بعد أن أحالت الوزارة مجموعة من المتهمين بعملية تزوير قرارات الإيفاد وأختام وتوقيعات رسمية إلى السلطات القضائية .. حريق يشب بوزارة التعليم العالي والوزير باصرة لا يستبعد وجود قصد جنائي

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
أكد أ.د. صالح علي باصرة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الحريق الذي نشب ظهر أمس في بدروم الوزارة لم يلتهم إرشيف الإدارة العامة للبعثات كما ورد في بعض وسائل الإعلام وإنما مجموعة من الملفات القديمة في الإرشيف التي لن تؤثر على السجل المعلوماتي للوزارة لأن للطلاب ملفات لدى الشئون القانونية في الوزارة ولدى وزارة المالية والملحقيات الثقافية في الخارج. مشيراً إلى أن الحريق بدأ عند مصعد الوزارة في الدور الأرضي حيث كانت مجموعة ملفات قديمة مكدسة بجانب باب المصعد، وامتد الحريق إلى مخازن الوزارة وجزء محدود من الأرشيف القديم للبعثات.

وأشار إلى أن رجال الإطفاء من قوات الدفاع المدني تمكنوا من إخماد الحريق قبل أن يتوسع وينتشر في أرشيف الوزارة.

ولم يستبعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجود قصد جنائي وراء حادث الحريق خصوصاً بعد أن تم الكشف عن وجود عمليات تزوير في الابتعاث إلى الخارج والايفاد إلى الجامعات العربية والأجنبية وأعلن تشكيل لجنة مشتركة من قبل الوزارة والجهات الأمنية للتحقيق في الحادث ومعرفة ملابساته.

منوهاً بأن الوزارة سبق أن أحالت مجموعة من المتهمين بعملية تزوير قرارات الإيفاد وتزوير أختام وتوقيعات رسمية إلى السلطات القضائية، وماتزال الوزارة تتابع الاجراءات القضائية ضدهم لدى الجهات المختصة ومن بين هؤلاء موظفون في الوزارة وآخرون ما يزالون في السجن.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتخذت العديد من الاجراءات الصارمة للقضاء على العشوائية في الابتعاث إلى الخارج وتنظيم عملية الابتعاث واتباع الشفافية والوضوح في الحصول على المنح الدراسية بالإضافة إلى تشكيل لجنة لفحص ملفات الطلاب المبتعثين في الخارج خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتأكد من مدى سلامتها ومطابقتها للشروط الواردة في قانون البعثات والمنح الدراسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى