خبير التنس اليمني الأول الكابتن وديع ثابت يروي لـ «الأيام الرياضي» .. تفاصيل تحقيق الإنجاز الذهبي الآسيوي للبطلين حسين ومؤمن حسن وكيفية ضمان التواصل

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

>
صورة رئيس واعضاء وفد التنس المشارك في البطولة والبطولة الآسيوية
صورة رئيس واعضاء وفد التنس المشارك في البطولة والبطولة الآسيوية
الإنجاز الذهبي الذي حققه البطلان حسين ومؤمن حسن في بطولة غرب آسيا للناشئين للتنس تحت سن 13 عاماً في الأردن في الفترة 10- 21 سبتمبر الماضي بقيادة المدرب القدير الكابتن وديع ثابت، يعتبر تواصلا ايجابيا على طريق التطور المنشود المتعدد الجوانب للعبة التنس .. وفي هذا التناول استضافت «الأيام الرياضي» خبير التنس اليمني الأول الكابتن وديع ثابت الذي قام برواية التفاصيل الكاملة لتحقيق الإنجاز الذهبي الآسيوي .. وكذا انطباعات الشقيقين البطلين حسين ومؤمن حسن حول هذا الانجاز الذهبي وذلك في قادم السطور:

> هلا تحدثنا عن الإنجاز الذهبي لبطولة غرب آسيا للناشئين تحت 13 سنة؟

- لم يأت هذا الانجاز الذهبي الكبير وهو حصول اليمن على أربع ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة في بطولة غرب آسيا التي أقيمت بالاردن للفترة من 10- 21 سبتمبر 2006م والتي شاركت فيها عشر دول عربية، لم يأت هذا الإنجاز الذهبي بضربة حظ أو بالصدفة أو باستغلال الفرص كما يقولون وإنما تحقق بعد صبر طويل ونضال شاق وتفان وإخلاص وحب وعشق وتضحية للعبة التنس وذلك من خلال تنفيذ التدريبات المدروسة المكثفة صباحا ومساء تنفيذا للمعسكر الداخلي في مدينتي عدن وصنعاء وهو بالمناسبة أول معسكر حقيقي يقيمه الاتحاد العام للتنس منذ تشكيله في عام 1993م، واستفاد منه اللاعبون كثيرا.. إن هذا الانجاز الكبير الباهر بحصول اليمن على اربع ميداليات ذهبية في بطولة الزوجي المفتوح وبرونزية في الفردي من بين 32 لاعبا يمثلون عشر دول عربية من خلال اللاعبين الشقيقين مؤمن حسن وحسين حسن يعتبر أعلى وأغلى وسام يعلق على صدر اليمنيين بشكل عام والاتحاد العام للتنس بشكل خاص ووزارة الشباب الرياضة واللجنة الأولمبية وجميع لاعبي وعشاق التنس في اليمن.

> ما هي الاستعدادات التي تمت لتحقيق ذلك؟

- تحقيق ذلك يعتمد بدرجة رئيسية على التخطيط السليم والاستفادة القصوى والاعتماد على الكوادر المخلصة النزيهة لتطوير لعبة التنس الأرضي من خلال كثرة إقامة المسابقات والبطولات المدروسة لكافة الفئات العمرية، ولم يأت ذلك إلا من خلال التعاون والتنسيق والدعم الواقعي لاقامة المعسكرات الداخلية مع توفير المتطلبات الضرورية للمعسكر، ويجب تدعيم ذلك من قبل الدوائر المختصة بديوان الوزارة واللجنة الاولمبية وصندوق النشء.

> كيف شعورك وأنت تتوج كخبير للتنس اليمني الأول؟

- هي لحظات لا توصف ولن تنسى على الإطلاق.. لقد كنت في قمة السعادة والفرحة وذرفت الدموع، إنها دموع مصحوبة بالذهب الخالص عيار 24 قيراطاً لطالما انتظرتها طويلا منذ مزاولة اللعبة في بداية الستينات من القرن الماضي والحمد لله، وهي لحظات عظيمة وموقف مهيب عندما يعزف النشيد الوطني ويرفع العلم الوطني عاليا خفاقا في اختتام البطولة عند توزيع الميداليات والكؤوس أمام الحشد الرياضي الغفير وسفراء الدول العربية والأجنبية وتنهال عليك في تلك اللحظات التهاني والتبريكات والقبلات والكل يقترب منك ويهنئك ويقولون مبروك لليمن ويطلبون أخذ الصور الجماعية التذكارية الجميلة .. إنها لحظات حساسة تزيدك فخرا واعتزازا وثقة بالنفس أكثر وأكثر، ونرجو من قيادة وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية احترام وتقدير الكوادر المخلصة التي تعمل بكل تفان وإخلاص دون مقابل في سبيل تطوير لعبة التنس.

> يلاحظ أن الاتحاد اليمني للتنس الأرضي حقق العديد من البطولات على المستوى العربي والآسيوي فكيف تم ذلك؟

- الاتحاد العام للتنس الارضي والاسكواتش تشكل قبل حوالي ستة أشهر، واستطاع خلال الفترة القصيرة جدا بقيادة الشخصية الرياضية المعروفة الأخ محمد رزق الصرمي، رئيس الاتحاد العام وعضو اللجنة الاولمبية وكيل امانة العاصمة مع الشاب النشيط نبيل مهدي، أمين عام الاتحاد وبقية الأعضاء، استطاعوا في فترة قصيرة تحقيق كثير من الانجازات ابتداء بافتتاح أربعة ملاعب للتنس وملعب للاسكواتش بمواصفات دولية وفي هذه الفترة القصيرة استطاع الاتحاد تنفيذ كافة المسابقات والبطولات، واهتم كثيرا بتكثيف إقامة المسابقات للناشئين تحت سن 13 عاما شاركت فيها اربع محافظات، وعلى المستوى العربي والآسيوي استطاع الاتحاد العام للتنس ممثلا بالناشئين تحت سن 13 عاما حصد خمس ميداليات ذهبية وبرونزية وهي كالتالي:

1- حصد البطل الناشئ حسين حسن عبدالزراق الميدالية الذهبية في بطولة الآمال العربية للناشين تحت 12 سنة في البطولة العربية الخامسة عشرة التي اقيمت في تونس للفترة من 14-21 يوليو 2006م.

2- حصد الشقيقان الناشئان حسين حسن ومؤمن حسن عبدالرزاق اربع ميداليات ذهبية في الزوجي المفتوح وبرونزية في الفردي المفتوح للاعب مؤمن حسن عبدالرزاق في بطولة غرب آسيا التي اقيمت بالاردن للفترة من 10-21 سبتمبر 2006م وشارك فيها 32 لاعبا يمثلون عشر دول عربية هي اليمن، السعودية، الأردن، سوريا، لبنان، العراق، الامارات، قطر، الكويت، والبحرين .. هذه الانجازات الممتازة التي تحققت في فترة قصيرة للاتحاد العام للتنس الارضي يجب الحفاظ عليها وتطويرها والسعي الدؤوب لتكثيف إقامة البطولات والتركيز والاهتمام الأكبر بفئة البراعم والناشئين وبقية الفئات العمرية.

> كيف نلت لقب خبير التنس اليمني والرياضي الشامل؟

- إن هذه الالقاب ما هي إلا دافع معنوي وأدبي تطلق من قبل بعض الزملاء النقاد الرياضيين على عطائك وممارستك للعبة وتحقيق البطولات لفترات طويلة جدا (بطل مطلق بدون منازع من عام 1968 حتى عام 1993م)، ثم انتقلت بعد ذلك الى مجال التدريب، وهذا المجال التدريبي تغوص فيه من خلال المشاركة والتأهل للدورات التدريبية التي ينظمها الاتحاد الدولي للتنس، وتصور أن هذا (المدرب) المتواضع كان منذ الطفولة وعمره 9 سنوات منذ عام 1957 وهو يعمل في ملاعب التنس في مدينة كريتر عامل (Ball Boy)) جمع وتحضير الكرات للاعبي التنس في اندية كريتر للتنس وهي نادي التنس العدني ونادي صيرة للتنس ونادي الانجليز للتنس ونادي الهنود للتنس ونادي الفرس للتنس أيام زمان. ثم إن هذا المدرب المتواضع تحمل مسؤولية التدريب منذ عام 1980م ولاعب فريق وطني في نفس الوقت، وتدرب على يديه كل من أمسك مضرب تنس في عدن، وتدرب اللاعبون على يديه مجانا وكان له الفضل الاول مع المدربين الشباب الكابتن زهير موشجي وجمال ثابت في حصد كافة البطولات للفئات العمرية التي ينظمها الاتحاد العام للتنس الارضي، وأخيرا الميداليات الذهبية على مستوى الوطن العربي والآسيوي أيضا .. أمام هذا السرد الطويل وهذه الإنجازات والخبرات الطويلة دون انقطاع في مجال التنس لاعبا ومدربا ونائبا لرئيس الاتحاد سابقا أترك للقارئ الكريم إطلاق أي لقب يراه مناسبا (خبير أو امبراطور أو اسطورة أو لا شيء).

> حدثنا عن التكريم الخاص الذي أقامه فرع الاتحاد ونادي التنس العدني بمناسبة حصولكم مع الناشئين على الميداليات الذهبية والبرونزية؟

- قال عز وجل :(وما جزاء الإحسان إلا الإحسان) صدق الله العظيم. . اعتبر التكريم الذي أقامه كل من الفرع ونادي التنس العدني تحت رعاية شركة السعيد للتجارة وإشراف الأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن، وفاء جميلا وعرفانا بأن أكرم مع البطلين الشقيقين مؤمن حسن وحسين حسن في حفل متواضع وبسيط في شكله ولكنه عميق وجميل في مضمونه.. لقد كرمت بين أسرتي وأحبائي وحصل هذا التكريم على ملاعب نادي التنس العدني، هذا النادي العريق الذي تأسس عام 1902م وهو النادي الذي عملت فيه (Ball Boy) )رمي الكرات وعمري 9 سنوات للاعبين الكبار الابطال الله يرحمهم جميعا امثال المرحوم الاستاذ مهيوب سيف سلطان والمرحوم كمال حيدر والمرحوم محمد علي لقمان والمرحوم عبدالقادر البار والمرحوم عبدالرحمن عبدالستار والأساتذة الابطال أطال الله في أعمارهم: السيد ابراهيم ميسري والسيد ابوبكر الصافي واخيه احمد عبيد الصافي ومحمد عبد القادر ثابت والسيد محمد عبده حسن حنبلة وأخوه حامد حسن حنبلة واللاعب القدير احمد حسرت وعلي مسيبلي والاستاذ فؤاد عجمي والاستاذ مراد يوسف.

هكذا هو تكريم عميق لأنه وقع في النادي الذي اشتغلت فيهBoy Ball) )وهو النادي الذي تربعت فيه على عرش بطولة التنس منذ عام 1968م حتى 1993م وقمت بتدريب مئات اللاعبين لكافة الفئات العمرية بدون مقابل.. لذلك انا قلت إنه بسيط في شكله ولكنه عميق جدا جدا بالنسبة لي. وفي هذه المناسبة أقدم شكري الجزيل وتحياتي المخلصة الى قيادة فرع التنس تحت قيادة الاخ علي ناصر محمد والشاب النشيط المدرب زهير موشجي، سكرتير فرع الاتحاد والاخ جمال ثابت، عضو فرع الاتحاد.وشكر عميق وتحيات حارة وصادقة للاخوة الداعمين دوما للحفل الكريم وعلى رأسهم الرئيس الفخري للنادي السيد عبده شماخ والاخوة الزملاء الاعضاء الفخريين للنادي وهم الشخصية المعروفة الشيخ محمد سالم باعبيد والسيد عمر بلفقيه والدكتور اختصاصي جراحة العيون زهير شهاب الذي يقيم في امريكا ورجال المال رشاد عبده علي قائد وعبدالصمد دبوان ومحمد فضل الدبعي، مدير شركة اصباغ ناشونال ومحمد مبارك وعبدالحافظ مبارك بإسم شركة رولكس السويسرية صنعاء وعدن، كما لا يفوتني أن اشكر قيادة نادي التلال الرياضي بقيادة النائب حسن سعيد قاسم، وهذا الاخير دائما ما يقدم الدعم السخي للنادي.. وإن الإنجاز الذهبي الآسيوي يعتبر شيئا رائعا وجميلا يستحق التقدير والتكريم في نفس الوقت ، وايضا دليل قاطع على أن مستوى الفريق الوطني للناشئين تحت سن 13 عاما متطور وله مستقبل ممتاز، والمطلوب تكريم الناشئين التكريم المناسب كما نأمل من الاتحاد العام للتنس التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وصندوق رعاية النشء في صرف وتنظيم الحوافز (الاعانة الشهرية) لكل من يستحق من الموهوبين الذين يرفعون اسم اليمن عاليا في المحافل الرياضية العربية والاسيوية..

الشقيقان حسين ومؤمن حسن
قالا:ان تحقيق هذا الإنجاز الآسيوي يعتبر نجاحا آخر لاتحاد التنس بقيادة الأخ محمد رزق الصرمي وفرع الاتحاد بعدن برئاسة علي ناصر محمد فضل والجهد الكبير والجزيل لخبير التنس اليمني الاول المدرب القدير الكابتن
وديع ثابت، الذي قدم الكثير والكثير من اجل اعدادنا بشكل جيد للمشاركة في بطولة غرب آسيا للتنس للناشئين تحت سن 13 عاما وان تحقيق هذا الانجاز يشكل دافعا ايجابيا وقويا لتقديم الافضل في عالم التنس في قادم البطولات إن شاء الله.

> كما قال د. حسن عبدالرزاق، بطل التنس ووالد البطلين:سعدت كثيرا بتحقيق ولدي حسين ومؤمن حسن الميداليات الذهبية والبرونزية في بطولة غرب آسيا للناشئين للتنس تحت سن 13عاما واعتبرهما امتدادا جيدا لمشواري في رحاب التنس وما حققته من بطولات وإنجازات وأشكر قيادة الاتحاد العام والفرع لإتاحة هذه الفرصة الثمينة لهما، كما أشكر المدرب القدير الكابتن وديع ثابت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى