د.سعيد عوض الرطيل في فتح جديد:حقوق المستهلك ومستوى حمايتها في السوق اليمنية

> «الأيام» نجيب محمد يابلي

> أجرى د. سعيد عوض الرطيل، أستاذ مشارك، رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية جامعة عدن رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بعدن، دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية جامعة عدن حول حقوق المستهلك ومستوى حمايتها في السوق اليمنية، وتقع الدراسة في (73) صفحة.

يتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة من (63) عضواً، (7) منهم من حملة البكالوريوس و(15) عضواً من حملة الدبلوم العالي و(18) عضواً من حملة الماجستير و(23) من حملة الدكتوراه. أفراد العينة من الذكور (47) عضواً ومن الإناث (16) عضواً و(50) منهم من المتزوجين و(13) غير متزوج.

وضع صاحب الدراسة تسعة أسئلة على العينة المستهدفة واستخدم معادلة "كرونباخ ألفا" وقد أثبتت تمتعها بدرجة ثبات عالية تبرر استخدامها لأغراض دراسته واستخدم الباحث اختبار ويلكو كوسن لأغراض تحليل البيانات، وتمت معالجة البيانات باستخدام نظام (SPSS) الحاسوبي.. قدم الباحث تعريفاً شافياً لحقوق المستهلك في خمس صفحات، ثم وج الباحث في مبحثه الثاني الموسوم "واقع حماية حقوق المستهلك في السوق اليمنية" وقدم (14) نموذجاً، وبعد عمليات تحليلية للإجابات اختتم الباحث دراسته بالنتائج وقد بلغت (20) نتيجة، ثم التوصيات وقد بلغت (10) توصيات.

إن حياة المستهلك في خطر ما لم نشد أوضاع الجهات المعنية وما لم يرتفع الوعي العام.. كتاب الدكتور الرطيل هام وملح للسلطان والرعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى