عُمان والصين ابرز المواجهات الختامية للدور الاول

> الدوحة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
عُمان خسرت من العراق وهي بحاجة للفوز على الصين
عُمان خسرت من العراق وهي بحاجة للفوز على الصين
تختتم اليوم الاربعاء منافسات الدور الاول لكرة القدم ضمن دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة التي تستضيفها الدوحة حتى الخامس عشر من الشهر الحالي,وتبرز مباراتا عمان مع الصين في المجموعة الخامسة، واليابان مع كوريا الشمالية في المجموعة السادسة، فيما ستكون مهمة ايران سهلة امام الهند في المجموعة الرابعة.

في المجموعة الرابعة، سيكون التعادل كافيا لبلوغ المنتخب الايراني (6 نقاط) حامل اللقب دور الثمانية بينما لا بديل للهند (4 نقاط) عن الفوز للتأهل، وهي مهمة صعبة نظرا لفارق المستوى والخبرة بينه وبين المنتخب الايراني احد المرشحين بقوة للمنافسة على الذهبية.

وكانت ايران فازت على المالديف 3-1 وهونغ كونغ 2-1، بينما تعادلت الهند مع هونغ كونغ 1-1 قبل ان تفوز على المالديف 1-1. وفي المجموعة ذاتها، تلتقي هونغ كونغ مع المالديف في مباراة لتأدية الواجب ليس الا.

وفي المجموعة الخامسة، تبدو حظوظ الصين الاوفر لتصدر الترتيب وحجز البطاقة مباشرة الى ربع النهائي لانها تملك ست نقاط وتحتاج الى تعادل فقط مع عمان لحسم الامر ولكن منافستها لن تكون لقمة سائغة وتريد الظهور بصورة مختلفة عما قدمته في المباراتين الاوليين.

وفازت عمان في الجولة الاولى على ماليزيا 3-1، ثم خسرت امام العراق صفر-2، ولم تقدم مستوى جيدا رغم وجود معظم لاعبي المنتخب الاول في الدورة.

وفي المباراة الثانية بين العراق (3 نقاط) وماليزيا (من دون نقطة)، يتوقف مصير المنتخب العراقي على نتيجة الصين وعمان. ويسعى المنتخب العراقي الى تحقيق فوز عريض ينعش آماله في المنافسة على حجز احدى بطاقتي التأهل الممنوحتين لافضل منتخبين يحتلان المركز الثاني.

المدير الفني للمنتخب يحيى علوان قال "سنبذل كل ما في وسعنا للفوز بلقاء اليوم الذي نعتبره مصيريا وحاسما لنا"، مضيفا "لا نبحث عن الفوز وحده بل عن نتيجة كبيرة تضعنا على خط المنافسة مع الجميع وتمنحنا الافضلية".

ويدرك المنتخب العراقي ان الفوز اليوم وبرصيد وافر من الاهداف هو الطريق الوحيد لبوغ الدور ربع النهائي للمسابقة، وتبدو فرصته سانحة لتحقيق هذه الغاية بعد المستوى اللافت الذي اظهره امام سلطنة عمان في مباراتهما السابقة. وتابع علوان "رغم تأثرنا بفقدان نقاط الفوز امام الصين في المباراة الاولى، فإن ثقتنا كبيرة بمواصلة المشوار بقوة"، مشيرا الى انه "سيشرك التشكيلة التي واجهت عمان".

وفي المجموعة السادسة، تواجه اليابان (6 نقاط) منافسا صعبا هو المنتخب الكوري الشمالي (4 نقاط) والذي جدد آماله في التأهل بفوزه الاخير على باكستان.

ولدى الكوريين فرصة لحجز بطاقة المجموعة مباشرة في حال الفوز ولو بهدف واحد حيث سيترفع رصيدهم الى 7 نقاط وهو ما يدركه جيدا المنتخب الياباني الذي سيسعى للفوز رغم حاجته للتعادل فقط.

وفي نفس المجموعة، تلتقي سوريا (نقطة واحدة) مع باكستان في لقاء هامشي.

الفهد يعارض انضمام استراليا الى الالعاب الآسيوية
اعرب الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي عن معارضته انضمام استراليا الى دورات الالعاب الآسيوية ولو حتى في العاب محددة ككرة القدم او الكرة الطائرة.

وقال الفهد في مؤتمر صحافي امس الثلاثاء في الدوحة التي تستضيف دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة "لست مع انضمام استراليا الى الالعاب الاسيوية لان مشاركتها فيها ستلحق الاذى بدول اخرى في القارة الاوقيانية ال16 التي لن تتطور كثيرا في هذه الحال".

واضاف "ان مشاركة استراليا في منافسات كرة القدم الاسيوية لا تعني بالضرورة ان نوافق على مشاركتها في الالعاب الاسيوية، لكنني اوافق في المقابل على ان تشارك في الالعاب داخل الصالات فقط".

الصين تطمح الى التأهل على حساب عمان
الصين تطمح الى التأهل على حساب عمان
وكان الاتحاد الاسترالي لكرة القدم انتقل اوائل العام الحالي الى كنف الاتحاد الاسيوي وخاض منتخبه التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا عام 2007، كما سيخوض التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقبلة في جنوب افريقيا عام 2010 في آسيا ايضا.

وقال الفهد في هذا الصدد "مع احترامي لقرار للاتحاد الاسيوي لكرة القدم، اعتقد بأن استراليا اخطأت بالانتقال الى المنافسات في القارة الاسيوية".. وتأتي تصريحات الفهد حول معارضته انضمام استراليا الى المجلس الاولمبي ومشاركتها في الالعاب الاسيوية خلافا لما ادلى به نائبه مانويل سيلفيريو امس الأول الاثنين الى وكالة "جينهوا" الصينية بان المجلس "مستعد لبدء المفاوضات مع اللجنة الاولمبية الاسترالية وانه من المحتمل ان تكون استراليا ضمن الدول المشاركة في الدورة المقبلة".

يذكر ان المجلس الاولمبي الاسيوي الذي يضم 45 لجنة اولمبية آسيوية يشرف على الالعاب الاسيوية التي تقام كل اربع سنوات.

من جهة اخرى، اوضح الفهد ايضا ان المجلس الاولمبي الاسيوي "فرض عقوبات على اتحادي الكويت والسعودية لكرة اليد بواقع 30 ألف دولار على الاول و10 الاف على الثاني"، مضيفا "تأتي العقوبة بعد ان ارتدى لاعبو منتخب الكويت في مباراتهم مع ايران قمصانا عليها اربع اعلانات، وإن وضع لاعبو منتخب السعودية اعلانا واحدا على قمصانهم لشركات ليست من ضمن الشركات الراعية للدورة".

تحدث عن مسألة التجنيس قائلا "انه حق شرعي لاي دولة شرط ان يتم حسب اللوائح المعتمدة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية والا يكون هناك تزوير في الاعمار".

وتمنى الفهد ان تتفق نيوديلهي وانشيون الكورية الجنوبية على مسألة استضافة دورة الالعاب الاسيوية عام 2014 قائلا "آمل ان تتوصل المدينتان الى اتفاق، فنحن حاولنا ذلك ولكن ان لم يحصل سنلجأ الى التصويت في الكويت في ابريل المقبل".

وتستضيف مدينة غوانغ جو الصينية اسياد عام 2010. ويذكر ان مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية تنافس مدينتي سوتشي الروسية وسالزبورغ على استضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2014 ايضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى