الاصابة بداء الذئبة يزيد من خطر وفاة الحامل

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امريكيون إن الحوامل المصابات بداء الذئبة الذي ينتج عن اختلالات في جهاز المناعة قد يصبن بمضاعفات خطيرة تؤدي للوفاة.

وتؤيد النتائج التي توصل إليها الباحثون أدلة سابقة أشارت إلى أن الحمل خطر على النساء المصابات بداء الذئبة وهو مرض مزمن ناتج عن اختلالات مناعية ويسبب عدة أعراض مثل ألم المفاصل والحمى والطفح الجلدي وسقوط الشعر.

ودرس فريق من المركز الطبي بجامعة ديوك في ولاية نورث كارولاينا سجلات 18 مليون نزيلة وتوصلوا إلى أن المصابات بالذئبة العام، وهو الأكثر شيوعا وحدة، يزيد لديهن خطر الوفاة لأسباب مرتبطة بالحمل بنسبة 20 في المئة مقارنة بالحوامل غير المصابات بالمرض.

ويرفع المرض أيضا من خطر الاصابة بمضاعفات الحمل مثل تجلط الدم والانيميا.

وقالت دكتورة ميجان كلاوس التي قادت الدراسة التي ستقدم في مؤتمر الكلية الامريكية لأمراض الروماتيزم في واشنطن "يجب ألا تحاول الحوامل المصابات بداء الذئبة الاستمرار في الحمل بدون متابعة والأمل في الأفضل."

وتقول تقديرات المؤسسة الامريكية لداء الذئبة ان 1.5 أمريكي، تشكل النساء نسبة 90 في المئة منهم، مصابون بأحد درجات المرض.

وترتفع نسبة خطر الوفاة عند كل النساء المصابات بداء الذئبة العام سواء حوامل أم لا إلا أن الحمل يبدو أنه يرفع نسبة الخطر.

وتوصل فريق بحث الدكتورة كلاوس إلا أنه بين عامي 2000 و2002 أنجبت 13500 حاملا من المصابات بداء الذئبة العام بينما توفيت 44 امرأة أو 0.3 في المئة.

وقال الباحثون إن بتقدير النسبة السابقة على إجمالي عدد السكان فإن عدد الوفيات يصبح 325 لكل مئة ألف مقارنة بالمعدل العادي وهو 14 حالة وفاة لكل مئة ألف حامل.

إلا أن كلاوس أضافت في بيان "لا نريد أن تفزع هذه النتائج المصابات بالذئبة وتبعدهن عن الحمل خاصة إذا كن مصابات بنوع خفيف من المرض.

"إلا أنه يتعين على هؤلاء النساء التخطيط لحملهن. ربما يجب عليهن تغيير الأدوية التي يتناولونها قبل الحمل. ويجب عليهن أيضا ألا يحبلن أثناء فترة نشاط المرض."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى