علماء في هونج كونج يحددون بروتينا يعيق السرطان

> هونج كونج «الأيام» رويترز :

> تعرف علماء في هونج كونج على بروتين يمكنه المساعدة في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا ثالث أكثر أمراض السرطان شيوعا عند الرجال في العالم,وينضم الى قائمة المصابين بسرطان البروستاتا نصف مليون حالة جديدة سنويا بينهم رجل من بين كل ستة في الولايات المتحدة ورجل من كل 50 رجلا في هونج كونج.

لكن العلاجات الحالية لسرطان البروستاتا المتقدم مثل العلاج الكيماوي غير مرضية الى حد بعيد ولها اثار جانبية.

وفي دراسة نشرت على الانترنت اولا في عدد شهر يوليو تموز من دورية اندوكرينولوجي (الغدد الصماء) وجد باحثون في جامعة هونج كونج خلايا ان سرطان البروستاتا البشري تفرز بروتينا يسمى (اس بي دي زد دي 2).

ووجد الباحثون انه حين أوقف البروتين في الفئران بالمختبر نمت الخلايا السرطانية بها أسرع والعكس صحيح.

وأعلنت نتائج البحث رسميا يوم الخميس الماضي وسينشر في عدد نوفمبر تشرين الثاني المطبوع من الدورية.

وأوضح ياو كوك مينج أستاذ الكيمياء الحيوية المساعد أن بروتين (اس بي دي زد دي 2) يؤثر على افراز بروتين (بي 53) البشري المعروف على نطاق واسع بأنه يوقف الاورام.

وقال ياو "بروتين (بي 53) تفرزه كل الخلايا الا ان الكمية تتفاوت. حين تكون هناك علامات ضغط ينتج الكثير منه. وفي ظل غياب الضغط يكون مستوى بروتين (بي 53) قليل للغاية.

"بروتين (اس بي دي زد دي 2) ... ينشط (افراز) بروتين (بي 53).. وحين يزيد افراز بروتين (بي 53) يتباطأ نمو الخلايا السرطانية."

وقد تمهد نتائج هذه الدراسة السبيل لتصنيع دواء جديد وان كان من غير المتوقع ان يتحقق ذلك قريبا.

وقال ستيفن شوي المتخصص في علم وظائف الأعضاء في جامعة هونج كونج "الأمر سيستغرق عشر سنوات على الأقل."

وأضاف ياو قوله "نحتاج له (الدواء) لتقليد أثر بروتين (اس بي دي زد دي 2).. نريد تهيئة السبيل حتى يمكن افراز مزيد من بروتين (بي 53).. انه الملاك الحارس ويمكنه ابطاء تقدم دورة الخلية السرطانية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى