الامير سلطان يعتبر أن مواطنه الشلهوب كان الأجدر بجائزة أفضل لاعب في آسيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الأمير سلطان اعترض على اختيارات الاتحاد الآسيوي لدى (الفيفا)
الأمير سلطان اعترض على اختيارات الاتحاد الآسيوي لدى (الفيفا)
اعتبر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الامير سلطان بن فهد يوم أمس الأول الخميس ان مواطنه محمد الشلهوب لاعب وسط الهلال والمنتخب السعودي هو الاجدر بنيل جائزة افضل لاعب في آسيا التي منحت أمس للقطري الشاب خلفان ابراهيم مهاجم السد.

ونوه الامير سلطان "بما قدمه محمد الشلهوب من خدمات لمنتخب المملكة ولناديه"، معتبرا "ان هذه الجائزة هي اكثر انطباقا على اللاعب الشلهوب لما حققه مع منتخب المملكة وناديه من انجازات ولما يتمتع به من مستوى فني وأخلاقي رفيع وهو يستحق التقدير والتكريم".

واعتبر الامير سلطان ان قرار اللجنة المختصة بالاتحاد الآسيوي بشان اختيار جائزة افضل لاعب في آسيا "لم يكن منصفا ويعد قرارا مجحفا بحق الكرة السعودية ومكانتها الاسيوية ونجومها الدوليين".

يذكر ان الامير سلطان سيستقبل اللاعب الدولي محمد الشلهوب اليوم السبت.

وكان الاتحاد الكويتي انتقد خيار الاتحاد الاسيوي في منح الجائزة لخلفان ابراهيم (18 عاما) معتبرا ان الكويتي بدر المطوع هو الاحق بهذه الجائزة.

واعتبر امين سر الاتحاد الكويتي ناصر الطاهر ان الاختيار "افتقد الاسس والمعايير وتعارض مع المنطق بعدم منح الجائزة للاعب المنتخب الكويتي ونادي القادسية بدر المطوع".

وأضاف "ان عدم اختيار المطوع يدعو الى الدهشة والاستغراب كونه الاحق بالجائزة ولتميزه في أكثر من معيار عن بقية المتنافسين على نيل الجائزة".

وأشار الطاهر الى أن المطوع يتفوق بعدد المباريات التي خاضها سواء مع المنتخب الكويتي او مع نادي القادسية وأنه قدم مستويات مرتفعة وسجل الكثير من الاهداف الحاسمة وكان اساسيا في كل مشاركات المنتخب الكويتي والقادسية وساهم بوصول الاخير الى نصف نهائي دوري ابطال آسيا ونهائي بطولة الاندية الخليجية، فضلا عن تألقه محليا.

وكشف الطاهر ايضا ان الاتحاد الكويتي "سيخاطب نظيره الآسيوي للوقوف على الاسس والمعايير وعملية احتساب النقاط وآلية الاختيار التي أدت الى عدم منح الجائزة للاعب بدر المطوع".

غضب سعودي لعدم منح الشلهوب جائزة افضل لاعب آسيوي

ساد الوسط الرياضي السعودي حالة من الغضب بعد منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب لعام 2006 الى القطري خلفان ابراهيم خلفان على حساب السعودي محمد الشلهوب.

وكان السباق لجائزة افضل لاعب انحصر بين خلفان والشلهوب والكويتي بدر المطوع.

وشهدت أروقة نادي الهلال يوم الأربعاء الماضي عقب إعلان الجائزة حشد جماهيري غاضب امام ممرات النادي التي امتلأت بشاشات العرض لمتابعة الحدث الرياضي الآسيوي الكبير، ولكن الجماهير هاجمت الاتحاد الآسيوي واتهمته بمعاداة الهلال.

وأكد رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل أحقية الشلهوب بنيل جائزة أفضل لاعب آسيوي لعام 2006 وقال "كما أشدنا بقرار الاتحاد الآسيوي بحل لجنة الحكام قبل فترة فكان يجب إنصاف اللاعب خلفان إبراهيم كأفضل لاعب ناشىء كونه لم يتجاوز الثمانية عشر عاما، فيما يعد الشلهوب افضل وأهم اللاعبين السعوديين خلال العام الأخير وساهم في تحقيق البطولات والإنجازات وكان له تأثير إيجابي سواء في المنتخب أو الهلال".

وأضاف "توقعنا المجاملة منذ أن أعلنت الأسماء العشرة حيث كان من المفترض أن يكون من بينهم ياسر القحطاني ومحمد نور ومالك معاذ وخالد عزيز بالإضافة لعيسى المحياني، لكن للأسف لم يكن هناك أي إنصاف، ويعد اللاعب الإماراتي اسماعيل مطر من ابرز اللاعبين ايضا وكان من المفترض أن يكون بدلا عن خلفان وكذلك الكويتي بدر المطوع لاعب له تأثيره الكبير وساهم في تأهل فريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا".

وتابع "أما بالنسبة للمعايير التي تم عليها اختيار أفضل لاعب فكان من المفترض أن تقاس بقوة الدوري في المنطقة".

أما الصحف السعودية الصادرة يوم أمس الأول الخميس "فقد وجهت انتقادات لاذعة للاتحاد الآسيوي ورئيسه القطري محمد بن همام واتهمته بمجاملة مواطنه"، فقالت صحيفة "الرياض "كما كان متوقعاً من العديد من المتابعين والنقاد جير القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي جائزة أفضل لاعب في القارة لمواطنه خلفان إبراهيم وذلك في الحفل الآسيوي في أبوظبي وواجه الاختيار غير المنصف انتقادات عديدة تساءلت عن تخطي هذا اللقب نجم الكرة السعودي الدولي محمد الشلهوب وبعض محترفي الكرة اليابانية والكورية خارج بلادهم".وطرحت الصحيفة تساؤلات عدة "عن المعايير والأسس التي تم من خلالها اختيار لاعب صاعد سجله خال من الإنجازات سواء مع فريقه أو مع منتخب بلاده للقب".وعنونت صحيفة «الرياضية» ذهبت لمن لا يستحقها .. في إشارة للاعب القطري خلفان الذي فاز بالجائزة"، بينما سخرت «الرياضي» مما حدث وقالت " خلفان القطري أفضل لاعب آسيوي .. وموهبة الشلهوب برونز".

القطري خلفان
القطري خلفان
ابن همام يردد:أقسم بالله لم أجامل خلفان

أكد رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام أنه لم يجامل اللاعب القطري خلفان ابراهيم ليحصل على جائزة افضل لاعب آسيوي بعد ان تعرض لضغوط من جهات قطرية عليا تطالب بمنح اللاعب القطري الجائزة، حيث قال بن همام في تصريح لجريدة الرياضية السعودية :(إن النتيجة التي ظهرت كانت عادلة بالنسبة للاتحاد الآسيوي إلا أن الكمال لله سبحانه، واعترف أن المعايير التي تحدد الفائز بالجائزة تحتاج إلى تطوير ومراجعة)، وقال إنه (يأسف للهجوم الذي شنته الصحافة في غرب آسيا على الجائزة من خلال التقليل من شأن المرشحين لها ومطالبتهم بأسماء أخرى). وقال :(إن ذلك يتعارض مع ما كانت تسوق له بأن الاتحادالآسيوي لا يهتم سوى بالشرق الآسيوي، وأشار إلى أن تسريب أسماء الفائزين بالجائزة يحدث لأن العاملين على الجائزة أكثر من 30 شخصاً وطبيعي أن يحدث تسريب من أحدهم، ورأى أن الحل لن يكون إلا باحتفاظه هو شخصيا بأسماء الفائزين حتى إعلانها في الحفل، وأوضح أن مراقبي المباريات الآسيوية هم من يقيمون الأفضل في كل مباراة وأنهم محل ثقة ومحايدون ويؤدون أدوارا أهم من تحديد أفضل اللاعبين ولا يمكن التشكيك بهم)، وطالب ابن همام الإعلاميين بالمتابعة والملاحقة والمشاهدة لكل اللاعبين ومن ثم الحكم، ووعد بإصلاحات كثيرة العام المقبل وجلب أجهزة متقدمة تساعد على تحليل أداء الفرق واللاعبين والحكام إضافة إلى الاعتماد على الدول المشاركة في بطولات الاتحاد من خلال تقييماتهم لأحسن اللاعبين في المباريات، وعن جهل البعض بطريقة الاختيار وبالمرشحين للجائزة قال: (ليس ذنبنا ولا ذنب اللاعبين المرشحين إذا لم يكن هناك معرفة بآلية الاختيار أو متابعة ما ينجزه اللاعب).وكرر ابن همام قسمه بعدم التعرض لأي ضغوطات لتغيير مسار الجائزة لمواطنه القطري وأن كل نقطة أخذها كل لاعب كانت مستحقة وأنه لم يعلم بمن سيفوز بالجائزة إلا في الأسبوعين اللذين سبقا الإعلان، وعمّا إذا كان هناك لاعبون أفضل كان يجب أن يتم اختيارهم وأن هذا هو ما أثار الصحافة في دول غرب آسيا قال:(في التحليل ليس هذا هو الواقع في التحليل الذين أخذوا النقاط هم اللاعبون الثلاثة وليس ذنبي ولا ذنب اللاعب الذي قدم ما لديه وحصل على النقاط).

خلفان ابراهيم يقول "لم اتوقع الفوز"
اكد الدولي القطري خلفان ابراهيم، مهاجم نادي السد، الذي اختير الاربعاء الماضي افضل لاعب كرة قدم في آسيا، انه لم يكن يتوقع الفوز بهذا اللقب.

وقال خلفان ابراهيم (18 عاما)، اول لاعب قطري يحظى بهذا الشرف، في تصريح بعد اعلان النتائج "لم اكن اتوقع الفوز بلقب افضل لاعب في آسيا. انه انتصار لزملائي ولفريقي (السد)"..وأضاف "اريد في هذه المناسبة ان اشكر أهلي خصوصا ووالدي لدعمي وتوجيهي"..وكان ابراهيم خلفان، والد اللاعب المتوج، قائدا لفريق العربي ولمنتخب قطر في الثمانينات.

يذكر ان المنافسة انحصرت بين خلفان والدوليين السعودي محمد الشلهوب (الهلال) والكويتي بدر المطوع (القادسية).

من جانبه، اعتبر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الذي حصل على جائزة الماسة الاسيوية، "لقد تأثرت جدا. كانت رياضتنا تهدف في البداية الى التشويق والاثارة واصبحت الان ضمن الاعمال الكبيرة جدا، وانتم في آسيا مسؤولون عن هذا العمل الكبير لانكم تشكلون ثلثي سكان العالم".

وأضاف "المستقبل هو آسيا. الماس يبقى الى الابد، وصداقتي لكم في آسيا ستبقى الى الابد".وصرحت الصينية ما زياو زو التي حصلت على جائزتي افضل لاعبة وافضل لاعبة واعدة "كنت اتوقع الفوز باللقب الاول لكني لم احلم ابدا بأني سأحصل على الثاني".

سامي الجابر : إبن همام دمر النجم القادم خلفان وألقى على عاتقه الكثير لأهداف لا ذنب لخلفان بها !!
قال اللاعب العربي المخضرم سامي الجابر أن الإتحاد الآسيوي لكرة القدم برئاسة القطري محمد بن همام قد ظلم خلفان إبراهيم خلفان بنيله جائزة أفضل لاعبي آسيا للعام 2006 موضحا بأن ابن همام ألقى على عاتق خلفان حملا كبيرا خاصة ونحن مقبلين على دورة الخليج الثامنة عشر .وقال الجابر في تصريح له بعد إعلان النتائج أن محمد بن همام أراد الانتقام من أشياء معينة فوضع خلفان ضحية لأهدافه الغريبة موضحا الجابر بأن خلفان لازال ناشئا وأمامه مستقبل كبير قد لا يواصل به نجاحاته بعد حصوله على جائزة أفضل لاعبي القارة وهو بهذا العمر الصغير . وأوضح الجابر قائلا أن الجميع سيباركون لخلفان فيما لو فاز بجائزة أفضل لاعب ناشئ وسيدعمونه بالتأكيد لكن أن يلقي به ابن همام في هذه المعمعة دون أي ذنب له ويجعله محط الأنظار ومطالب بالمعجزات مقارنة مع صغر سنه في دورة الخليج القادمة فهذا تحطيم ربما سينسي الكرة الآسيوية هذه الموهبة . وامتدح الجابر مستوى خلفان مطالبا الإعلام بشكل عام بعدم القسوة على اللاعب وتحميله تبعات احتجاجاتهم على عدم حيادية الاتحاد الآسيوي وموضحا الجابر أن خلفان نجم ابن عائلة مبدعة في كرة القدم ترعرع في كنف والده النجم التاريخي الشهير ابراهيم خلفان غير أن الجابر قال أن اتحاد ابن همام دمر هذا النجم في بداية ظهوره وسيجني المنتخب القطري وناديه السـد وبـال فعـل ابـن همام بهـذا التـصرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى