الأربعاء القادم بدء فعاليات مهرجان الفلم الأوروبي العاشر في اليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> تبدأ يوم الأربعاء القادم في العاصمة صنعاء فعاليات مهرجان الفلم الأوروبي العاشر 2006م باليمن والذي يستمر حتى 7 ديسمبر المقبل وتنظمه سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع جامعة صنعاء ومؤسسة السعيد للثقافة والعلوم.

وسيبدأ المهرجان فعالياته بالعاصمة صنعاء خلال الفترة 8ـ17 نوفمبر الجاري، ثم سينظم في عدن خلال الفترة 22 نوفمبر ـ 1 ديسمبر، وبعد ذلك في تعز خلال الفترة 3ـ7 ديسمبر. وتتضمن فعاليات المهرجان عرض 10 أفلام من: بريطانيا، جمهورية التشيك، بعثة المفوضية الأوروبية من خلال مشاركة السفارة البلجيكية في الرياض، فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، هولندا، بولندا، اسبانيا، تركيا.

وبما ان ألمانيا تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، فسوف تتولى ألمانيا افتتاح المهرجان رسميا بتاريخ 8 نوفمبر 2006م في قاعة جمال عبدالناصر بجامعة صنعاء (البناية القديمة ـ الشارع الدائري قرب تقاطع شارع الزبيري).

أما في عدن فسوف يقام المهرجان في القنصلية الألمانية في خورمكسر، وفي تعز سيقام المهرجان في مؤسسة السعيد بتعز، وسيسبق عرض كل فيلم كلمة قصيرة لممثل سفارة البلد المعني.

ويهدف المهرجان الى استقطاب اهتمام الشباب اليمني، لكنه في الوقت نفسه يطمح لاجتذاب عشاق السينما من الشرائح الأخرى من خلال تقديم نظرة الى العالم باعتبار ان السينما فن يتيح الانتقال من حضارة لأخرى، لكون السينما أداة تحرك الحواس والأمزجة على حد سواء، كما تترجم الصور والموسيقى في الأفلام واقع المجتمع الأوروبي وتبرهن على تنوع هذا المجتمع.

يبدأ عرض كل فيلم الساعة الثامنة مساء، وسيكون الدخول مجانا لجميع الأفلام وقد تم اتخاذ بعض التسهيلات لدخول العائلات.

وفيما يتعلق ببرنامج الأفلام فيتوزع على النحو التالي: ـ ألمانيا: فلم (السقوط)، صنعاء 8 نوفمبر، عدن 22 نوفمبر، تعز 3 ديسمبر.

ـ جمهورية التشيك: فلم (لونرز)، صنعاء 9 نوفمبر، عدن 23 نوفمبر.

ـ فرنسا: فيلم (لنكون ولنملك)، صنعاء 10 نوفمبر، عدن 24 نوفمبر، تعز 4 ديسمبر.

ـ ايطاليا: فيلم (ساعي البريد)، صنعاء 11 نوفمبر، عدن 25 نوفمبر.

ـ هولندا: فيلم (شوف شوف حبيبي)، صنعاء 12 نوفمبر، عدن 26 نوفمبر.

ـ بولندا: فيلم (فابانك)، صنعاء 13 نوفمبر، عدن 27 نوفمبر.

ـ اسبانيا: فيلم (من داخل البحر)، صنعاء 14 نوفمبر، عدن 28 نوفمبر.

ـ تركيا: فيلم (بعد) صنعاء 15 نوفمبر، عدن 29 نوفمبر، تعز 5 ديسمبر.

ـ المملكة المتحدة:فيلم (البستاني الدائم)، صنعاء 16 نوفمبر، عدن 30 نوفمبر، تعز 6 ديسمبر.

ـ بلجيكا: فيلم (هوب)، صنعاء 17 نوفمبر، عدن 1 ديسمبر، تعز 7 ديسمبر.

الى ذلك يقدم المهرجان برنامجا جانبيا مثيرا يتناول قضايا حول: ـ قرن على السينما الأوروبية: سوف يقام على هامش المهرجان معرض «قرن على السينما الأوروبية» في أروقة الأماكن التي ستعرض فيها الأفلام في كل من صنعاء وعدن وتعز، حيث سيعرض كل بلد مشارك معلومات عن السينما في بلده من حيث تاريخها واشهر مخرجيها وممثليها وافلامها.. الخ.

ـ «الاتحاد الأوروبي وتأثيره البنيوي والسياسي»: سوف يلقي البروفيسور لوتس ميشائيل بوشنر محاضرة عن الاتحاد الأوروبي وعن تأثيره البنيوي والسياسي بالتعاون مع ادارة المهرجان ومؤسسة فريدريش ايبرت والبيت الألماني في صنعاء، وسوف يتم تحديد تاريخ المحاضرة على هامش المهرجان، علما ان لغة المحاضرة ستكون الإنجليزية مع ترجمة لها بالعربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى