سريان الهدنة في غزة واسرائيل تعد بضبط النفس

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
جنود فلسطينيون أنتشروا على الشريط الحدود في قطاع غزة
جنود فلسطينيون أنتشروا على الشريط الحدود في قطاع غزة
بدأ سريان هدنة بين اسرائيل والنشطاء في غزة أمس الأحد فيما وعدت إسرائيل بضبط النفس رغم هجمات صاروخية فلسطينية في الساعات الأولى لسريان الهدنة,من جانبه أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعليماته لقادة قوات الأمن ان يكفلوا استمرار الهدنة.

تهدف الهدنة بشكل مباشر إلى إنهاء الهجمات الصاروخية على اسرائيل ووقف الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة والتي بدأت بعد أن أسر نشطاء فلسطينيون جنديا اسرائيليا في عملية عبر الحدود في يونيو حزيران,وقال أولمرت إنه يأمل في أن يطلق سراح الجندي.

وقال أولمرت "كل تلك الامور قد تؤدي في نهاية الأمر إلى شيء واحد.. بدء مفاوضات جادة وحقيقية وصريحة ومباشرة فيما بيننا,حتى يمكننا المضي قدما نحو اتفاق شامل بيننا وبين الفلسطينيين."

وأطلق نشطاء فلسطينيون تسعة صواريخ على إسرائيل بعد ساعات فقط من سريان وقف إطلاق النار الذي بدأ في السادسة من صباح أمس بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) لكن الجيش الاسرائيلي قال إنه لم يرصد إطلاق أي صواريخ منذ الساعة 10:15 صباحا (08:15 بتوقيت جرينتش).

وقال أولمرت خلال زيارة لجنوب اسرائيل "سنظهر ما يلزم من ضبط نفس وصبر في الأيام القادمة حتما."

وسحب الجيش الإسرائيلي قواته من غزة الليلة الماضية قبل بدء سريان وقف إطلاق النار. وأكد شهود عيان فلسطينيون أن الجنود غادروا شمال غزة حيث تركزت عمليات تعقب فرق إطلاق الصواريخ.

ولم ترد علامات تذكر على أن ثمة هدنة وشيكة قبل يوم أمس الأول السبت. جاءت الهدنة في وقت تتزايد فيه الضغوط الأمريكية على كل من اولمرت والفلسطينيين للحد من العنف المتصاعد وإظهار تقدم نحو وضع حد للصراع المستمر منذ عقود.

ويزور الرئيس الأمريكي جورج بوش المنطقة في الأسبوع القادم,ومن شأن التوصل لاتفاق أن يخفف أيضا الضغوط الداخلية على اولمرت وأن يساعد على انهاء الأزمة السياسية الفلسطينية المستمرة منذ شهور.

وقام أفراد أمن فلسطينيون يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص بدوريات قرب حدود قطاع غزة,وقال مسؤول إنه تم نشر 13 ألف رجل لمنع إطلاق الصواريخ.

وقال عبد الزازق المجايدة المستشار العسكري لعباس إن أجهزة الأمن الفلسطينية لديها تعليمات صارمة لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتحميل كل من ينتهك الاتفاق مسؤولية ذلك.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني والقيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اسماعيل هنية إن كل الفصائل الرئيسية وافقت بعد الانتهاكات الأولية على الالتزام الآن بالهدنة.

وأضاف هنية "اعتقد أن ما حدث اليوم هو أمر تم استدراكه وتم اجراء اتصالات مع القيادات السياسية للفصائل وهناك تأكيد من جديد على الالتزام بما تم الاتفاق عليه."

ومضى يقول "الأمر أيضا مرهون بأن يستمر وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني واحترام إسرائيل لمبدأ التبادلية."

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن إطلاق خمسة صواريخ على الأقل على جنوب اسرائيل أمس كما أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس وكتائب شهداء الأقصى المرتبطة بحركة فتح التي يتزعمها عباس اطلاق بعض الصواريخ أيضا.

ويقول سكان ومسؤولو مستشفيات فلسطينيون إن اكثر من 400 فلسطيني نصفهم تقريبا من النشطاء قتلوا في الحملة العسكرية الاسرائيلية. وقتل أيضا ثلاثة جنود اسرائيليين ومدنيان خلال الحملة.

وقال عبد المجيد الشنطي (23 عاما) الذي يعيش في شمال غزة "الحمد لله غادرت القوات الإسرائيلية أرضنا مدحورة. نشعر بأننا منتصرون."

وفي سديروت البلدة الواقعة بجنوب اسرائيل والتي تحملت القسط الاعظم من الهجمات الصاروخية كان هناك تشكك.

وقال رئيس البلدية ايلي مويال وهو يهرع إلى مخبأ بعد سماع إنذار من هجوم صاروخي وشيك "ليس هناك وقف لإطلاق النار."

ويمكن أن يمهد وقف إطلاق النار الطريق لعقد قمة بين عباس وأولمرت لبحث سبل استئناف عملية السلام.

وقد يساعد الالتزام بالهدنة عباس وهنية على الانتهاء من محادثات تشكيل حكومة وحدة يأمل الفلسطينيون أن تؤدي إلى تخفيف العقوبات التي فرضها الغرب بعد تولى حماس السلطة في مارس آذار,وقامت حماس بدور فعال في التوصل الى وقف اطلاق النار.

وقد يؤدي وقف الهجمات الصاروخية أيضا الى تقليص الضغوط التي يتعرض لها أولمرت في الداخل حيث تراجعت شعبيته بعد الحرب التي دارت في يوليو تموز وأغسطس آب مع حزب الله اللبناني والتي انتهت بشكل غير حاسم بهدنة توسطت فيها الأمم المتحدة.

جاء اتفاق التهدئة قبل أيام من الموعد المقرر لزيارة بوش للشرق الأوسط حيث سيجري محادثات في الأردن من المتوقع أن تتطرق إلى الصراع الاسرائيلي الفلسطيني إضافة إلى العراق.

(شارك في التغطية الين فيشر ايلان وأوري لويس في القدس ويهودا بيريتس في سديروت) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى