أمة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة تحذر من تفشي مرض الإيدز:الوضع في الدول العربية بات لا يختلف كثيراً عن الحال في الدول الافريقية جنوبي الصحراء في التسعينات

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> حذرت مسؤولة دولية من أن العالم العربي يواجه احتمال تفشي مرض الايدز في دوله قائلة إن المنطقة العربية تمر بوضع لا يختلف كثيرا عن الوضع في الدول الأفريقية جنوبي الصحراء في التسعينات.

وقالت أمة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لمكتب الدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في كلمة ألقتها أمس الثلاثاء في افتتاح منتدى حول المرض يعقد بالقاهرة إن تقديرات عدد حالات الإصابة الجديدة بالايدز في العالم العربي لعام 2005 تتراوح بين 67 ألف حالة و200 ألف حالة.

وأضافت أن "الوضع في الدول العربية بات لا يختلف كثيرا عن الحال في (الدول الأفريقية) جنوبي الصحراء في التسعينات."

وقدر عدد الإصابات بالمرض في الدول الأفريقية جنوبي الصحراء في النصف الثاني من الثمانينات بالعشرات لكن التسعينات شهدت تفشيا في الإصابات التي تفاقمت سريعا وبات عددها يقدر اليوم في تلك الدول بالملايين.

وقالت أمة العليم إن تقديرات الإصابات في العالم العربي في الوقت الحاضر يتطلب "تحركا سريعا من الجميع... التوقعات تشير إلى أن الإصابات ستتجاوز حاجز الأربعة في المئة (من السكان) في غضون السنوات التسع القادمة إذا لم تتغير سياسات الدول العربية تجاه المرض... وعندئذ سترتفع الأعداد بمتوالية هندسية يصعب تفاديها."

وتقول دول عربية إن الوازع الديني فيها يشكل حاجزا دون الإصابة بالمرض وتعلن عن أعداد متواضعة للإصابات.

لكن أمة العليم قالت إن مكاتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الموجودة في 20 دولة عربية تضع مكافحة الايدز في مقدمة أولوياتها.

وأضافت أن أعداد المعرضين للإصابة بالمرض كبيرة "خاصة في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة من الفقر الشديد والسكن العشوائي ونقص المعلومات واستغلال (انتهاك) حقوق النساء."

وينتقل الفيروس (إتش آي في) المسبب لمرض الإيدز عن طريق العلاقات الجنسية أو نقل الدم الملوث بالفيروس أو من الأم إلى الجنين. ويمكن أن يبقى الفيروس كامنا لسنوات قبل ظهور أعراض المرض الذي مازال بغير علاج حاسم.

وتشير التقديرات إلى أن مرض الايدز تسبب في وفاة أكثر من 25 مليون شخص منذ تشخيصه عام 1981 وأن عدد المصابين به حاليا يتجاوز 65 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في كلمة في المنتدى إن وباء الايدز يمكن أن يكبد الدول العربية خسارة نسبتها 35 في المئة من النواتج القومية الإجمالية لها خلال 25 سنة.

ودعا الدول العربية الغنية إلى حشد الموارد اللازمة لمساعدة الدول العربية الفقيرة على مواجهة المرض.

ويعقد المنتدى على مدى أربعة ايام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى