اليابان تثأر من السعودية والبحرين وأوزبكستان يتأهلان لكأس آسيا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
لقطة من مباراة البحرين والكويت
لقطة من مباراة البحرين والكويت
تباينت نتائج المنتخبات العربية في الجولة السادسة والاخيرة من التصفيات التأهيلية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم والتي جرت امس وأسفرت عن حجز المنتخبين البحريني والاوزبكي للبطاقتين الاخيرتين إلى النهائيات.

كما شهدت الجولة فوز المنتخب الياباني على نظيره السعودي 3/1 وإيران على كوريا الجنوبية 2/صفر والاردن على عمان 3/صفر وسوراي على تايوان بنفس النتيجة واليمن على الهند 2/1 والامارات على باكستان 3/2 وهونج كونج على بنجلاديش 2/صفر وأوزبكستان على قطر 3/صفر.

بينما ألغيت مباراة سنغافورة مع فلسطين لعدم تمكن المنتخب الفلسطيني من مغادرة بلاده للسفر إلى سنغافورة.

ووجه المنتخب الياباني لكرة القدم صدمة كبيرة إلى نظيره السعودي وتغلب عليه 3/1 أمس في سابورو باليابان في ختام مسيرة الفريقين بالمجموعة الاولى في التصفيات والتي شهدت امس أيضا فوز المنتخب اليمني على نظيره الهندي 2/1.

وحرم المنتخب الياباني ضيفه السعودي من الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم في التصفيات وألحق به امس الهزيمة الاولى له في هذه المجموعة لينتزع منه صدارة المجموعة كما ثأر لهزيمته أمام السعوديين صفر/1 في الرياض بمباراة الذهاب بنفس التصفيات. وفي المباراة الثانية بنفس المجموعة حرم اللاعب اليمني البديل علي النونو المنتخب الهندي من تحقيق التعادل الاول له في المجموعة وإحراز أول نقطة له في التصفيات حيث سجل هدف الفوز 2/1 لمنتخب اليمن قبل نهاية المباراة بقليل. وانتزع المنتخب البحريني لكرة القدم بطاقة التأهل الاخيرة للنهائيات بفوزه الثمين 2/1 على ضيفه وشقيقه الكويتي على استاد البحرين الوطني في ختام مباريات المجموعة الرابعة. ووجه المنتخب البحريني صدمة جديدة لكرة القدم الكويتية التي عانت عدة إخفاقات في السنوات القليلة الماضية.

وحسم المنتخب البحريني بطاقة التأهل عن جدارة حيث رفع رصيده إلى أربع نقاط جمعها جميعا من المنتخب الكويتي،حيث تعادل معه ذهابا بدون أهداف في الكويت ثم فاز عليه 2/1 إيابا في المنامة بينما كان المنتخب البحريني قد خسر مباراتيه الاخريين في المجموعة أمام نظيره الاسترالي.

وحسم المنتخب البحريني المباراة في شوطها الاول حيث سجل هدفين أحرزهما طلال يوسف وسلمان عيسى في الدقيقتين 35 من ضربة جزاء و45. وسجل فرج لهيب هدفا حفظ به ماء الوجه للمنتخب الكويتي في الدقيقة 70 من المباراة. وعلى الرغم من تفوق المنتخب الكويتي على نظيره البحريني(الاحمر)في فارق الاهداف حيث سجل الفريق الكويتي ثلاثة أهداف مقابل أربعة أهداف اهتزت بهم شباكه مقابل ثلاثة أهداف للبحرين وخمسة في شباكه كان مجموع نتيجة مباراتي الفريقين سويا حاسمة في حجز بطاقة التأهل للبحرين طبقا للائحة البطولة.

وكان المنتخب الاسترالي قد حجز البطاقة الاولى للمجموعة إلى النهائيات بعدما تصدر المجموعة برصيد تسع نقاط من الفوز في ثلاث مباريات وهزيمة واحدة كانت أمام الكويت.

وترك المنتخب الاسترالي الذي استراح في هذه الجولة نظرا لانسحاب لبنان قبل بداية التصفيات بسبب الحرب الصراع دائرا بين المنتخبين البحريني والكويتي على البطاقة الثانية للمجموعة.

كما حجز منتخب أوزبكستان بطاقة تأهله للنهائيات بالفوز الثمين 2/صفرأمس الاربعاء على ضيفه القطري في المجموعة السادسة بينما خرج منتخب هونج كونج من التصفيات رغم فوزه بنفس النتيجة على بنجلاديش.

لقطة من مباراة عمان والأردن
لقطة من مباراة عمان والأردن
وكان المنتخب الاوزبكي في حاجة إلى نقطة التعادل من ضيفه القطري ولكنه حقق فوزا ثمينا بهدفين سجلهما ليونيد كوشيلاف وإلياس زايتولاييف في الدقيقتين 32 و55 ليرفع الفريق رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثاني بالمجموعة.

وتجمد رصيد المنتخب القطري عند 15 نقطة في صدارة المجموعة علما بأنه ضمن التأهل للنهائيات قبل هذه الجولة.

أما منتخب هونج كونج فتغلب على ضيفه منتخب بنجلاديش بهدفين نظيفين أيضا ولكنه ودع التصفيات بعدما رفع رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الثالث بالمجموعة وظل منتخب بنجلاديش في المركز الرابع الاخير بدون رصيد من النقاط.

وانتزع المنتخب الاماراتي صدارة المجموعة الثالثة بفوزه الصعب والثمين على ضيفه الباكستاني 3/2 باستاد محمد بن زايد في أبو ظبي وشهدت المجموعة أيضا فوز المنتخب الاردني على شقيقه العماني 3/صفر.

وكان المنتخبان العماني والاماراتي قد ضمنا التأهل للنهائيات قبل هذه الجولة التي حسمت القمة لصالح المنتخب الاماراتي (الابيض).

وعلى استاد عمان الدولي في العاصمة الاردنية عمان انتظر المنتخب الاردني طويلا حتى نجح في الثأر لهزيمته أمام المنتخب العماني صفر/3 ذهابا حيث تغلب عليه بنفس النتيجة وحرمه من الاستمرار في صدارة المجموعة.

وأفلت المنتخب الايراني من كمين ضيفه الكوري الجنوبي وحقق عليه فوزا ثمينا 2/صفر في المجموعة الثانية والتي شهدت أمس أيضا فوزا ساحقا للمنتخب السوري على ضيفه التايواني 3/صفر.
وانتزع المنتخب الايراني صدارة المجموعة من نظيره الكوري بعدما رفع رصيده إلى 14 نقطة بينما تجمد رصيد كوريا عند 11 نقطة وتراجع للمركز الثاني.

وفي المباراة الثانية بنفس المجموعة أنهى المنتخب السوري مشواره في التصفيات بشكل رائع بالفوز الكبير الذي حققه على ضيفه التايواني 3/صفر في استاد العباسيين بالعاصمة دمشق ليكون الفوز الاول للمنتخب السوري بملعبه في هذه التصفيات.

والفوز هو الثاني فقط للمنتخب السوري في التصفيات الحالية علما بأن الفوز الاول له كان على الفريق التايواني أيضا في عقر داره 4/صفر ذهابا.

ورفع المنتخب السوري رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الثالث بالمجموعة من فوزين وتعادلين بينما ظل المنتخب التايواني قابعا في المركز الرابع الاخير بدون رصيد من النقاط.

لقطة من مباراة اوزبكستان وقطر
لقطة من مباراة اوزبكستان وقطر
وانتزع المنتخب العراقي تعادلا ثمينا 1/1 من مضيفه الصيني بمركز تشانجشا هيلونج الرياضي. ورفع المنتخب العراقي بذلك رصيده إلى 11 نقطة ليحافظ على صدارة المجموعة الخامسة في التصفيات بفارق الاهداف فقط أمام نظيره الصيني.

وكان الفريقان قد ضمنا التأهل للنهائيات قبل هذه الجولة ولكن المباراة بينهما امس كانت حاسمة على صدارة المجموعة ونجح المنتخب العراقي في حسمها لصالحه.

وتقدم المنتخب الصيني بهدف في الشوط الاول سجله بينج هان في الدقيقة 42 ولكن أحمد صلاح أهدى المنتخب العراقي هدف التعادل في الدقيقة 66 ليحافظ له على صدارة المجموعة. وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بفوز المنتخب العراقي 2/1.

وألغيت المباراة الثانية بالمجموعة والتي كانت مقررة امس أيضا بين منتخبي سنغافورة وفلسطين بسبب فشل المنتخب الفلسطيني في السفر إلى سنغافورة على الرغم من تأكيدات الاتحاد الاسيوي على موقعه بالانترنت أمس على إقامة المباراة قبل أن يبلغ الاتحاد السنغافوري صباح أمس بإلغاء المباراة.

ولن تؤثر المباراة على موقف الفريقين بشكل عام حيث فقد كلاهما فرصة التأهل للنهائيات بعدما تجمد رصيد كل منهما عند أربع نقاط وإن تفوق منتخب سنغافورة بفارق الاهداف فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى