وزير التعليم العالي في لقاء مع هيئة التدريس بجامعة عدن: نناقش تكوين هيئة وطنية للبحث العلمي وقريباً ننشئ هيئة الاعتماد الأكاديمي للجامعات

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي

>
وزير التعليم العالي أثناء لقائه بأعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن أمس
وزير التعليم العالي أثناء لقائه بأعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن أمس
عقد صباح أمس الإثنين بقاعة ابن خلدون بكلية الآداب جامعة عدن لقاء موسع لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة مع الأخ أ.د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي حضره الأخ أ.د. عبدالوهاب راوح، رئيس الجامعة ونظمته نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم.

وفي مستهل اللقاء رحب الأخ رئيس الجامعة بوزير التعليم العالي والبحث العلمي معربا عن تقديره للاهتمام الذي يبديه تجاه قضايا هيئة التدريس بجامعة عدن وتفاعله معها ومشاركته في مناقشتها لوضع المعالجات اللازمة.

وتحدث الأخ الوزير، بعد ذلك ناقلا الى الحاضرين تحيات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية الى قيادة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن لما لعبوه من دور وإسهام في إنجاح سير عملية الانتخابات الرئاسية والمحلية التي جرت في النصف الثاني من شهر سبتمبر الماضي من هذا العام.

ثم تناول الأخ الوزير باصرة في حديثه القضايا المتعلقة باستراتيجية تطوير التعليم العالي وارتباطها بالخطط الخمسية وأولوياتها ومكوناتها وبرامجها.

وفيما يتعلق بهموم وقضايا هيئة التدريس ذكر الأخ وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم مناقشة تلك القضايا مع قيادة الجامعة وتم الاتفاق على العديد من المعالجات المستقبلية لتجاوز ذلك الوضع وبالذات القضايا التي تحتاج الى حلول ومتابعة داخلية، متطرقا في الوقت ذاته إلى حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس وقضية الإحالة للمعاش وما تم التوصل اليه مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية، مؤكدا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن تبذلان جهودا كبيرة لتحسين ظروف عضو هيئة التدريس.

ونبه الأخ الوزير إلى ضرورة احترام القانون من قبل عضو هيئة التدريس، مشيرا الى أن القانون يمنع عمل عضو هيئة التدريس في جامعة أخرى دون إذن من جامعته.

وقال الوزير باصرة «إن بعض أعضاء هيئة التدريس يقومون بالعمل في جامعات خاصة غير مرخص لها من قبل الوزارة».

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وفيما يتعلق بقضية البحث العلمي، اشار الوزير إلى أن البحث العلمي لا تتوفر له الإمكانيات اللازمة، موضحا أن هناك فكرة لمعالجة هذه المشكلة وهي تكوين هيئة وطنية للبحث العلمي يشارك في تمويلها عدد من الجهات الى جانب الدولة، بالإضافة الى تشجيع البحث العلمي من خلال الإعلان قريبا عن جائزة رئيس الجمهورية لتشجيع البحث العلمي في 15 مجالا، وكذا تم الاتفاق مع القيادة السياسية على إنشاء هيئة الاعتماد الأكاديمي للجامعات.

وقال الأخ أ.د.صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن تطوير التعليم العالي والجامعات يستلزم السعي والمشاركة من قبل الجميع بما يخدم العلم والتنمية في البلاد، مؤكدا أن التوجه هو إنتاج مخرجات للسوق المحلية والسوق الخارجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى