الاكتئاب مرض يمكن الشفاء منه ولكن يحتاج وقتا

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> قال باحثون امريكيون ان الاكتئاب مرض يمكن الشفاء منه في ثلثي الحالات المرضية ولكن الامر يتطلب وقتا وتجربة العديد من اساليب العلاج مجتمعة.

وقال الباحثون ان دراسة "على ارض الواقع" شملت 3671 مريضا مصابين باكتئاب شديد اوضحت انه لا يوجد عقار واحد او مجموعة من العقاقير تعمل بشكل افضل من العقاقير الباقية. ويجب معرفة التركيبة الصحيحة من العقاقير لكل مريض على حدة .

وقال جون رش وهو استاذ لعلم النفس في المركز الطبي بجامعة تكساس ساوثويسترن والذي قاد فريق البحث "النبأ السار هو ان ثلثي المرضى يمكن ان يتعافوا من الاكتئاب اذا استطاعوا تنفيذ من ثلاث الى اربع خطوات علاجية.انه امر مهم بالنسبة لمرض خطير." ولكنه قال ان النبأ السيء هو ان المرضى قد تحدث لهم انتكاسة مرضية في اي وقت الى ان تنتهي الاعراض تماما.

وكتب رش وزملاؤه في دورية الطب النفسي ان اكتشافاتهم مستمدة من دراسة على الاكتئاب استمرت لمدة ست سنوات قام بتمويلها المعهد الوطني للصحة العقلية.

وقال رش في محادثة عبر الهاتف "لم يتضح ان هناك عقارا واحدا هو الافضل".

وتابع قائلا ان القليل من المرضى حصلوا على علاج معرفي ولكن سوف يتم نشر النتائج فيما بعد.

وقال "اساليب العلاج التي نتبعها لا تخفف حدة المرض بنسبة 100 في المئة... وهذا يعني اننا بحاجة للبحث عن اساليب جديدة او استخدام هذه الاساليب بشكل اكثر فعالية."

واضاف "الرسالة التي نريد توصيلها للمرضى هي ان يستمروا في العلاج حتى اذا كان من الضروري ان يمروا بعدة مراحل ويجربوا عدة وسائل علاج."

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الاكتئاب مرض شائع يصيب حوالي 121 مليون شخص في جميع انحاء العالم. وفي الولايات المتحدة يوجد حوالي 21 مليون امريكي مصابين بالاكتئاب يشكلون 9.5 في المئة من عدد السكان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى