تقرير لوكالة الطاقة الدولية: العالم بحاجة للبحث عن مصادر أخرى للطاقة

> لندن «الأيام» د.ب.أ:

>
توقعت الوكالة الدولية للطاقة أمس الثلاثاء زيادة الطلب العالمي على الطاقة وعزت ذلك بصفة رئيسية إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك خاصة في الصين والهند مما سيزيد الاحتياجات من الطاقة بنسبة أكثر من 53 في المئة إلا في حال التوصل إلى إجراءات من شأنها أن تخفض الاستهلاك.

كما تنبأ تقرير توقعات الطاقة العالمي لعام 2006 الذي أعدته الوكالة الدولية للطاقة ومقرها العاصمة الفرنسية باريس وكشفت عن نتائجه في مؤتمر صحفي عقد في لندن بزيادة الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 52 في المئة على مدار الـ25 عاما المقبلة.

وذكر التقرير أن 70 في المئة من زيادة الاستهلاك تأتي من الدول النامية وعلى رأسها الصين والهند في الوقت الذي من المرجح فيه أن تتزايد واردات النفط والغاز الطبيعي بصورة أعلى من معدلات الطلب.

ومن المتوقع كذلك أن يزداد الطلب العالمي على النفط ليصل إلى 116 مليون برميل يوميا بحلول عام 2030 مقارنة بـ84 مليون برميل يوميا العام الماضي.

ويتوقع كذلك أن تسجل الصين انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون تتجاوز معدلات الانبعاثات الامريكية من الغاز نفسه بحلول عام 2010 .

وصرح كلود مانديل المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة أمس الثلاثاء بأنه على الرغم من الزيادة المتوقعة في استهلاك الطاقة في آسيا فإنه ليس من قبيل الصواب أن نلقي باللوم على دول مثل الهند والصين في محاولاتهم اللحاق بركب التنمية الاقتصادية الذي سارت فيه الدول الغربية الصناعية في السابق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى