قوات الأمن في حالة تأهب في بنجلادش بسبب تعطل المواصلات

> داكا «الأيام» رويترز :

>
قوات الأمن في حالة تأهب في بنجلادش
قوات الأمن في حالة تأهب في بنجلادش
دخلت قوات الأمن في حالة تأهب قصوى أمس الأحد لتجنب وقوع مشاكل بعدما تعطلت وسائل النقل في مختلف أنحاء البلاد وهو رابع تعطل للنقل خلال أربعة أسابيع في ضوء تفاقم الأزمة السياسية قبيل الانتخابات المزمع إجراؤها في يناير كانون الثاني.

وقال شهود عيان ان الطريق الذي يصل العاصمة داكا بمدينة تشيتاجونج والمدن الرئيسية الأخرى قد أصيب بالشلل حيث استمر الحصار.

وكانت هناك سيارات قليلة تتحرك في شوارع داكا حيث تجمع نشطاء من تحالف مؤلف من 14 حزبا بقيادة الشيخة حسينة رئيسة رابطة عوامي في المناطق الرئيسية.

وسيرت شرطة مكافحة الشغب والقوات شبه العسكرية دوريات في الشوارع وفرضت حراسة على المباني الرئيسية في المدينة التي تضم عشرة ملايين نسمة.

وقال تحالف حسينة في ساعة متأخرة أمس ان الحصار وغيره من الاحتجاجات ستكون سلمية "ما لم تلجأ الشرطة أو النشطاء السياسيين المنافسين لأي تجاوزات."

وقال عبيد القادر القيادي البارز في عوامي "نريد فرض الحصار وممارسة غير ذلك من الاحتجاجات بصورة سلمية. وآمل ألا يحاول أحد استخدام القوة أو العنف ضدنا."

ويطالب التحالف بإعادة هيكلة كاملة للجنة الانتخابات وإجراء تعديل على جدول الانتخابات بما في ذلك يوم الانتخابات الذي قررت مفوضية الانتخابات أن يكون 21 يناير كانون الثاني واستقالة الرئيس إياج الدين من رئاسة الحكومة المؤقتة المكلفة بإجراء الانتخابات.

والتقت حسينة وغريمتها الرئيسية البيحوم خالدة ضياء التي تنتمي إلى حزب بنجلادش الوطني بالرئيس إياج الدين ومجلس مستشاريه في ساعة متأخرة أمس الأول ولكنهم أخفقوا في حسم الجمود.

وأنهت خالدة فترة رئاستها للوزراء التي استمرت خمسة أعوام بتسليم السلطة في أكتوبر تشرين الأول لحكومة لتصريف الأمور. ويقضي الدستور بإجراء الانتخابات في فترة غايتها ثلاثة شهور.

وتحولت الحصارات السابقة إلى أعمال عنف وأسفرت عن وفاة 40 شخصا على الأقل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى