فنانو المستطيل الأخضر

> «الأيام الرياضي» وليد عبدالله الحلاج /الحميشة - أبين

> في كرة القدم الحديثة من يمتلك الملعب واللعبة هو من يسيطر على منطقة العمليات، ومن هنا تنبع أهمية بالغة لرجال خط الوسط، فهم مفاتيح الفوز،وهم أهل الحل والربط، وبالتالي قلب الفريق ومحركه ومقياس قوته أو ضعفه، ومن خاصية هذا الخط ان يشارك في الدفاع او الهجوم بحيث انه اذا كان في حالة الدفاع فعليه إبطال مفعول هجوم الخصم قبل أن يبلغ ذروته، أما إن كان في حالة الهجوم فيتطلب منه الاسهام في بناء الهجمات ومد خطوط التموين، والوصل بين الخطوط الخلفية والأمامية علاوة على دوره في التوجيه والقذف البعيد.

وعبر تاريخ كرة القدم الطويل برز رجال كثيرون تولوا قيادة غرفة العمليات الميدانية المسماة (خط الوسط) بنجاح كبير، وتركوا من خلال ذلك بصمات لا تمحى من على الساحات الخضراء.

ومن أبرز رجال الوسط اللامعين:

> زين الدين زيدان: ولد في 23/6/1972م بمرسيليا ويعد من أبرز نجوم فرنسا عبر التاريخ الكروي للبلد، فقد لعب مع عدة أندية منها كان وبوردو واليوفي وريال مدريد، وفاز معها بعدة ألقاب.

أما على الصعيد الدولي فيعتبر من الجيل الذهبي الفائز بكأس العالم عام 1998م وكأس اوروبا 2000م، أما على المستوى الشخصي فقد حاز لقب أفضل لاعب في أوروبا عام 2001، وكذلك في أعوام 98، 2000، 2003، 2006م.

> رونالدينيو: ولد في 21/3/1980م بالبرازيل ويعتبر من المبدعين الحاليين في الملاعب العالمية، حيث لعب لعدة أندية منها غريمو وباريس سان جرمان وبرشلونة، وحاز عدة ألقاب مع هذه الفرق، وحتى مع المنتخب البرازيلي، إذ كان من المتوجين بكأس العالم في عام 2002م، وقد اختير كأفضل لاعب في العالم لعام 2004-2005م.

> ريكيلمي: ولد في عام 1978م بالارجنتين ولقد لقبوه بمارادونا الصغير، ولعب مع عدة فرق أبرزها بوكاجونيورز وبرشلونة وفياريال.

وكان من صانعي تتويج منتخب الارجنتين للشباب بكأس العالم عام 1997م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى