منظمة التعاون الاقتصادي تؤكد قيادة الصين والهند للاقتصاد العالمي

> باريس «الأيام» د ب أ:

> ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الاقتصاديات الآسيوية وبخاصة الاقتصادين الصيني والهندي تقود حاليا النشاط الاقتصادي العالمي مع تراجع الاقتصاد الامريكي.

وأشار التقرير نصف السنوي للمنظمة التي تضم أهم دول العالم اقتصاديا وصناعيا إلى أن التجارة العالمية تحقق حاليا نموا بمعدل 6.9 في المئة خلال العام الحالي وهو ما يشير إلى ما اعتبرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "نموا ملموسا في الاقتصاد العالمي" في الوقت نفسه توقعت المنظمة تراجع حجم التجارة العالمية خلال العام المقبل ليكون 7.7 في المئة قبل أن ينمو بمعدل 8.8 في المئة عام 2008. وأشارت المنظمة إلى أن الجزء الاكبر من نمو الاقتصاد العالمي حاليا يأتي من خارج الدول الاعضاء فيها وبخاصة من جانب الدول الآسيوية حيث تقود الصين المسيرة بمعدل نمو يتراوح بين 10 و11 في المئة من إجمالي الناتج المحلي خلال الفصول الاخيرة. وتتوقع المنظمة أن ينمو إجمالي الناتج المحلي للصين خلال العام الحالي بنسبة 6.10 في المئة قبل أن يتراجع العام المقبل إلى 3.10 في المئة على أن يزيد المعدل إلى 7.10 في المئة عام 2008. أما فيما يتعلق بالاقتصاد الهندي فتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها نصف السنوي استمرار نموه عند المستويات الحالية حيث سيسجل خلال العام الحالي نموا بمعدل ثمانية في المئة ثم يتراجع العام المقبل إلى 5.7 في المئة.

وأشارت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أنها تتوقع استمرار متوسط نمو اقتصاديات الدول الاعضاء عن مستوياتها الراهنة حيث يتراجع نمو الاقتصاد الامريكي في الوقت الذي يتحسن فيه معدل نمو اقتصاديات منطقة اليورو واليابان.

ويأتي نمو الاقتصاديات الاوروبية بفضل زيادة الانفاق الاستثماري والاستهلاكي في أوروبا مع تراجع معدلات البطالة. ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 6.2 في المئة خلال العام الحالي ثم يتراجع قليلا معدل النمو إلى 2.2 في المئة عام 2007 قبل أن يصل إلى 3.2 في المئة عام 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى