دراسة .. الاكتئاب يفسد حياة مرضى الربو

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> افادت نتائج دراسة تنشرتها دورية (شست) في عدد نوفمبر تشرين الثاني ان اضطرابات الاكتئاب والقلق مرتبطة بافساد حياة مرضى الربو الا ان الاضطراب المسبب للاكتئاب وحده مرتبط بسوء السيطرة على الربو.

وفحص كيم لافوي من جامعة كيبيك في مونتريال بكندا وزملاؤه الأثر المتصل بالاصابة باضطراب مسبب للاكتئاب أو اضطراب القلق لدى 504 بالغين مرضى بالربو.

وأكمل المشاركون مقابلة تتعلق بالطب النفسي باستخدام تقييم أولي للرعاية الخاصة بالاضطرابات الذهنية. واستخدم أيضا استبيان بشأن السيطرة على الربو واخر بشأن صفة الحياة مع الربو,وأجريت اختبارات لقياس وظائف الرئة لجميع المشاركين.

وعلى وجه العموم توفرت لدى 31 في المئة من المرضى المعايير التشخيصية لاضطراب نفسي واحد على الأقل. وكان لدى 12 في المئة من المرضى اضطراب قلق فقط ولدى ثمانية في المئة اضطراب مسبب للاكتئاب فقط. ولدى 11 في المئة كلا من الاضطرابين معا.

وأبلغ لافوي رويترز هيلث قوله "اكتشافنا الأساسي كان هو ان الاصابة باضطراب مسبب للاكتئاب أو القلق ارتبط بنوعية حياة أسوأ لمرضى الربو لكن الاضطرابات المسببة للاكتئاب وحدها ارتبطت بسوء مستويات السيطرة على الربو.

وتابع الباحث قائلا "هذه الاكتشافات لوحظت بشكل مستقل عن السن والنوع ومدى قسوة الربو. وهذا يعني ان سوء السيطرة على الربو ونوعية الحياة التي لوحظت لدى المرضى .... الاضطرابات المسببة للاكتئاب والقلق لا تنجم ببساطة عن تفاقم مرض الربو بشدة."

وأشار الباحث الى انه اذا كان مرضى الربو المكتئبون عرضة أكثر لسوء السيطرة على المرض فقد يتسنى استهدافهم بعلاج للربو مكثفا أكثر اضافة الى تدخل علاجي نفسي أو سلوكي ليتحسن اكتئابهم.

وعلق لافوي قائلا "هناك أعراض عديدة للاضطرابات المسببة للاكتئاب..مثل الاجهاد ونقص الطاقة وتراجع الاهتمام بالانشطة اليومية التي قد تشمل الادارةالذاتية لمرض الربو المزمن..وهو ما قد يؤدي الى جعل الاشخاص أقل التزاما على الارجح بالانظمة العلاجية اليومية ... والتي نعلم ان لها أثرا هائلا على السيطرة (على المرض)."

وبناء على ذلك فان اكتشاف وعلاج الاضطرابات النفسية بالنسبة لمرضى الربو "قد يكون له أثره على الصحة الذهنية والبدنية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى