كــركــر جـمـل

> عبده حسين أحمد:

>
عبده حسين أحمد
عبده حسين أحمد
كان أستاذنا محمد علي لقمان المحامي رائد النهضة الفكرية والثقافية والاجتماعية والسياسية والتعليمية والصحفية في عدن.. وكان شخصاً متواضعاً وأكثر ثقافة وأوسع إدراكاً وأعمق أثراً.. وقد أوتي من العلم والأدب والذوق كثيراً.. وكان المثل الأعلى في الكتابة واتساع النظرة والقدرة الفذة في الصياغة الأدبية.. وقد أحب العمل السياسي إلى جانب عمله في المحاماة والصحافة.. واشتغل بالفكر السياسي والعمل الوطني.. كما أحب السفر.. ومتعة التنقل.. ولذة التغيير.. وجمال الحركة من مكان إلى آخر.. وقد ظهر ذلك واضحاً في مؤلفاته الفكرية والسياسية والاجتماعية.

< ولد الأستاذ محمد علي لقمان المحامي في عدن في 6 نوفمبر عام 1898م.. وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس عدن.. وحصل على شهادة (السنير كامبردج) SENIOR CAMBRIDGE من بريطانيا في عام 1922م.. وعمل في إدارة مدارس عدن لمدة أربع سنوات ما بين عامي 24-1928م.. ثم سافر إلى الصومال وعمل وكيلاً لشركة (البس) من عام 1930 إلى عام 1934م.. ثم غادر إلى مدينة (مومباي) في الهند عام 1936م لدراسة القانون .. ونال شهادة المحاماة عام 1938م.

< وكان الأستاذ لقمان أول عربي يعمل في مهنة المحاماة في محاكم عدن والصومال.. وأثناء وجوده في الصومال أصدر صحيفة باللغة العربية (شمسان عدن).. وكان يتحدث عدة لغات غير العربية.. الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والهندية والصومالية.. وقد أسس (نادي الأدب العربي) عام 1924م.. وكان رئيساً له حتى عام 1930م.. وتقلد منصب سكرتير نادي (الإصلاح العربي) عام 1924م أيضاً.. ثم رئاسته عام 1929م.. وكان له نشاط واسع في جمع التبرعات والخدمات الإنسانية.. عندما انتشر مرض الطاعون والجدري في عدن بين عامي 27-1928م.

< وفي الأول من يناير عام 1940م أصدر أول صحيفة عربية في شبه الجزيرة العربية (فتاة الجزيرة).. كما أصدر أول صحيفة باللغة الإنجليزية (ADEN CHRONICLE) .. وكتب ونشر العديد من المقالات حول موضوعات متعددة في السياسة والثقافة والتعليم والإصلاح الاجتماعي.. والحروب وآثارها على الشعوب.. والعرب في الشرق الأقصى.. والعرب في شرق أفريقيا.. والإسلام دين السلام.. ومقام اليمن بين الأمم.. والنفط والبلاد العربية.. والحرية الذبيحة.. والدفاع عن عدن أثناء الحرب العالمية الثانية.. والمرأة العربية واليمنية.. والمجد العربي.. ورجال السياسة والحرب.. ومتى يسود السلام.. والقومية العربية.. والحياة العقلية في الجزيرة العربية.. والقضية الفلسطينية.. والعلاقات بين الممالك العربية.. ونحن العدنيين.. والحكم الذاتي لعدن.. والحكم الإمامي في شمال الوطن.. والدستور اليمني.. وحركة الأحرار اليمنيين.. والوحدة الواحدة.. والحرية والسلام.. والخلاص من الاستعمار.. ومناصرة القضية الفلسطينية وإغاثة اللاجئين من النساء والشيوخ والأطفال الذين خرجوا من ديارهم ظلماً وعدواناً.. والكثير من القضايا المحلية والعربية والعالمية.

< وكان للأستاذ لقمان الفضل في تأسيس (مخيم أبي الطيب) الذي كان يعنى بالحركة الثقافية والأدبية في عدن.. وتشجيع الكتاب والأدباء والشعراء والمبدعين في نشر إنتاجهم في صحيفة (فتاة الجزيرة).. كما أصدر عدة مؤلفات: 1- بماذا تقدم الغربيون 2- رحلة الصومال 3- رواية سعيد 4- الشعب البريطاني 5- أرض الظاهر 6- رواية كملا ديفي 7- انتصار الفكر 8- قصة الدستور اللحجي 9- عدن تطلب الحكم الذاتي 10- قصة الثورة اليمنية.

< وتوفي أستاذنا محمد علي لقمان المحامي رحمه الله في مكة المكرمة وهو يؤدي فريضة الحج عام 1966م.. ودفن فيها!!..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى