مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان يدعو لخلق بيئة ملائمة لحرية الإعلام في المنطقة

> عمّان «الأيام» خاص:

> شارك وفد من مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في منتدى المستقبل في البحر الميت يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر الجاري.

وناقش المنتدى الذي انعقد على مستوى كبار الخبراء في اليوم الأول وفي اليوم الثاني على مستوى وزراء الخارجية في المنطقة والدول الصناعية الثماني وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، قضايا ومبادرات الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدى التقدم المحرز في مبادرات سي ايلاند للإصلاح السياسي من ضمنها مبادرة حوار دعم الديمقراطية، وجدد المشاركون التزامهم بالتعاون الوثيق لتحقيق أهداف الحوار والشراكة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني.

وثمن منتدى المستقبل دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز مبادئ الحوار بين الحكومات والمجتمع المدني، وأشاد في هذا الخصوص تحديدا بمساهمة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في تأسيس منتديات الحوار العربي.

وألقى الأستاذ عزالدين الاصبحي كلمة عن منظمات المجتمع المدني في منتدى المستقبل دعا فيها إلى تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة وتشجيع الحكومات لمد جسور الحوار والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والنظر إليه كشريك حقيقي يلعب دورا أساسيا في بناء المستقبل وفي التغيير نحو الديمقراطية.

كما دعا إلى خلق بيئة ملائمة لحرية الإعلام في المنطقة وذلك بتعديل التشريعات بما يتلاءم وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان والوثائق الدولية لحرية الرأي والتعبير. وتطوير أداء المؤسسات الإعلامية وإطلاق مبدأ حرية امتلاكه، خاصة وأن برنامج حوار دعم الديمقراطية DAD جعل حرية التعبير المحور الرئيسي لأنشطة هذا العام، وستقوم اليمن ممثلة بالحكومة والمجتمع المدني بتنفيذ الأنشطة المتعلقة بهذا المحور.

ونوه المشاركون بالإعلان الختامي والتوصيات الصادرة عن منتدى المنظمات غير الحكومية الموازي الذي عقد في عمان يومي 27-28 نوفمبر المنصرم.

وشدد المشاركون على أهمية تعزيز الإصلاح النابع من المنطقة وشددوا على أن الإصلاح سيتعزز بصورة كبيرة مع حل النزاعات في المنطقة. كما وافق وزراء خارجية الدول الصناعية الثماني على تعزيز دعمهم لإصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط الكبير وشمال افريقيا، وجددت الحكومات التزامها بزيادة الشفافية.

وكان وفد المركز شارك أيضا في منتدى المنظمات غير الحكومية الموازي في عمان يومي 27-28 نوفمبر المنصرم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى