مراكز الصدارة مهددة باستثناء ليون المتربع على عرشه

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
مانشستر وصراع عنيف على الصدارة مع تشلسي
مانشستر وصراع عنيف على الصدارة مع تشلسي
تخوض فرق الصدارة مباريات حساسة في كل من بطولات اسبانيا وانكلترا على عكس ليون المتصدر الدائم في فرنسا، حيث يسعى برشلونة للمحافظة على صدارته في اسبانيا بعد اسبوع باهت، في حين تستمر المنافسة الثنائية في انكلترا بين مانشستر يونايتد وتشلسي.

برشلونة يسعى للنهوض من كبوة ريال

يطمح برشلونة المتصدر الى المحافظة على تقدمه البسيط بفارق هدف عن وصيفه فالنسيا، عندما يستقبل ريكرياتيفو هويلفا التاسع على ملعب "نوكامب" في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الاسباني اليوم السبت.

ويعاني برشلونة من شح تهديفي ناتج عن اصابة هداف الدوري الكاميروني صامويل ايتو، فسقط امام تشلسي الانكليزي في دوري ابطال اوروبا (صفر-1)، ثم امام غريمه ريال مدريد (صفر-2) في الدوري يوم الاحد الماضي.

وأشار لاعب وسط برشلونة الفرنسي لودوفيك جيولي الى عدم فاعلية الفريق في الاسبوعين الاخيرين: "نحن نتصدر ترتيب الدوري، انما لا يمكننا خوض موسم رائع كل سنة".

ودافع جيولي عن زميله البرازيلي رونالدينيو الذي يقدم اداء غير مقنع منذ فترة: "على الرغم انه لم يقدم كامل طاقته في مباراة او اثنتين، او كان تعبا أحيانا، انما لا شيء يدعو للقلق رونالدينيو يبقى افضل لاعب في العالم".

ويتوقع ان يستمر المدرب الهولندي فرانك رايكارد في سياسة تناوب اللاعبين قبل مباراته الحساسة امام تشلسي في دوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء المقبل، ليشرك جيولي الى جانب رونالدينيو.

من جهته يخوض ريكرياتيفو موسما جيدا في دوري الاضواء بعد احرازه بطولة الدرجة الثانية، وهو يحتل المركز التاسع بعد ان حقق انتصارين خارج ارضه في ثلاث مباريات لكن رحلة "نوكامب" ستكون الاصعب له دون ادنى شك.

وبعد أرضه.

ويحتل ريال مدريد المركز الرابع في الترتيب بفارق نقطتين عن برشلونة وفالنسيا ونقطة عن اشبيلية الثالث.

ويتوقع ان يضع مدرب ريال الايطالي فابيو كابيللو لاعب وسطه الانكليزي ديفيد بيكهام مجددا على مقاعد البدلاء بعد تقديمه اداء خجولا في مسابقة الكأس.

ويزور فالنسيا الوصيف ملعب "ال ساردينيرو" الخاص براسينغ سانتاندر الخامس عشر وهو يعاني من اصابات عدة في خط وسطه.

ويسعى مدرب فالنسيا كيكي فلوريس الى ايجاد بديل لدافيد البيلدا الذي تعرض لتمزق عضلي في ركبته اليمنى اثناء فوز فريقه على اوساسونا (1-صفر) يوم الاحد، ويواجه بديله خورخي لوبيز الايقاف بعدما طرد في نفس المباراة.

وسيعاني مدافعو فالنسيا لإيقاف مهاجم راسينغ العملاق الصربي نيكولا زيغيتش (02ر2 م)، فقال الارجنتيني روبرتو ايالا: "بهذا الطول من الصعب ان تراقب لاعبا مثله، فالحكام غالبا ما يعتقدون انك ارتكبت خطأ ضده اذا سقط على الارض".

وفي باقي المباريات يلعب ريال بيتيس مع ريال مايوركا وسلتا فيغو مع اشبيلية وخيتافي مع ديبورتيفو لاكورونيا وليفانتي مع اسبانيول وريال سوسييداد مع فياريال واوساسونا مع اتلتيكو بلباو واتلتيكو مدريد مع ريال سرقسطة يوم غد الاحد.

شفتشينكو استعاد عافيته في تشلسي
شفتشينكو استعاد عافيته في تشلسي
صراع مفتوح على الصدارة

تتجه الانظار الى ملعب "ريبوك" الخاص بنادي بولتون وندررز الثالث الذي يستقبل مانشستر يونايتد المتصدر ضمن المرحلة العاشرة من الدوري الانكليزي اليوم السبت.

ويتصدر مانشستر يونايتد الترتيب بفارق الاهداف عن تشلسي ولهما 22 نقطة بفارق نقطتين عن بولتون، لذا سيتراجع مانشستر الى المركز الثالث في حال خسارته وتعادل تشلسي او فوزه.

ويسعى مهاجم الشياطين الحمر الدولي واين روني لفك نحس صيامه عن التسجيل لازمه 10 مباريات مع مانشستر ومنتخب انكلترا.

وأعرب الحارس المخضرم الهولندي ادوين فان در سار عن قناعته بأن المهاجم الشاب سيدرك الشباك قريبا: "الجميع هنا يثق بقدرات واين، والجمهور ينظر اليه باحترام ويقف خلفه عندما لا يسجل".

واعترف مدرب بولتون سام الاردايس ان التعادل سيكون لمصلحته في ظل اصابة مهاجميه السنغالي الحاجي ضيوف والفرنسي نيكولا انيلكا ولاعب وسطه الجنوب افريقي كوينتون فورتشن وإيقاف قائده كيفن نولان.

وينت الاخيرة.

وسيقوم مدرب ليفربول الاسباني رافاييل بينيتيز بتغيير تشكيلته للمرة الـ99 عندما يستضيف على ملعبه "انفيلد رود" استون فيلا السابع وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر بعد.

ورد بينيتيز على الانتقادات حيث يحتل فريقه المركز الحادي عشر: "ربما هناك طرق مختلفة للنجاح، لكننا احرزنا اربع بطولات في موسمين، لذا أنا سعيد بما حققناه".

ورأى قائد ليفربول ستيفن جيرارد ان بإمكان فريقه عدم الخسارة في 10 مباريات او أكثر على التوالي والاقتراب من فرق الطليعة: "الناس يقولون ان البطولة انتهت بالنسبة لنا، لكننا لعبنا في تشلسي ومانشستر وسنستقبلهما لاحقا، لم يحسم اي شيء بعد".

من جهت في المباريات المقبلة".

ويقدم قائد فيلا ومدافعه غاريث باري اداء ملفتا سيؤهله ربما خوض مباراة انكلترا المقبلة الودية امام هولندا في 15 نوفمبر المقبل.

مسابقة كاس الاندية المحترفة (2-صفر).

ورأى كول الذي سيخوض مباراته الـ100 مع تشلسي في حال مشاركته، ان استدعاءه الى منتخب انكلترا لمباراة هولندا امر مستبعد، وتحدث عن اصابته: "ربما كانت الاصابة الاقوى في مسيرتي لكن ركبتي الان جيدة".

ويستضيف ارسنال الرابع (17 نقطة وله مباراة مؤجلة) ايفرتون السادس على "استاد الامارات"، ويعيش الفريق اللندني شهر عسل بعد فوزه في اربع مباريات على التوالي في الدوري.

ولم يخسر فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الذي احتفل بعيد ميلاده الـ57 هذا الاسبوع اي مباراة على استاد الامارات، في حين سقط ايفرتون في زياراته العشر الاخيرة لل"مدفعجية".

وسيغيب مهاجم ارسنال التوغولي ايمانويل اديبايور لإصابة ستبعده 3 اسابيع، ولن يكون بإمكان مدافعه لورين العودة الى الملاعب قبل يناير المقبل بعدما تفاعلت الاصابة في ركبته.

وفي باقي المباريات يلعب فولهام مع ويغان ونيوكاسل يونايتد مع تشارلتون وبورتسموث مع ريدينغ وواتفورد مع توتنهام هوتسبرز اليوم السبت ووستهام مع بلاكبيرن روفرز غدا الاحد ومانشستر سيتي مع ميدلزبره الاثنين المقبل.

برشلونة يريد التخلص من كابوس الريال المزعج
برشلونة يريد التخلص من كابوس الريال المزعج
نانسي الشجاع في عرين ليون

يحل نانسي الثالث ومفاجأة الموسم على ليون المتصدر وكاسح باقي الفرق في ختام المرحلة الحادية عشرة من الدوري الفرنسي غدا الاحد .

ويقدم ليون حامل اللقب في السنوات الخمس الاخيرة اداء رائعا جعله يتقدم 8 نقاط على اقرب منافسيه مرسيليا بعد 10 مباريات فقط على انطلاقة الدوري.

من جهته يخوض نانسي حامل لقب كأس الاندية المحترفة بداية رائعة في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الثالث بفارق 9 نقاط عن ليون، واوروبيا حيث أخرج شالكه الالماني من مسابقة كاس الاتحاد.

وستكون المباراة بمثابة تجربة للقاء الفريقين المقبل في ربع نهائي كاس الاندية المحترفة.

ويحل موناكو قبل الاخير على نانت الاخير في مباراة الجريحين الكبيرين، بعدما كانا آخر فريقين يحرزان اللقب قبل بداية سيطرة ليون موسم 2001-2002.

ويستقبل باريس سان جيرمان المتعثر على ملعبه "بارك دي برانس" رين اليوم السبت، في حين يخوض مرسيليا الوصيف لقاء حساسا مع جاره الجنوبي نيس الثامن عشر يوم غد الاحد.

وفي باقي المباريات يلعب بوردو مع سيدان ولومان مع ليل ولنس مع اوكسير ولوريان مع فالنسيان وتولوز مع سوشو وتروا مع سانت اتيان اليوم السبت.

اسقاط جوازات السفر الدولية من ايدي «المدريديين»

ورقة را على التوالي الحقيقي لكل من الفريقين اللذين حققا نتائج متفاوتة في الاونة الاخيرة على الصعيدين المحلي والقاري.

و كرروا تقديم مستوى كارثي على غرار المباراة امام خيتافي (صفر-1).

كالديرون انها قد تكون نقطة تحول ايجابية للموسم المنشود، وخصوصا انها اعطت كابيللو فكرة عن امكان الاستعانة بخيارات اخرى وعلى رأسها البرازيلي روبينيو افضل لاعب على الاطلاق امام برشلونة، والذي لازم مقاعد البدلاء في الفترة الاخيرة.

وفي مو في بحر الثقة الزائدة وضياع البرتغالي ديكو في ظل غياب التواصل مع النجم البرازيلي رونالدينيو والمهاجم الايسلندي ايدور غوديونسن.

الا ان المستقبلية لريال مدريد.

ويمكن القول ان الورقة الرابحة الجديدة في يد كابيللو هي ابتعاد غالبية لاعبيه الاساسيين عن الساحة الدولية، اما بقرار من المدربين الوطنيين او برغبة من اللاعبين انفسهم لأسباب مختلفة.

وتبدو ال الاقل من ناحية الجهوزية البدنية للعناصر الذين سيخلدون الى الراحة في الوقت الذي يتكبد فيه لاعبو النوادي الاخرى عناء السفر او العودة بإصابة ما من الواجب الدولي.

وقد اش امام اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي (3-1)، والثانية امام تشلسي بطل انكلترا (صفر-1) في لندن.

الوطني ماركو فان باستن ورفضه العودة الى المنتخب البرتقالي طالما بقي الاخير على رأس الجهاز الفني.

كما توالت اصداء إبعاد القائد السابق لمنتخب انكلترا ديفيد بيكهام عن تشكيلة بلاده للمرة الاولى منذ فترة طويلة، ومثلها قضية تجاهل المدرب الوطني لويس اراغونيس للهداف التاريخي لمنتخب اسبانيا راوول غونزاليس الذي افترق عن القميص الاحمر للمرة الاولى منذ عام 1996.

واذ يت دونغا على عكس الايطالي انطونيو كاسانو الذي يتنعم بثقة مدرب ايطاليا الجديد روبرتو دونادوني.

وفي نيستلروي وراوول المنكبين على اصابة الشباك رافعين راية كسب التحدي في وجه كل من شكك بقدراتهم.

ويبقى ا الدولي لكرة القدم "الفيفا" عند وضعه روزنامة المباريات الدولية، وذلك بهدف تخفيف العبء عن لاعبيهم مختلفي الجنسية.

الحارس تشيك لا يتذكر حادثة اصطدامه بهانت

اعلن حارس مرمى نادي تشلسي الانكليزي لكرة القدم التشيكي بيتر تشيك انه لا يتذكر الضربة التي تلقاها على رأسه خلال مباراة فريقه وريدينغ في 14 اكتوبر الماضي ضمن الدوري الانكليزي لكرة القدم ولا الاحداث التي تلت المباراة.

وصرح تشيك للموقع الرسمي للنادي أمس الجمعة: "حاولت استذكار ما حصل، لكن آخر شيء بإمكاني تذكره هو السلام بين اللاعبين قبل بداية المباراة، وعملية التحمية، وانتقالنا من الفندق الى الملعب... ثم تفقدي عشب الملعب قبل اللقاء".

وأضاف تشيك: "اتذكر دخولنا الى الملعب، وكيف خسر قائدنا جون تيري القرعة واضطراري تغيير جهة المرمى".

وكان تشيك غادر المستشفى بعد دخوله اليه منذ 13 يوما اثر تعرضه لكسر في جمجمته خلال مباراة فريقه مع ريدينغ في الدوري الانكليزي.

وخضع تشيك لعملية جراحية زرعت خلالها في رأسه قطعتان معدنيتان اثر سقوطه ارضا بالضربة القاضية بركلة قوية من لاعب وسط ريدينغ ستيفن هانت الذي لم يواجه أي عقوبة من الاتحاد الانكليزي للعبة.

وعلق تشيك على الحادثة المؤلمة التي تعرض لها "رأيت الحادثة على التلفزيون، لا اريد التعليق حاليا لأن الامر صعب. سأركز الآن على عودتي الى لياقتي البدنية".

وختم "احيانا يكون الامر صعبا عندما أصحو من النوم والالام لا تفارق رأسي الا اذا تناولت المهدئات... لكني اشعر بتحسن حالتي".

وسيبدأ تشيك (24 عاما) فترة اعادة التأهيل الاسبوع المقبل قبل عودته الى التمارين المتوقعة على الاقل بعد ثلاثة اشهر.

بيكهام ومستقبل مظلم مع الريال
بيكهام ومستقبل مظلم مع الريال
بيكام يغيب عن مباراة ريال مدريد القادمة بدوري اسبانيا بسبب الاصابة

قال فريق ريال مدريد الاسباني لكرة القدم بموقعه على الانترنت أمس الجمعة إن ديفيد بيكام سيغيب عن مباراة الفريق بالدوري امام جيمناستيك تارجونا اليوم السبت لاصابته بشد عضلي في الفخد.

أصيب قائد منتخب انجلترا السابق خلال مباراة ريال مدريد مع فريق اسيخا الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة في بطولة كاس ملك اسبانيا يوم الأربعاء والتي انتهت بتعادل الفريقين 1-1.

وكانت هذه المباراة الثانية التي يشارك فيها بيكام في التشكيل الاساسي خلال ثماني مباريات.

لم يتدرب بيكام مع باقي اللاعبين منذ هذه الاصابة وجرى استبعاده من تشكيل الفريق لمباراة اليوم في الدوري.

وبات مستقبل اللاعب الانجليزي (31 عاما) مع ريال مدريد محل توقعات كثيرة في الاسابيع الاخيرة.

وينتهي كابيلو.

روماريو يحلم بتسجيل هدفه الالف في الملاعب

يحلم المهاجم البرازيلي المخضرم روماريو (40 عاما) بتسجيل هدفه الالف في الملاعب وهو يحتاج الى 14 هدفا اضافيا للوصول الى العدد السحري، لكن استمراره في اللعب ليس مؤكدا كما المح بذلك النجم البرازيلي.

وقال روماريو بعيد وصوله الى مطار ريو دي جانيرو قادما من استراليا حيث خاض اربع مباريات في صفوف نادي اديلاييد يونايتد: "سيكون الامر رائعا اذا نجحت في تسجيل هدفي الرقم الف في ملعب ماراكانا الشهير في صفوف ناد عريق".

لكنه اضاف "لكن الامور في بعض الاحيان لا تسير كما نشتهي".

وتابع "لا ادري ما اذا كان روماريو سيستمر في الملاعب الموسم المقبل".

ويملك روماريو سجلا حافلا في الملاعب وهو سجل حتى الان 986 هدفا ويسعى الى بلوغ الهدف رقم الف كما فعل الاسطورة بيليه، قبل اسدال الستار على مسيرة مظفرة.

ويعتبر روماريو هدافا خطيرا وسجل 55 هدفا في 74 مباراة دولية، وحاز على لقب دوري هولندا في صفوف ايندهوفن ثلاث مرات واسبانيا مع برشلونة مرة واحدة، كما توج بطلا للعالم في صفوف منتخب بلاده عام 1994.

وكان روماريو لعب في الاشهر الاخيرة في صفوف نادي ميامي اف سي الاميركي.

يذكر ان فاسكو دا غاما النادي الذي شهد انطلاقة روماريو حيث بقي الاخير في صفوفه من 1985 الى 1988 ثم فترة وجيزة من يناير 2005 الى مارس عام 2006، اعرب اخيرا عن رغبته في ان ينهي روماريو مسيرته في صفوفه.

تمثال لمارادونا اسطورة كرة القدم الارجنتينية

سيدشن تمثال لاسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا تقديرا لموهبته الفذة في الملاعب، في المتحف التابع لنادي بوكا جونيورز الواقع في ملعب "بومبونييرا" الشهير في العاصمة بوينس ايريس يوم الاحد المقبل.

ويبلغ طول التمثال المصنوع من الاسمنت والبرونز أكثر من ثلاثة امتار ووزنه حوالي 300 كلغ، وتحمل مئات من المشجعين من دول مختلفة تكلفة التمثال، بعد ان زاروا موقعا الكترونيا خصص لبنائه، بفكرة أطلقها اربعة أصدقاء من "مار دل بلاتا" متحمسين لل"بيبي دي اورو" (الولد الذهبي).

ويعتبر مارادونا من أعظم اللاعبين الذين انجبتهم ملاعب الكرة وقاد منتخب الارجنتين للفوز في بطولة العالم 1986 في المكسيك عندما سجل هدفا شهيرا بيده في مرمى انكلترا في ربع النهائي، ويعشقه جمهور فريقه السابق بوكا جونيورز بطريقة تشبه العبادة.

وسيزاح الستار عن التمثال خلال لقاء بوكا وارجنتينوس جونيورز، بيد أن حضور مارادونا الغريب الطباع لم يتأكد بعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى