تلفزيونB.B.C البريطاني ينهي تصوير فيلم وثائقي عن العمارة الطينية بشبام حضرموت

> شبام «الأيام» خاص:

>
الفريق التلفزيوني بمنزل محرر اول «الأيام» م/حضرموت الزميل علوي بن سميط أمس
الفريق التلفزيوني بمنزل محرر اول «الأيام» م/حضرموت الزميل علوي بن سميط أمس
أنهى أمس فريق تلفزيوني من هيئة الاذاعة البريطانية B.B.C من تصوير فيلم وثائقي عن العمارة الطينية بمدينة شبام حضرموت التي وصل إليها يوم 28 نوفمبر الماضي.

ويتكون الفريق من السيدة اندريا السكاس، مسئولة الفريق ومخرجة والسيد دان كريشنك، مقدم البرنامج وكل من الفنيين مايك كارنو، انتوني بارويل، دايف ويليمز، يرافقهم الأخوان مجاهد عبدالله صالح، المنسق المحلي لبرامج هيئة الإذاعة البريطانية في اليمن وصابر الحيدري، من وزارة الإعلام. واختيرت مدينة شبام من بين المدن اليمنية كافة لاحتوائها على أقدم ناطحات سحاب طينية في العالم.

ويأتي توثيق فن العمارة الطينية ضمن سلسلة برنامج عالمي (مشاهدات وعجائب الدنيا) سوف يبث في ربيع العام القادم وسيغادر الفريق التلفزيوني إلى سوريا ومصر.

وكانت د.سلمى سمر الدملوجي، وهي أستاذة هندسة العمارة في احدى الجامعات البريطانية ومتخصصة في هندسة العمارة الطينية عالميا، قد التقت مخرجة البرنامج في بريطانيا، وأكدت لها أن مستقبل عمارات ناطحات السحاب هي العمارات الطينية وشبام خير دليل على ذلك. وشمل برنامج هيئة الإذاعة البريطانية التلفزيوني في شبام حضرموت توثيق المعالم ومتابعة كيفية أعمال البناء الطيني والحياة العامة وكذا إجراء حوار مع الزميل علوي بن سميط، حول الوظيفة المعيشية وأدوار المنزل الشبامي.

وفي مدينة شبام أمس الأول
وفي مدينة شبام أمس الأول
وأفادت السيدة اندريا مخرجة البرنامج عن انطباعها وانطباع الفريق المرافق بالقول: «بدأنا تصوير أولى حلقات البرنامج في اليمن باختيار المدينة العظيمة التي انبهرنا بها وهي شبام، كما سيتم ايضا التصوير في كل من سوريا وإيران ومصر، كمنطقة شرق أوسط وفي آسيا الصين والهند واليابان وأفغانستان وبوتان وطاجيكستان، روسيا، وفي الأمريكيتين البرازيل وغواتيمالا.

ويستغرق البرنامج ساعة كاملة وستحظى شبام بوقت في هذا البرنامج (مشاهدات من عجائب الدنيا) وكذا البرنامج الآخر (برنامج الأحلام). والحقيقة أننا وجدنا خصوصية بأن شبام ليست كالمدن القديمة المهجورة بل مدينة حية رغم قدمها، ونوصي كل مهتم بالتاريخ والحضارات بزيارتها، وسوف نقدم في برنامجنا أفضل صورة ممكنة بما يساعد الى استمرار دعمها من الجهات الدولية لصيانتها دوريا كأقدم ناطحات سحاب في العالم، وهي مدينة جديرة بالاهتمام وزيارتها وتلك هي آراء الفريق عموما».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى