جنوب أفريقيا تدرس اقتراحا بمنح «إجازة أمومة» لتلميذات المدارس

> جوهانسبرج «الأيام» د.ب.أ:

> أثار اقتراح بمنح تلميذات المدارس الحوامل في جنوب أفريقيا "اجازة أمومة" جدلا واسعا في البلاد وسط مزاعم بان هذا يمكن أن يشجع على الحمل في سن المراهقة فضلا عما سيسببه للمعلمين من صداع بعد عودة الفتيات إلى فصول الدراسة.

وتتعرض جنوب أفريقيا لضغوط من اجل التعامل مع العدد الكبير من المراهقات المتسربات من المدارس وعدم مواصلة تعليمهن عندما يصبحن أمهات.

وتعد جنوب أفريقيا واحدة بين عدد قليل من بلدان أفريقيا التي تسمح للفتيات الحوامل بالعودة إلى المدارس بعد الانجاب. وتشير تقديرات إلى أن نحو 72 ألف فتاة في أنحاء البلاد تتراوح أعمارهن بين 13 و 19 عاما يتوقفن عن الذهاب إلى المدارس بسبب الحمل سنويا.

وتشهد واحدة على الاقل من بين مقاطعات البلاد التسع زيادة في عدد الفتيات اللاتى يحملن أثناء الدراسة. ففي عام 2004 حملت 632 فتاة من تلميذات المدارس في مقاطعة كوازولو ناتال، مقابل 887 في العام الحالي وذلك وفقا لمسح حديث أظهر ان معظم هؤلاء الفتيات تتراوح أعمارهن بين 15 و 16 سنة.

وطفت فكرة منح "اجازة أمومة" مدتها نحو أربعة اشهر للتلميذات الحوامل على السطح لاول مرة في مؤتمر ضم سلطات التعليم ونقابات المعلمين في مقاطعة كوازولو ناتال في وقت سابق من الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى