موجز اقتصادي

> «الأيام» متابعات:

> أمستردام: أعلنت شركة الدهانات والكيماويات والادوية الهولندية أكزو نوبل أمس الثلاثاء موافقتها على وقف التعاون مع شركة فايزر الامريكية أكبر منتج للادوية في العالم في مشروع تطوير عقار جديد لعلاج مرض انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا).

< مدريد: أعلنت شركة أيبردرولا الاسبانية للغاز والكهرباء أمس التقدم رسميا بعرض لشراء شركة الطاقة البريطانية سكوتش باور مقابل 2.17 مليار يورو (5.22 مليار دولار) في صورة نقدية وتبادل أسهم في صفقة ستؤدي إلى قيام شركة بأصول قيمتها 64 مليار يورو لتكون ثالث أكبر شركة خدمات في أوروبا وواحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم.

< بودابست: ذكرت تقارير صحفية أمس الثلاثاء أن شركة الطاقة الالمانية العملاقة إيون تعتزم استثمار حوالى 200 مليار فرونيت مجري (02.1 مليار دولار) لاقامة محطة كهرباء تعمل بالغاز في المجر حيث قالت صحيفة نابي جازداساج المجرية أن خططا موثقة قدمت إلى مكتب الطاقة المجري وأن إيون رفعت رأسمال فرعها في المجر بمقدار 2.1 مليار فرونيت كخطوة أولى لتنفيذ المشروع.

< برلين: ارتفعت ثقة المستهلك الالماني في اقتصاد بلاده لأعلى مستوى لها منذ خمس سنوات إلى 4.9 نقطة طبقا لبيانات مؤسسة أبحاث الاقتصاد (جي.إف.كيه) أمس الثلاثاء في الوقت الذي أبدى فيه الالمان استعدادا كبيرا للشراء قبل بدء تطبيق الزيادة الجديدة في ضريبة القيمة المضافة (المبيعات) في ألمانيا مع بداية يناير المقبل.

< بروكسل: اجتمع وزراء مالية الاتحاد الاوروبي أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة المسائل المعقدة حول الضرائب في دول الاتحاد وخاصة تلك المتعلقة بزيادة الحد الادنى للضرائب على الكحوليات وتجاوز بولندا نسب العجز المقررة وفقا لقواعد الاتحاد الاوروبي. (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى