حمل امرأة لتوأمين لكل منهما ثلاثة رؤوس بمركز طبي في صنعاء

> صنعاء «الأيام» سبأ:

> اكتشف أخصائيون بمركز الزهراوي الطبي للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة ان امرأة في العقد الثالث من عمرها تحمل طفلين توأمين لكل منهما ثلاثة رؤوس.

واوضح الدكتور محمد علي الفراص أخصائي أمراض النساء لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) انه تم اكتشاف الحالة عند إجراء الفحص الطبي على امرأة صومالية حامل في شهرها السابع.

مشيرا إلى أن حالة التوأم عادية، إلا أن المرأة تشكو من الآلام المصاحبة للحمل بين حين وآخر.

وفيما اشار الدكتور الفراص الى ان الابحاث والدراسات العلمية تؤكد ان هذه الحالات نادرة ولا تظهر الا في مناطق وقعت تحت تأثير الإشعاعات النووية وتؤدي الى حالة اضطراب في الكروزومات.. ارجع ظهور مثل هذه الحالات في اليمن إلى تعاطي القات الذي يرش بالسموم والمبيدات الكيميائية، مما يؤدي بشكل او بآخر الى حدوث مثل هذه التشوهات.

فيما اشارت الدكتورة سبأ الحماني إلى ان هناك أسبابا أخرى غير تعاطي القات وراء حدوث مثل هذه الحالات ، من ابرزها تعرض المرأة عند بداية الحمل الى تأثير أشعة اكس الناتجة عن اجهزة الاشعة العادية التلفزيونية. ومن الأسباب أيضاً تناول حبوب منع الحمل بشكل عشوائي دون استشارات طبية، فضلا عن تناول الادوية اثناء فترة الحمل من دون اشراف طبي، مما يؤثر على تكوين الجنين .

ودعا الفراص والحماني الى أهمية اجراء دراسات وابحاث علمية دقيقة لتشخيص اسباب مثل هذه الحالات، وايجاد المعالجات العلمية لها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى