الوكالة الذرية قلقة من البرامج النووية في ايران وكوريا الشمالية

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أمس الإثنين انه ليس في وسع الوكالة تاكيد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني الامر الذي يشكل "موضوع قلق خطيرا".

واعرب البرادعي ايضا عن "قلقه العميق" اثر التجربة النووية الكورية الشمالية التي جرت في بداية تشرين الاول/اكتوبر.

وفي معرض تقديم تقريره السنوي امام الجمعية العامة للامم المتحدة حول نشاط الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعرب البرادعي عن اسفه لكون ايران لم تعلق العمل ببرنامج تخصيب اليورانيوم ولا تبنت اجراءات شفافة حول هذا البرنامج.

وقال "ينجم عن ذلك ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمرة في عجزها تاكيد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني مما يشكل موضوع قلق خطيرا".

الا انه ابدى امله في "امكانية ان تتوافر، عبر الحوار بين ايران وشركائها الاوروبيين والاخرين، الظروف للمباشرة اخيرا بمفاوضات ترمي الى تسوية شاملة" تطمئن اليها الاسرة الدولية وتستجيب لقلق ايران في المجال الامني.

وتبحث الدول الخمس الكبرى الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا حاليا في مشروع قرار يهدف الى فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران لرفضها تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم.

وبشان كوريا الشمالية، اكد البرادعي ان "وقف تاجيل التجارب النووية الساري المفعول منذ قرابة عشرة اعوام واضافة دولة جديدة الى لائحة القوى النووية، يشكلان نكسة في الجهود الدولية التي تبذل للتوصل الى نزع الاسلحة النووية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى