نجدت أنزور يرد على الرسوم الدنمركية بمسلسل تلفزيوني

> دمشق «الأيام» ماهر سمعان:

> بدأ المخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور العمل على مسلسل جديد يرد من خلاله على الرسوم الدنمركية المسيئة للرسول بسرد قصة رحالة عربي زار اسكندنافيا منذ ألف عام.

وقال أنزور إن مسلسل "سقف العالم" يستوحي عنوانه من التسمية التي أطلقها الرحالة العربي أحمد ابن فضلان على البلاد الاسكندنافية ويعتمد على تصوير مغامراته ورصد مناحي عيش وتفاصيل حياة الاسكندنافيين في تلك الفترة.

وقال أنزور لرويترز "نقصد من العنوان إظهار المفارقة حيث يتحدث المسلسل عن زمن وصلت فيه الدولة العربية الى سقف العالم بالعلم والثقافة وكان سكان سقف العالم في أدنى مستويات التخلف والانحطاط." واضاف "هدف العمل هو رد حضاري موثق بلغة الفن الراقية على تطاولات بعض الدنمركيين على مقدسات المسلمين ومحاولاتهم الإساءة إلى النبي العربي.. انه رسالة لكل من الدنمركيين إلى جانب العرب والمسلمين ليتذكروا كيف كانوا قبل 1000 عام وكيف كانت بغداد عاصمة العالم." وقبل عام نشرت صحيفة دنمركية رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد أدت إلى احتجاجات في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط قتل فيها أكثر من 50 شخصا. وهاجم متظاهرون في اطار هذه الاحتجاجات سفارات دنمركية منها السفارة الدنمركية في دمشق وقاطعوا المنتجات الدنمركية.

وكانت ردة فعل الشارع السوري على الرسوم بإحراق السفارة قد أثار اعتراض مثقفين سوريين الذين اعتبروها عشوائية وتخريبية. ودعا العديد من مثقفي العالمين الإسلامي والعربي الى الرد بطريقة سلمية من دون تحويل الخلاف إلى صراع بين الإسلام والمسيحية وتكثيف الحوار بين الديانتين.

وكان ابن فضلان الذي عاش في القرن العاشر الميلادي من رواد أدب الرحلة العربية وكتب بالتفصيل عن البلاد التي زارها وشعوبها. وقال الكاتب السوري حسن يوسف إن كتابات ابن فضلان قد فقدت باللغة العربية ولولا جهود أحد المستشرقين النرويجيين وكاتب أمريكي لما أعيد اكتشافها.

ويعتمد مسلسل أنزور الجديد على رواية "أكلة الموتى" للكاتب الأمريكي مايكل كريتشتون التي تصف رحلة ابن فضلان التي أوفده فيها الخليفة المقتدر بالله من بغداد عاصمة الإمبراطورية العباسية إلى أواسط آسيا فبلاد بلغار الفولجا وصولا إلى الأراضي الروسية حتى حطت رحلته في شبه جزيرة اسكندنافيا ليعيش مع الشماليين "الاسكندنافيين" ويشاركهم في معاركهم. وصورت الرواية نفسها قبل عدة سنين كفيلم روائي باسم "المحارب الثالث عشر" حيث قام أنطونيو بانديراس بدور بن فضلان فيها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى