العثور على 50 جثة في بغداد ومقتل 12 شخص في اعمال عنف متفرقة

> بغداد «الأيام» وكالات :

>
امرأة عراقية تصرخ وتبكي فوق جثة احد اقاربها الذي قتل يوم أمس
امرأة عراقية تصرخ وتبكي فوق جثة احد اقاربها الذي قتل يوم أمس
قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية أمس الإثنين إن الشرطة عثرت على نحو 50 جثة بها أعيرة نارية في بغداد على مدار الاربع والعشرين ساعة الماضية وذلك بعد يوم من إعلان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أن الأزمة العراقية أسوأ من الحرب الأهلية.

وحولت فرق القتل الطائفي العاصمة العراقية الى ساحة للقتل وكان الكثير من الجثث موثوقة الأيدي وبها آثار تعذيب.

وأعلن الجيش الأمريكي أمس الإثنين ان أحد أفراد مشاة البحرية الأمريكية قتل وفقد ثلاثة عسكريين بعدما هبطت طائرة هليكوبتر بحرية أمريكية من طراز سي نايت وعليها 16 شخصا اضطراريا فوق الماء في غرب العراق أمس الأول الأحد.

وغضب الناخبون الامريكيون من مقتل نحو 2900 جندي امريكي منذ غزو العراق في مارس آذار عام 2003 فيما استمرت أعمال العنف بين العراقيين في الازدياد.

وأعلن أمس الأول الأحد مقتل تسعة جنود امريكيين قتل كثير منهم في محافظة الأنبار بغرب العراق فيما لم تظهر أعمال العنف التي يقوم بها مقاتلون من السنة ضد القوات الامريكية والحكومة التي يقودها الشيعة اي بوادر على التراجع.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إنه عثر على 50 جثة بها أعيرة نارية في أنحاء متفرقة من بغداد أمس الأول الأحد,وكان بمعظم جثث الضحايا آثار تعذيب.

وربما كان العثور على 50 جثة سيبدو كبيرا قبل ثلاثة أشهر لكنه أصبح الآن معتادا حيث يقدر مسؤولو الأمم المتحدة أن 120 مدنيا قتلوا يوميا في أعمال العنف في اكتوبر تشرين الأول.

وتشير أحدث البيانات العراقية الى أن معدل الوفيات قد يكون ارتفع منذ ذلك الحين اكثر من 40 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني وحده.

وقال عنان لهيئة الإذاعة البريطانية "عندما كان هناك صراع في لبنان وأماكن أخرى كنا نسمي ذلك حربا أهلية وهذا (الوضع في العراق) أسوأ بكثير."

وفي واشنطن كشفت مذكرة سرية من وزير الدفاع الامريكي المستقيل دونالد رامسفيلد عن اعتقاده بأن استراتيجية واشنطن غير مجدية وربما يكون من الافضل تقليص حجم القوات.

غير أن الكثير من العراقيين وبعض قادتهم يعتقدون أن وجود 140 الف جندي أمريكي مسلحين تسليحا ثقيلا يخفض من حدة أعمال العنف الحالية. وفي بغداد استخدمت القوات الأمريكية طائرات الهليكوبتر العسكرية لإحباط جهود جماعات مسلحة للسيطرة على مناطق في المدينة في الأسابيع القليلة الماضية.

ويخشى كثيرون من تفاقم اراقة دماء المدنيين على أساس طائفي اذا انسحبت القوات الأمريكية.

ومن جهة اخرى اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 12 شخصا، بينهم طفل، في اعمال عنف متفرقة طالت مختلف المناطق وخصوصا مدينة بعقوبة المضطربة في حين عثرت الشرطة على 52 جثة في بغداد مساء أمس.

واوضحت المصادر ان "عبوة ناسفة انفجرت في حي الدورة (جنوب بغداد) ما اسفر عن مقتل طفل واصابة شخصين اخرين".

الى ذلك، اعلنت الشرطة ان دورياتها "عثرت على 52 جثة في شوارع متفرقة من العاصمة منذ السادسة صباحا وحتى ساعات المساء الاولى".

وفي بعقوبة (60 كلم شمال-شرق بغداد)، قال الملازم في الشرطة عمر خالد ان "مسلحين مجهولين قتلوا مهندسين اثنين وفنيا وسائقهم في حي اليرموك (غرب) اثناء توجههم الى بغداد أمس".

واضاف ان "الضحايا يعملون في مديرية زراعة محافظة ديالى" مشيرا الى ان "المسلحين قاموا باحراق سيارتهم".

من جهة اخرى، اكد مصدر امني ان "مسلحين مجهولين اغتالوا ثلاثة اشخاص في حوادث متفرقة بينهم امرأة وطبيب وسط المدينة" من دون مزيد من التفاصيل.

وفي الحلة (100 كلم جنوب بغداد)، قال مصدر في الشرطة ان "احد عناصر الشرطة قتل بانفجار عبوة ناسفة كما اصيب اثنان اخران".

وفي كربلاء (110 كلم جنوب بغداد)، اطلق مسلحون النار على جندي عراقي في منطقة الملحق (جنوب) فاردوه، وفقا لمصدر امني.

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اعلن مصدر في شرطة المدينة "مقتل شرطيين باطلاق نار من اسلحة خفيفة في حي الميثاق (وسط)".

واضاف ان "خمسة اشخاص اصيبوا بجروح بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت دورية اميركية" جنوب الموصل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى