاصة ودقيقة والاهلي يحتاج الى الدعم المعنوي ومساندة الجماهير والاهم من ذلك الحذر الدفاعي والحفاظ على نظافة شباك الحضري.. وبصفة عامة نحن متفائلون."وحدد محمد بركات نجم خط وسط الفريق ولاعبه المميز العائد بعد غياب طويل بسبب الاصابة خطوات التتويج باللقب للعام الثاني على التوالي وقال "امامنا مهمة صعبة وعلينا ان نفوز في القاهرة اولا واعتقد اننا نملك طموحات تجعلنا نجتاز مباراة الذهاب بأكثر من هدفين."وأضاف "البطولة تحتاج الى مقاتلين وقد شاهدت في وجوه زملائي تصميمهم على الفوز والتتويج باللقب."وتعهد شادي محمد قائد فريق الاهلي بعدم تكرار الاخطاء الدفاعية التي سقط فيها الفريق وكانت سببا في هزيمته الاخيرة امام اسيك بطل ساحل العاج في ابيدجان. وقال محمد "كلنا نتحمل مسؤلية هزيمة اسيك لانه لم تكن هناك معاونة من المهاجمين وخط الوسط لتخفيف عبء الهجمات عن خط الظهر وحارس مرمانا.."موقعة الصفاقسي ستكون مختلفة عن مباراة اسيك فالاجواء مختلفة ونلعب بين جماهيرنا وسنعمل على اسعادها."وقد حرص البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الاهلي على تذكير لاعبيه في آخر تدريب لهم بأنهم ابطال افريقيا وأن على البطل ان يدافع عن بطولته باستبسال.

وقال جوزيه للاعبيه "لقد تعودت منكم على الاجادة في المواقف الصعبة وامامكم فرصة تاريخية لتكرروا انجاز العام الماضي وتصبحون اول فريق افريقي وعربي ومصري يذهب الى بطولة العالم للاندية مرتين متتاليتين."

وسيحصل الفائز بلقب البطولة هذا العام على جائزة مالية قدرها مليون دولار وسيتوجه بعد ذلك الى اليابان للمشاركة في بطولة العالم للاندية في ديسمبر المقبل ليضيف الى رصيده مليوني دولار على اقل تقدير اذا اكتفى بالمركز الاخير بالبطولة. وسيكتفي الخاسر في النهائي بالحصول على 750 الف دولار.

معلول : فرص الاهلي والصفاقسي متساوية في النهائي الافريقي
يرى نبيل معلول مساعد مدرب المنتخب التونسي ان حظوظ الاهلي المصري والصفاقسي التونسي في تحقيق الفوز بالدور النهائي لبطولة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم متساوية بنسبة 50 بالمئة لكل منهما وانه من الصعب التكهن بالفريق الفائز مسبقا..وأكد النجم التونسي السابق ان الجماهير ستستمتع بمشاهدة عرض كروي على مستوى عال جدا لان الفريقين يمتلكان لاعبين لهم فنيات ممتازة.. وقال معلول لرويترز "يعتبر الصفاقسي والاهلي من اقوى الفرق على الساحة الافريقية والعربية ويمتلكان مجموعة من اللاعبين الممتازين فنيا والمنضبطين تكتيكيا ومدربين لهما خبرة واسعة."وسيستضيف الاهلي المدافع عن اللقب منافسه الصفاقسي في لقاء الذهاب بالدور النهائي على استاد القاهرة غدا الاحد.

واضاف معلول "من سيتحكم في اعصابه اكثر ويكون حاضرا ذهنيا ومركزا طيلة المباراة اعتقد انه سينجح في الفوز بها."وتابع "طريقة لعب الفريقين مختلفة تماما فالاهلي يعتمد طريقة 3-5-2 وهو يعول على توغلات طارق السعيد ومحمد بركات من الاطراف ومساندتهما الدائمة للهجوم وله لاعب ارتكاز على مستوى عال جدا وهو حسن مصطفى اللاعب الحركي والنشيط في وسط الميدان."

وأشاد معلول بهجوم الأهلي وقال "وسط ميدان الاهلي وهجومه قويان حيث ان توغلات محمد ابو تريكة وعماد متعب وتحركاتهم المتواصلة في مناطق المنافس تربك اي دفاع مهما كانت صلابته."وتوقع معلول ان يحاول مراد محجوب مدرب الصفاقسي خلق كثافة عددية في وسط الملعب لاغلاق المنافذ امام هجوم الاهلي.

وقال "يعتمد محجوب الخطة التكتيكية 4-3-1-2 أو 4-2-3-1 وهذه الطريقة تهدف الى تعبئة وسط الميدان وغلق المنافذ امام المنافس حتى لا يتقدم اكثر الى الهجوم. "يملك الصفاقسي لاعبين ممتازين في كل المراكز قادرين على صنع الفارق ومباغتة الخصم وأعتقد ان محجوب سيعول على صلابة دفاعه المتكون من وسام العابدي وعصام المرداسي وامير الحاج مسعود وفاتح الغربي ويعتمد في الوسط على نشاط وحركية أنيس بوجلبان وهيثم مرابط واللاعب الشاب شادي الهمامي."

وأضاف "اعتقد ان الخطط التكتيكية ستكون المتحكمة في مجريات المباراة والفريق الذي سيكون اكثر انضباطا فوق الميدان قد يحدث الفارق."

اما المدرب التونسي خميس العبيدي فيري ان الجانب النفسي يشكل نقطة ضعف الاهلي ونصح لاعبي الصفاقسي بأن يصمدوا على الاقل خلال العشرين دقيقة الاولى من المباراة التي سينزل فيها الاهلي بكل ثقله الى الهجوم ويضغط بقوة على دفاع الصفاقسي.

وقال العبيدي لرويترز "اذا تخطى الصفاقسي هذا الوقت من المباراة دون قبول أهداف سيفقد لاعبي الاهلي اعصابهم ويضيعون التركيز لأن ما يعاب على اللاعبين المصريين هو ضعف الجانب النفسي لديهم."

ومن المقرر ان يقام لقاء الاياب بين الفريقين على ملعب رادس في نوفمبر المقبل.

أبو تريكة لاعب الاهلي يسعى للفوز بلقب هداف دوري ابطال افريقيا
يسعى محمد ابو تريكة صانع العاب الاهلي المصري الى التتويج بلقب هداف دوري ابطال افريقيا لأول مرة في حياته عندما يخوض مع فريقه غدا الاحد مباراة الذهاب في نهائي البطولة امام الصفاقسي التونسي.

ويتصدر ابو تريكة حاليا قائمة الهدافين بالبطولة برصيد ستة اهداف لكن يشاركه في الصدارة الجزائري حمزة ياسف لاعب شبيبة القبائل.

وقال أبو تريكة انه يحلم بلقب الهداف لانه يعتبره اضافة الى رصيده كلاعب دولي وشرف كبير ان يتوج باللقب.

وأضاف ابو تريكة لرويترز "ستكون فرحتي مضاعفة اذا ما حصلت على لقب الهداف وفي نفس الوقت يتوج الاهلي بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه والثانية على التوالي."

واعرب ابو تريكة عن تفاؤله بتحقيق نتيجة طيبة امام الصفاقسي يوم غد الاحد وقال "لدينا اصرار على اسعاد جماهير الاهلي ونعيش حالة من التركيز الشديد وسنجتاز عقبة الصفاقسي بنجاح وتوفيق من الله."

وأضاف "نعرف جيدا ان الصفاقسي لديه طموحات كبيرة في ان يفوز باللقب لاول مرة لكننا نملك طموحات اكبر للاحتفاظ باللقب ومواصلة صدارتنا الافريقية والذهاب الى بطولة العالم للاندية باليابان."

ويؤكد ابو تريكة ان مباراة الاحد امام الصفاقسي تحتاج الى بذل الجهد من جميع لاعبي الاهلي الى جانب المساندة الجماهيرية مشيرا الى ان هذا ما تعوده الفريق من جماهيره.

وسجل لاعبو الاهلي في مشوارهم بدوري الابطال حتى الان 22 هدفا في 12 مباراة من بينها ستة اهداف لمحمد ابوتريكة وخمسة اهداف لعماد متعب وثلاثة اهداف لكل من الانجولي امادو فلافيو واسامة حسني وهدفا واحدا لكل من الراحل محمد عبد الوهاب ووائل رياض وعماد النحاس واحمد صديق ومحمد شوقي.

وتضم قائمة هدافي البطولة كل من ابو تريكة وياسف ولكل ستة اهداف ثم متعب وديدييه ياكونان لاعب اسيك ميموزا بطل ساحل العاج في المركز الثاني ولكل منهما خمسة اهداف ثم مصطفى بيضوضان لاعب الرجاء المغربي في المركز الثالث برصيد اربعة اهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى