الصين تتحول إلى المياه المالحة في مواجهة الجفاف

> بكين «الأيام» رويترز:

> قالت الحكومة أمس الثلاثاء إن الصين تعاني الجفاف، وحيث يفتقر مئات الملايين لمصدر منتظم لمياه الشرب ستتحول إلى تحلية مياه البحار للمساعدة في انهاء الأزمة. وإلى جانب الجفاف المنتشر على نطاق واسع تتجاهل المصانع مخاطر التلوث وتلقي بمخلفاتها الصناعية السامة في الأنهار والبحيرات في الصين التي تضم خمس سكان العالم وسبعة في المئة فقط من موارد المياه العالمية.

وقالت لجنة التنمية والإصلاح الحكومية ضمن تفاصيل الخطة الخمسية الصينية التاسعة "الصين من المتوقع أن تقوم بتحلية ما بين 800 الف ومليون متر مكعب من مياه البحر يوميا وتستخدم 55 مليار متر مكعب سنويا بحلول عام 2010 ." وقامت الصين بتحلية 120 الف متر مكعب من مياه البحر يوميا العام الماضي. ولم يتضح على الفور كيف ستشغل الصين التي تفتقر كذلك للوقود محطات التحلية.

وقال وانج شوتشينج وزير موارد المياه هذا الشهر إن أكثر من 600 مدينة متوسطة وكبيرة الحجم في الصين تعاني حاليا من "نقص خطير في امدادات المياه."

وتستثمر الصين المليارات في مشروع لتحويل المياه من الجنوب إلى الشمال المنكوب. وقد يشمل ما يطلق عليه المسار الغربي للمشروع تحديد مسار الانهار المتدفقة من منطقة التبت المرتفعة في جبال الهيمالايا لتوصيل المياه إلى اقليم كينجهاي الذي يفتقر للمياه ومناطق غربية أخرى. لكن وانج قال إن مشروع السد الخوانق الثلاثة المقترح الذي يشمل قنوات تمتد 300 كيلومتر وتتكلف أكثر من 25 مليار دولار غير ضروري وغير علمي وغير مجد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى