مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يستعد للانطلاق وأمريكا اللاتينية ضيف الشرف

> القاهرة «الأيام» د. ب. ا/ إ.ف. ب:

>
مشهد من فيلم «ملك وكتابة»
مشهد من فيلم «ملك وكتابة»
تجري الاستعدادات حاليا لانطلاق الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الـ28 من نوفمبر الجاري وهي الاولى تحت رئاسة الفنان عزت أبو عوف الذي دعا لمؤتمر صحفي حول المهرجان يحضره وزير الثقافة المصري فاروق حسني اليوم الخميس .

وستكون أمريكا اللاتينية ضيف شرف لهذا العام. كما ستنظم الندوة الرئيسية للمهرجان بالتعاون مع مركز المشروعات التابع لغرفة التجارة الامريكية حول قضية القرصنة التي تؤرق السينمائيين في مختلف دول العالم خاصة أمريكا اللاتينية نظرا لما تسببه محاولات القرصنة من خسائر فادحة للشركات السينمائية الكبرى.

ومن ملامح الدورة المقبلة للمهرجان قرار تغيير الجائزة الكبرى للمهرجان من الهرم الذهبي والفضي إلى مفتاح الحياة أحد أهم الرموز الفرعونية الشهيرة.

كما ينظم المهرجان بانوراما خاصة لبعض الاعمال التي فازت بالهرم الذهبي خلال الاعوام الماضية مثل "تفاحة" بطولة ليلي علوي وإخراج رأفت الميهي وهو الفيلم المصري الوحيد الحائز على هذه الجائزة في تاريخ مهرجان القاهرة وهناك أيضا "أم لي" الفنلندي و"الملك" اليوناني و"المنسيون"و"تنهيدة" من الصين و"الارهابية" من الهند بالاضافة إلى قسم خاص للسينما المصرية الحديثة لضيوف المهرجان.

وستعرض ثمانية أعمال مصرية هي "بنات وسط البلد" و"فرحان ملازم آدم" و"ليلة سقوط بغداد" و"ملك وكتابة" و"السفارة في العمارة" و"عمارة يعقوبيان" و"دم الغزال" و"أوقات فراغ". وفي تكريم نجيب محفوظ سيعرض فيلما "السمان والخريف" و"ثرثرة فوق النيل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى