لقب أفضل لاعب في آسيا حائر بين ثلاثة عرب

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
من اليمين الكويتي بدر المطوع (القادسية) والقطري خلفان ابراهيم (السد والسعودي محمد الشلهوب)
من اليمين الكويتي بدر المطوع (القادسية) والقطري خلفان ابراهيم (السد والسعودي محمد الشلهوب)
يكشف الاتحاد الاسيوي لكرة القدم عن اسماء الفائزين بالجوائز ال13 التي سيوزعها اليوم الاربعاء في احتفاله السنوي الذي يقيمه هذا العام في ابو ظبي وستكون المنافسة مثيرة على لقب افضل لاعب الذي سيكون من نصيب احد اللاعبين العرب بعدما انحصرت المنافسة بين السعودي محمد الشلهوب (الهلال) والقطري خلفان ابراهيم (السد) والكويتي بدر المطوع (القادسية).

ومهما تكن هوية الفائز باللقب فإنه سيبقى في الخزائن العربية بعد ان فاز به العام الماضي مدافع اتحاد جدة ومنتخب السعودية حمد المنتشري.

وكان الاتحاد الاسيوي رشح عشرة لاعبين في بادىء الامر بينهم ثمانية عرب قبل ان يقلص العدد الى ثلاثة الاحد الماضي.

يذكر ان شروط اختيار أفضل لاعب آسيوي لهذا العام طرأ عليها العديد من التغييرات الجذرية حيث اعتمد نظام احتساب النقاط لأفضل لاعب في مباريات البطولات الآسيوية والأوروبية والعالمية، كما اشترط الاتحاد حضور اللاعب شخصيا لاستلام جائزته وهذا ما يفسر غياب بعض اللاعبين الاسيوين المحترفين في القارة الاوروبية.

ويعتبر المطوع الاكثر نيلا للالقاب الموسم الماضي بعد ان قاد فريقه القادسية الى ثنائية محلية، كما ساهم ببلوغ فريقه الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا وأبلى بلاء حسنا فيها.

وقاد المطوع "الاصفر" احد قطبي الكرة الكويتية، الى تحقيق انجاز تاريخي من خلال مساهمته بإحراز الثلاثية التاريخية المحلية (الدوري وكاس امير الكويت وكاس ولي العهد) في موسم 2003-2004، كما قاده الى الفوز بلقب بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي الحادية والعشرين للأندية أبطال الدوري والكأس التي استضافها القادسية عام 2005، وسيدافع القادسية عن لقبه الخليجي في المباراة النهائية عندما يلتقي الاتفاق السعودي ذهابا يوم 25 ديسمبر المقبل في الكويت ايابا يوم 12 فبراير عام 2007.

ويقول المطوع: "لا شك بأن أمنية اي لاعب ان يتوج الافضل في آسيا، وسيكون للجائزة طعم آخر لانني في حال توجت بها سأكون اول كويتي ينال هذا الشرف".

واضاف "آمل ان تكون هذه الجائزة بداية الطريق وبالطبع دائما ما تسلط الاضواء على اللاعب الفائز وبالتالي تصبح فرصته افضل في الاحتراف الخارجي".

وأوضح "يملك اللاعب العربي امكانيات عالية ومؤهلات فنية كبيرة لكنه في المقابل في حاجة الى بعض الدعم وان تسنح له الفرصة لابراز موهبته في الملاعب العالمية".

اما خلفان ابراهيم فبرز تحديدا في بطولة العالم للناشئين (تحت 17 عاما) التي اقيمت في البيرو الصيف الماضي عندما سجل هدفا رائعا في مرمى هولندا.

وعلى الرغم من صغر سنه (18 عاما)، فإن خلفان فرض نفسه اساسيا في منتخب قطر بقيادة المدرب البوسني جمال الدين موسوفيتش الذي وثق بموهبته فخاض اللاعب خمس مباريات من اصل ست في تصفيات أمم آسيا وساهم بالتالي في تأهل منتخب بلاده الى النهائيات. وساهم خلفان ايضا بفوز فريقه السد بالدوري المحلي وكأس الامير.

وقال خلفان "لا شك بأن قوة الدوري القطري وكون الاضواء مسلطة عليه ساهمت بأن اكون بين المرشحين الثلاثة، وانا سعيد بمجرد التواجد بين زملائي وهذا فخر كبير لي".

اما محمد الشلهوب فيستطيع ان يلعب في اكثر من مركز سواء في خط الوسط او في الهجوم، حاز 18 لقبا مع الهلال منذ عام 2000، ولعب دورا فعالا في تأهل السعودية الى نهائيات امم اسيا.

ويعتبر الشلهوب القلب النابض للهلال حاليا ونجمه الأبرز بتمريراته المتقنة وأهدافه الحاسمة محليا وخارجيا وصعد كثيرا مع زملائه لمنصة التتويج بعدما ساهم في فوز الهلال بكاس الأندية الآسيوية وكاس السوبر الآسيوية عام 2000 وكاس الكؤوس العربية في العام ذاته وكأس النخبة العربية في دمشق عام 2001 وكأس الكؤوس الآسيوية عام 2002 وبطولة الدوري عامي 2002 و2005 وكأس ولي العهد اعوام 2001 و2003 و2005.

وامل الشلهوب ان يحذو حذو مواطنيه سعيد العويران ونواف التمياط وحمد المنتشري مؤكدا بأنه يهدف الى الاحتراف الخارجي اذا سنحت له الظروف لذلك.

وتتنافس المنتخبات الاسيوية التي بلغت نهائيات مونديال المانيا 2006 وهي استراليا والسعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان على جائزة افضل منتخب، وقد يكون اللقب محصورا بين استراليا، الوحيدة التي بلغت الدور الثاني، وكوريا الجنوبية التي قدمت عروضا جيدة خصوصا تعادلها مع فرنسا 1-1.

والامر ذاته ينطبق على الاندية الاربعة التي تتنافس على جائزة افضل ناد هي الكرامة (سوريا) والقادسية (الكويت) وتشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية) واولسان هيونداي (كوريا الجنوبية).

وتتنافس منتخبات سيدات أستراليا والصين وكوريا الشمالية واليابان، وافضل منتخب لكرة الصالات الذي سيكون بين إيـران والـيـابان وقيرغيزستان وأوزبكستان.

وقد تم تقليص عدد المرشحين للجوائز الأخرى أيضا، اذ اصبح يتنافس على لقب افضل لاعبة آسيوية كل من الصينيتين ما زياو زو وزهانغ يان رزو والكورية الشمالية ري كوم سوك.

ويتنافس على جائزة افضل اتحاد محلي كل من استراليا والصين وكوريا الشمالية بينما يتنافس على جائزة اللعب النظيف كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وتقلص عدد الحكام الذين يتنافسون على جائزة افضل حكم آسيوي إلى ثلاثة هم السعودي خليل الغامدي والسنغافوري شـمس المـايـدن والماليزي محمد صبح الدين.

اما جائزة افضل مدرب فيتنافس عليها الكوري تشوي كوانغ سوك الذي قاد المنتخب الكوري الشمالي للشابات للقب كاس العالم هذا العام، والصيني ما ليانغ زينغ الذي قاد منتخب الصين للسيدات للقب كاس آسيا، والكوري الجنوبي تشوي كانغ هي الذي قاد تشونبوك موتورز إلى لقب دوري أبطال آسيا.

أما جائزة افضل لاعب شاب فيتنافس عليها الياباني يوتشيرو كاكيتاني والصيني ما زياو زو والكوري الشمالي كيم كوم ايل، بينما يتنافس الياباني كينيتشيرو كوغوري والقرغستاني اندريه بيسترياكوف والإيراني وحيد شامسائي على جائزة أفضل لاعب كرة صالات في آسيا.

الجابر : إن ذهبت جائزة آسيا لغير الشلهوب فهو ظلم وسينكشف تلاعب الإتحاد الآسيوي حينها !!

اعتبر اللاعب المخضرم السعودي سامي الجابر ذهاب جائزة أفضل لاعب آسيوي للعام 2006 لغير اللاعب محمد الشلهوب ظلم كبير وتحيز واضح من قبل اللجنة المشرفة على الجائزة مبينا بأن الشلهوب هو الوحيد في القائمة المرشحة الذي يستحق فعلا أن يكون نجما للقارة عن هذا العام . وقال الجابر في حفل أقامه بصفته سفيرا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة بمناسبة أسبوع الشباب والتنمية أن ذهاب الجائزة لغير الشلهوب سيكشف الكثير من التحيز والتلاعب في جوائز الاتحاد الآسيوي وسيؤكد الشكوك التي كانت تدور حول هذه الجوائز في مواسم ماضية والأيادي الخفية التي جعلت من الاتحاد الآسيوي أقل الاتحادات القارية مصداقية لدى الرياضيين والإعلاميين في قارته في كل مناسبة يقيمها . وعلل الجابر ترشيحه القوي لزميله محمد الشلهوب بأن الناظر إلى الأسماء المرشحة سيجد الشلهوب هو الوحيد من بين المرشحين الذي مثّل منتخبه في كأس العالم ثم أنه أيضا ساهم بشكل كبير في التصفيات المؤهلة للمونديال وسجل عدة أهداف أهلّت المنتخب السعودي كممثل للقارة الصفراء في مونديال ألمانيا .

كما أكد الجابر بأن الشلهوب كذلك كان له دورا بارزا في قيادة فريقه الهلال لإعتلاء المنصات على الصعيد المحلي بعدة أهداف سجلها وكان محل إشادة الكثير من النقاد العرب والآسيويين .

سجل أفضل لاعب منذ عام 1994

في ما يلي سجل الفائزين بلقب أفضل لاعب في القارة الاسيوية منذ استحداث الجائزة عام 1994:

1994: السعودي سعيد العويران

1995: الياباني ماسامي ايهارا

1996: الايراني خوداداد عزيزي

1997: الياباني هيديتوشي ناكاتا

1998: الياباني هيديتوشي ناكاتا

1999: الايراني علي دائي

2000: السعودي نواف التمياط

2001: الصيني فاز زهي هي

2002: الياباني شينجي اونو

2003: الايراني مهدي مهداوي

2004: الايراني علي كريمي

2005: السعودي حمد المنتشري

جوائز الاتحاد الاسيوي

في ما يلي لائحة الجوائز التي سيوزعها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم الاربعاء في احتفاله السنوي الذي يقيمه هذا العام في ابو ظبي:

1- أفضل لاعب:

السعودي محمد الشلهوب (الهلال)

القطري خلفان ابراهيم (السد)

الكويتي بدر المطوع (القادسية)

2- أفضل لاعبة:

ما زياو زو (الصين)

زهانغ يان رزو (الصين)

ري كوم سوك (كوريا الشمالية)

3- أفضل منتخب:

استراليا

السعودية

ايران

كوريا الجنوبية

اليابان

4- أفضل فريق:

الكرامة (سوريا)

القادسية (الكويت)

تشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية)

اولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)

5- أفضل مدرب:

تشوي كوانغ سوك (كوريا الشمالية)

ما ليانغ زينغ (الصين)

تشوي كانغ هي (كوريا الجنوبية)

6- أفضل حكم:

خليل الغامدي (السعودية)

محمد صالح صبحي الدين (ماليزيا)

شمس المايدن (سنغافورة)

7- أفضل اتحاد محلي:

أستراليا

الصين

كوريا الشمالية

8- أفضل لاعب كرة صالات:

كينيتشيرو كوغوري (اليابان)

اندريه بيسترياكوف (قيرغزستان)

وحيد شامسائي (ايران)

9- أفضل منتخب كرة صالات:

إيران

اليابان

قيرغيزستان

أوزبكستان

10- أفضل منتخب للسيدات:

أستراليا

الصين

كوريا الشمالية

اليابان

11- أفضل لاعب شاب:

يوتشيرو كاكيتاني (اليابان)

ما زياو زو (الصين)

كيم كوم ايل (كوريا الشمالية)

12- جائزة اللعب النظيف

الصين

اليابان

كوريا الجنوبية

13- الماسة الآسيوية

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى