دوري أبطال آسيا: الكرامة يحلم بـ «اصطياد» اللقب من معقل شونبوك

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
هل تتكرر فرحة لاعبي الكرامة السوري؟
هل تتكرر فرحة لاعبي الكرامة السوري؟
يبدأ الكرامة السوري اليوم الاربعاء في مدينة جون جو أولى مشاهد تحقيق حلمه الوردي عندما يلاقي مضيفه شونبوك الكوري الجنوبي في ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم. ووجد الكرامة الذي دخل البطولة من الباب الضيق، الابواب مشرعة امامه لتسجيل انجاز فريد له وللكرة السورية وهو الفوز بلقب أكبر القارات.. ويرى مدربه محمد قويض ان حلم اللقب سيبدأ من شوط المباراة الاول .."مباراة الذهاب في كوريا"، وأن ترجمة الحلم الى حقيقة سيتحقق في الشوط الثاني "مباراة الاياب في حمص"..ومن المنتظر ان يلعب الكرامة بطريقة كان انتهجها في كافة المباريات التي خاضها خارج ارضه من خلال الاعتماد على دفاع المنطقة عبر خطين دفاعيين وإشغال منطقة الوسط بكثافة عددية كبيرة لتضييق المساحات امام لاعبي شونبوك واللجوء الى الهجمات المرتدة..ويأمل قويض في الخروج بنتيجة ايجابية، وقال "اتمنى ان ننجح في الخروج بنتيجة ايجابية وان ننجح بالتسجيل في مرمى شونبوك... وإن نجحنا في ذلك سنقترب كثيرا من تحقيق حلمنا".ويعتمد الكرامة على تشكيلة منسجمة معززة بمحترف اجنبي وحيد هو المدافع البرازيلي فابيو دو سانتوس (26 عاما) الذي سبق ان دافع عن الوان (الانصار) اللبناني، وكان محقا في ضمه اذ شكل في البطولة الاسيوية ورقة رابحة وصخرة دفاعية يعتمد عليه بطوله الفارع (204 سم) الى جانب ثلاثي الدفاع جهاد قصاب (31 عاما) وأنس الخوجة (26 عاما) وحسان عباس (32 عاما) ومن خلفهم الحارسان الدوليان مصعب بلحوس (24 عاما) وعدنان الحافظ (22 عاما).

ويبرز في خط الدفاع الظهير الايسر عاطف جنيات (20 عاما) الذي سجل هدفين في دوري ابطال آسيا آخرهما في مرمى القادسية الكويتي في اياب نصف النهائي وجلب بطاقة التأهل الى النهائي. ويقود الوسط المخضرم عبد القادر الرفاعي (33 عاما)، صاحب 3 اهداف، واياد مندو (28 عاما وهدف واحد)، وابرز نجوم الكرة السورية في العامين الاخيرين جهاد الحسين (24 عاما) الذي سجل هدفا واحدا لكنه "هندس وصنع" معظم اهداف فريقه. وفي الهجوم، خطف الشاب مهند ابراهيم (20 عاما) الاضواء وسجل حتى الان 3 اهداف رغم انه كان يشارك كاحتياطي، وبرز الى جانبه المهاري محمد حيان الحموي (22 عاما وهدف واحد)، والمهاجم العائد من نادي الفحيحيل الكويتي احمد عمير (23 عاما وهدف واحد ايضا).

يذكر ان الكرامة تأسس عام 1928 تحت اسم خالد بن الوليد الفارس العربي التاريخي الذي دفن في مدينة حمص (وسط سوريا) ..وهي تعرف بمدينة "ابن الوليد"، وتحول اسمه عام 1958 الى نادي الوحدة قبل ان يلبس اسمه الحالي الكرامة عام 1972 بعد عملية دمج الاندية في سوريا. وتحفل سجلاته بالفوز ببطولة الدوري خمس مرات (مواسم 74-75 و82-83 و83-84 و95-96 و2005-2006) وكأس سوريا 4 مرات (اعوام 83 و87 و95 و96).

لاعب الكرة الطائرة الذي تحول الى احد ابرز مدربي كرة اسيا
تحول السوري محمد قويض (50 عاما) من مجرد مدرب من بين عشرات مدربي الكرة في سوريا الى احد اشهر مدربي اللعبة في آسيا بعد نجاحه في قيادة فريقه الكرامة
الى الدور النهائي من دوري ابطال آسيا لكرة القدم. ومن ينجح في تجاوز ابطال الامارات وايران وقطر في الدور الاول ثم اقصاء اتحاد جدة السعودي حامل اللقب من ربع النهائي، والقادسية الكويتي في نصف النهائي لابد وأنه يتمتع بإمكانيات تدريبية كبيرة، هو يمتلكها بالفعل واكتسبها بعد رحلة شاقة ومتعبة، وإن كان مشوار قويض التدريبي قد بدأ بالصدفة .. وقويض المولود في مدينة حمص (160 كم شمالي دمشق) عام 1956 والذي نشأ في الميتم الاسلامي بدأ حياته الرياضية لاعبا للكرة الطائرة في سن مبكرة وبتوجيه من مدرسه وولي امره في الميتم ويدعى محمد علي رضا الذي قاده الى ممارسة اللعبة في نادي الوحدة الحمصي (الكرامة حاليا) وأطلق عليه (اي على قويض) لقب "ابو شاكر" الذي يعتز به حتى انه اطلق اسم شاكر على مولوده الاول..وقد يكون لحرف الشين حكاية ما عند "ابو شاكر" فأطلق اسم (شادي) على ابنه الثاني، و (شذى) على ابنته الوحيدة .. ومن المصادفات أن طرف المباراة النهائية لدوري ابطال آسيا يبدأ اسمه بحرف الشين "شونبوك الكوري الجنوبي". وتصلح حكاية ابو شاكر مع الكرة لفيلم سينمائي، اذ أنه وبعد ان مثل فريق الكرامة في لعبة الكرة الطائرة في فئتي الاشبال والناشئين ولأنه لم يحقق في هذه اللعبة اي بطولة او مركز متقدم قرر الابتعاد عنها..ويقول عن ذلك "كانت كرة القدم هي حبي الاول فتركت الكرة الطائرة وتركت فريق الكرامة وتوجهت لنادي عمال حمص الذي كان في عداد اندية الدرجة الثانية ولعبت في صفوف فريقه لكرة القدم الى جانب لاعبين مشهورين كغسان شقرا وفرحان ظروف وحامد وماجد كسيبي، ونجحنا في الفوز ببطولة الدرجة الثانية بعد ثلاثة مواسم لكننا لم نلعب في دوري الدرجة الاولى لأسباب ادارية".

مدرب بالصدفة ويتابع قويض "كنت تجاوزت سن العشرين عندما قررت الرحيل عن مدينة حمص والانتقال الى العاصمة دمشق، وكان ان تطوعت في صفوف الجيش
ولعبت مع فريق القطعة العسكرية التي كنت أخدم فيها (الوحدات الخاصة) وقمت بدور اللاعب والمدرب بآن واحد ونجحت بالفوز ببطولة قطعات الجيش على عدة سنوات، وراقت لي فكرة التدريب وبحكم إقامتي في دمشق عملت مدربا لنادي ميسلون (درجة ثالثة) جنبا الى جنب مع تدريبي لفريق الوحدات، ونجحت في ترفيع ميسلون للدرجة الثانية موسم 98-99".ووجد قويض في شخصه امكانية العطاء في هوايته الجديدة (التدريب) "وجدت في نفسي مقدرة على التدريب ووجدتها المهنة الحقيقية التي تناسبني خصوصا بعد الخبرة التي اكتسبتها من عدة مدربين ساهموا في تدريب فريق الوحدات وابرزهم اديب عسكري الذي اعتبره معلمي الاول، فأعطاني سر المهنة وعملت مساعدا له عدة سنوات، كما استفدت كثيرا من المدربين الذين عاصرتهم في الثمانينات امثال حنين بتراكي وخليل ابراهيم وعارف سلو".

لاعب الكرة الطائرة الذي تحول إلى أحسن مدرب في سوريا
لاعب الكرة الطائرة الذي تحول إلى أحسن مدرب في سوريا
من الكرامة الى منتخب لبنان
ودخل قويض عام 1990 اجواء اندية الدرجة الاولى مدربا لفريق شباب الكرامة دون 20 عاما، وحقق معه مراكز طيبة ابرزها لقب بطولة سوريا موسم 92-93، وأسس في ناديه مدرسة كروية للفرق الصغيرة وأشرف عليها ونجح مع المدرب معتز مندو في الفوز ببطولة فئتي الاشبال والناشئين.

وجنبا الى جنب مع عمله كمدرب للفرق الصغيرة، عمل في موسم 94-95 مساعدا لمدرب الفريق الاول انور عبد القادر، قبل ان يتسلم مسؤولية المدرب الاول موسم 97-98 وقاده لمركز الوصيف في بطولة الدوري، ثم لمركز الوصيف في بطولتي الدوري والكأس موسم 98-99، ووصيف الدوري موسم 2000-2001. ومابين مواسم تدريبه للكرامة كانت له رحلات عمل مع اندية لبنانية، فدرب اهلي صربا موسم 95-96 وحل معه ثامنا، قبل ان يتحول لتدريب شباب الساحل وينال معه وصافة كأس النخبة 99-2000، ووصافة كاس لبنان 2000، ورابع الدوري اللبناني 2001-2002. .. وانتقل قويض لنادي العهد اللبناني موسم 2002-2003 وقاده لوصافة الدوري وكاس النخبة.ونجح قويض موسم 2003-2004 في تحقيق اول القابه الكبيرة عندما قاد العهد للفوز بثلاثة القاب هي كأس لبنان وكأس الاتحاد وكاس النخبة ووصافة الدوري واختير كافضل مدرب في لبنان عامي 2003 و2004. ، وحمل موسم 2004-2005 اول منصب كبير لقويض عندما اختاره الاتحاد اللبناني لمنصب المدير الفني للمنتخب الاول وشارك معه في تصفيات مونديال 2006 وحقق نتيجة طيبة بتعادله مع كوريا الجنوبية 1-1، كما كلف في ذات الوقت بالاشراف على المنتخبات اللبنانية : الاولمبي والشباب والناشئين والاشبال.

عودة ولقب
وشهدت بداية عام 2005 عودة قويض الى سوريا وتحديدا مدربا للكرامة ونجح في قيادته للفوز ببطولة الدوري 2005-2006 للمرة الخامسة في تاريخ الفريق والاولى بعد غياب دام عشر سنوات، وها هو يقوده الى نهائي دوري ابطال آسيا، وقد يتوج رحلته الصعبة والطويلة بلقب شخصي له بعد ان ازدادت فرصه للفوز بجائزة افضل مدرب في آسيا والتي سيقدمها الاتحاد الاسيوي في حفل كبير أواخر شهر فبراير الجاري في مدينة ابو ظبي الاماراتية..ويذكر ان قويض خضع لاكثر من 20 دورة تدريبية متخصصة لمدربي كرة القدم منها جميع الدورات المتقدمة في آسيا..اضافة لدورات خاصة في مصر وماليزيا، ويستعد قريبا للالتحاق بدورة تخصصية عالية في ايطاليا.

دوري ابطال آسيا: طريق شونبوك الى النهائي
في ما يلي طريق شونبوك الى الدور النهائي من دوري ابطال آسيا لكرة القدم: الدور الاول: فاز على دانانغ الفيتنامي مرتين، وعلى غامبا اوساكا الياباني 3-2 وتعادل معه 1-1، وخسر امام داليان الصيني صفر-1 ذهابا ثم فاز عليه 3-1 ايابا.وفي ربع النهائي: خسر امام شنغهاي شينهوا الصيني صفر-1 ذهابا ثم فاز عليه 4- 2 ايابا..وفي نصف النهائي: خسر امام اولسان الكوري الجنوبي 2-3 ذهابا وفاز عليه 4-1 ايابا .

دوري ابطال آسيا: طريق الكرامة الى النهائي
وفي ما يلي مشوار الكرامة السوري الى الدور النهائي من دوري ابطال آسيا:

الدور الاول: الكرامة - الوحدة الاماراتي2-1 ذهابا و2-4 ايابا ، الكرامة - سابا الايراني2-1 ذهابا و1-صفر ايابا الكرامة - الغرافة القطري صفر-4 ذهابا و3-1 ايابا ،ربع النهائي: الكرامة - اتحاد جدة صفر-2 ذهابا و4-صفر ايابا، نصف النهائي: الكرامة - القادسية الكويتي صفر-صفر ذهابا و3-صفر ايابا

دوري ابطال آسيا: السجل
في ما يلي سجل الفائزين بالنسخات الثلاث السابقة من دوري ابطال آسيا لكرة القدم:2003، العين الاماراتي2004، الاتحاد السعودي2005، الاتحاد السعودي2006م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى