المايسترو عباس غلام قائد فريق نادي الأحرار والمنتخب نجم من رياضة زمان

> «الايام الرياضي» رياضة زمان :

> إسمه الكامل عباس غلام حسين من مواليد كريتر بعدن في 26 نوفمبر 1934م، لعب لنادي (الاتحاد المحمدي) في عام 1950م، ثم لعب لنادي الأهلي (النشنل) في عام 1952 وأخيراً لعب لفريق (النجم اللامع) الذي تحول اسمه بعد ذلك إلى إسم نادي الأحرار وذلك في عام1954م.

> كانت خطواته نحو الشهرة سريعة جداً، وبدايتها في عام 1954م، حيث لمع كقلب دفاع لفريقه وللمنتخب المحلي الذي كان قائداً له في عام 1957م.

> يتمتع الكابتن والنجم عباس غلام بلياقة بدنية ممتازة وأخلاق رياضية مثالية، وكان فنان كرة أصيل صقلت موهبته كثرة الممارسة والمران المتواصل، وعندما انتشر التدريب في الأندية مارسه بحماس فازدادت مقدرته الفنية وارتفع مستواه أكثر.

> كان عباس أحسن من أجاد التوزيعات الطويلة واللعب بالعقل والقدم، وكان باختصار موهبة دفاعية وهجومية ممتازة قل أن تجود الملاعب بمثله، وقد استوعب إلى حد كبير دروس التدريب فغير من طريقة لعب فريقه(الأحرار) في الستينات إلى طريقة اللعب بروح التعاون الجماعي.

> كان عباس قائد انتصارات الأحرار وصانع ألعابه وكان يلقب بـ «مايسترو» الأحرار ، وبفضله أحرز ناديه عدة كؤوس في المباريات الرسمية والودية وكان أحسن من أجاد الضربات الركنية، ولذلك كانت جماهير فريقه عندما يحصل فريقها على ضربة ركنية تردد هذا الهتاف:

( أزبط كوّن ياعباس ... خلي الأحرار يشل الكأس).

> أبدى لاعبو فريق نادي الموردة السوداني الذي زار عدن في عام 1963م إعجابهم بفن عباس غلام الكروي الرائع وقالوا عنه إنه (لاعب دولي)..كما أشاد بلعبه أبرز لاعبي الكرة القدامى، واعتبروه في مصاف أشهر لاعبي بلادنا في القرن العشرين.

> مثل الكابتن عباس غلام عدن كقائد لمنتخب الفريق الوطني في الدورة الرياضية العربية الرابعة التي أقيمت في مصر عام 1965م، فجذب بلعبه هناك الأنظار.

> اعتزل الكابتن والنجم عباس غلام حسين لعب كرة القدم في عام 1966، وهو في أوج مجده الكروي.

حيث كان بإمكانه أن يلعب لفترة أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى