سلالة جديدة من فيروس انفلونزا الطيور تهدد بنشر المرض

> هونج كونج «الأيام» رويترز:

> اكتشف علماء في هونج كونج والولايات المتحدة الامريكية سلالة جديدة من فيروس اتش. 5 ان. 1 المسبب لمرض انفلونزا الطيور موجودة في الصين وحذروا من انها قد تسبب انتشارا جديدا للمرض بين الدواجن في جنوب شرق آسيا وتنتقل الى اوراسيا.

ومنذ اكتوبر 2005 كانت هناك زيادة في عدد الاصابات بالسلالة الجديدة التي تسمى "فيروس فوجيان" لان اول مرة تم رصده كانت في اقليم فوجيان بجنوب الصين في مارس 2005 .

وقال العلماء انه من الممكن ان تقاوم هذه السلالة اللقاحات التي بدأت الصين في استخدامها على نطاق واسع منذ سبتمبر 2005 لحماية ثروتها الداجنة من فيروس اتش. 5 ان. 1 . والعلماء الذين اجروا البحث هم من جامعة هونج كونج ومنهم اثنان من اساتذة علم الفيروسات وهما جوان يي ومالك بيريس بالاضافة الى روب وبستر من مستشفى سانت جودي للاطفال في الولايات المتحدة. وقال العلماء في مقال نشر في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم "يبدو ان فيروس فوجيان هذا مسؤول عن زيادة انتشار فيروس اتش 5 . ان 1 . بين طيور داجنة منذ اكتوبر 2005 وأحدث حالات الاصابة البشرية في الصين. تسببت بالفعل في ظهور المرض بين دواجن في لاوس وماليزيا وتايلاند واصابات بشرية في تايلاند.

من المرجح ان هذه السلالة المختلفة قد دشنت موجة ثالثة من الانتشار في جميع انحاء جنوب شرق آسيا وقد تنتشر الى المزيد من المناطق في اوراسيا." وحدثت الموجة الاولى من انتشار فيروس اتش. 5 ان. 1 في اواخر 2003 و2004 في اجزاء كثيرة من القارة الاسيوية. وبدأت الموجة الثانية في مايو 2005 في الصين ومنذ ذلك الحين اكتشفت في اماكن في اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى