مدير عام المجلس الثقافي البريطاني يزور اليمن ويلتقي بعدد من المسئولين بصنعاء .. اتفقنا على إقامة مشروع إدخال اللغة الإنجليزية في التعليم الأساسي بكلفة قدرها 30 مليون يورو

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

> يقوم السيد ديفيد جرين، مدير عام المجلس الثقافي البريطاني، بزيارة هي الاولى لليمن التقى خلالها عددا من الوزراء والمسئولين اليمنيين,وحول زيارته لليمن وماذا تحمل في اجندتها أجاب السيد جرين في حوار خاص بـ «الأيام»:«لقد قابلنا معالي وزير الخارجية اليمنية د. ابوبكر القربي وتحدثنا حول كيفية فهم العلاقات ما بين بريطانيا واليمن من كلا الطرفين وكيفية فهم البريطانيين لليمنيين وفهم اليمنيين للبريطانيين كما تم مناقشة وضع أو وجهة نظر اليمنيين للبريطانيين والعكس فمثلاً في بريطانيا ينظر لليمنيين على أنهم من بلد ارهابي وان هناك العديد من الاختطافات وبالتالي النصح دائماً بعدم زيارة اليمن، ووجهة نظر اليمنيين بخصوص البريطانيين خصوصا بعد حرب العراق في الفترة الاخيرة وموقفهم السلبي، ودار حديث آخر حول كيفية خلق علاقات ما بين المدارس البريطانية والمدارس اليمنية وعن طريق المنح المقدمة من المجلس البريطاني الثقافي ومنها المنحة السنوية للمركز وكان لقاء مثمرا وايجابيا».

< وماذا عن الزيارات الاخرى التي قمتم بها ، أقصد الزيارات الرسمية؟

- نعم قابلنا العديد من المسؤولين منهم وزير المياه والبيئة د. عبدالرحمن الارياني ود. جلال فقيرة وزير الزراعة وسألناهم عن انطباعاتهم حول نشاطات المركز وعن الاشياء التي تطور الحوار ما بيننا وبينهم وتطور خطط المستقبل وحول هذا تلقينا طلبا بزيادة المنح التي يقدمها المجلس البريطاني وهي عبارة عن اثنتي عشرة منحة قدمت عام 2006م وبينوا رغبتهم في زيادة المنح والفكرة كانت مرحبة من جهتي، ومن جهة أخرى طالبوا بخلق روابط وصلات ما بين الجامعات البريطانية والجامعات اليمنية لخلق نوع من تبادل الافكار الثقافية وتقريب الصلات بين الطرفين، كما تم الحديث مع وزير التربية والتعليم حول أهم مشروع سيطرح وسيتم اقامته في اليمن وهو إدخال اللغة الانجليزية كلغة أساسية من الصف الرابع ابتدائي وهو أهم مشروع يتم دعمه عن طريق مكتب الخارجية في بريطانيا ودولة قطر وهذا المشروع قيمته ثلاثون مليون يورو والميزانية أساساً هي من أجل تطوير الكتاب المدرسي في هذه المرحلة وإعطاء دورات تدريبية تاهيلية للمدرسين لتطوير أدائهم.

< إذن ما الذي سيقدمه المجلس البريطاني كجديد للتعليم في اليمن؟

- هذا سيتم من خلال المشروع الذي نخطط له من خلال المشروع الحالي وهو تعليم اللغة الانجليزية للصفوف الاساسية وعموماً النشاط جيد ونمتلك سمعة طيبة في اليمن والمجلس موجود في 110 دولة ، ونحن نهتم بتقديم او إيجاد صلات في التعليم العالي وإدخال اللغة الانجليزية من الصف الرابع والتواصل مع مشاريع الفنون والثقافة وتوسيع الصلات الثقافية مستقبلاً، والدعم سيكون حسب احتياجاتنا وميزانية المجلس واليوم لها وضع خاص ولها قدر من الاهتمام.

< المجلس المحلي يتعامل في اليمن مع القطاع الخاص كيف تجدون القطاع الخاص في اليمن هل هو مثمر في التعامل وهل هو جدي معكم؟

- سؤال جيد، نحن قابلنا العديد من العاملين في القطاع الخاص وأحسسنا انهم جادون وكان الانطباع الاولى ايجابيا مع الذين قابلتهم وما رأيته ان المحتوى الاكاديمي جيد والغرض الاساسي هو الاتفاق على خلق خدمة جيدة وايجابية للناس المتعاملين معنا ليس فقط البحث عن استثمار بل ان المهم هو نوعية الخدمة التي سنقدمها وجودتها وتمكين الشباب بعد الحصول على هذه الخدمة من الحصول على أعمال راقية وهذا هو الغرض الاساسي من التعامل مع القطاع الخاص في اليمن.

< هل هناك اتفاقيات وقعت سواء اتفاقيات رسمية أم غير رسمية مع المجلس الثقافي البريطاني بوجودكم في اليمن؟

- أهم ما تم الاتفاق عليه هو مشروع إدخال اللغة الانجليزية من الصف الرابع الابتدائي وأنا أعتبر هذا من أكبر الاتفاقيات مع الحكومة وهو تعاون يمكن الثقة فيه سواء الاشخاص أم الحكومة وهذا تعاون مثمر للمستقبل بالاضافة الى اتفاقية مركز التدريس بجامعة العلوم والتكنلوجيا والتي سوف توقع بداية العام القادم ويبدأ الكورس في شهر ابريل العام القادم 2007م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى