حقول .. نصائح أخرى لمرضى السكر

> «الأيام» د.صلاح بامحرز:

> تجنب السكر في الشاي، قلل من تناول الحلويات، نصائح متكررة نكاد لا نذكر غيرها لمريض السكري رغم أن المستشفيات والمنظمات العالمية الخاصة بمعالجة داء السكري تعد لمرضاها برنامجاً خاصاً يحتوي على المئات من النصائح الطبية المفيدة، ونظراً لقصر زاويتي وتقيدي بثلاثمائة كلمة، سأحاول أن أسرد لكم بعض تلك النصائح التي يجب أن تتبعها إذا كنت مريضا بالسكري

- فمثلاً إذا كنت تستخدم حقن الأنسولين لعلاج السكري فلا تكرر الحقن بمنطقة واحدة لفترة طويلة.. لأن ذلك قد يتلف الأنسجة بهذه المنطقة فيؤثر لاحقاً على امتصاص الأنسولين نفسه.

- تقل لدى مريض السكري فرصة شفاء الجروح.. فبإمكان جرح بسيط أسفل قدميك أن يتحول إلى تقرحات شديدة لا ينفع معها سوى بتر الطرف المصاب. لذا فالأفضل لك أن تحافظ على قدميك نظيفتين وأن تتجنب ارتداء الأحذية والجوارب الضيقة ( المعيقة لوصول الدم للرجلين) وياحبذا أن ترتدي باستمرار جوارب قطنية تمتص العرق وتجففه.

- لا تتناول دواء السكر قبل النوم مباشرة خصوصاً إذا كنت جديد العهد بالمرض، فأي انخفاص في مستوى السكر اثناء نومك قد لا تستطيع ملاحظته.

- يؤثر السكري على سلامة الأسنان، وضغط الدم، وشبكية العين، لذا حاول أن تعتني بأسنانك، وأن تواظب على قياس ضغطك وفحص نظرك.

- حافظ على المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً وحينها سترى كيف ينخفض السكر لديك بشكل مذهل.

- هناك أدوية ترفع منسوب السكر بالدم حاول تجنبها مثل (أدوية الكورتيزون، ومدرات البول من نوع الثيازيد).

- أما في الأكل فقلل من النشويات التي لا تحتوي على ألياف(كالرز والمكرونة والخبز الأبيض) والسكريات سهلة الامتصاص (كالبلح والعنب والمانجو والموز) والأطعمة الغنية بالكوليستيرول (كلحوم الحيوانات، المخ، القشدة، وصفار البيض) وبمقابل ذلك أكثر من الخضروات الغنية بالألياف كـ(الكرنب، السبانج، الطماطم، القرنبيط) وتناول الخبز الأسمر واللحوم البيضاء كـ (لحوم الأسماك) ولا بأس من النشويات الغنية بالألياف مثل (العدس ، الحمص، الذرة وفول التدميس والصويا)، ولا تنس نصيبك اليومي من الحلبة والبصل فهما عدوان لداء السكري.

- أخيراً تنبه لأعراض ارتفاع السكر أو انخفاضه لديك فالارتفاع يؤدي إلى (إحساس بالتعب، عطش شديد، غثيان أو قيء أحياناً) أما الانخفاض فسيصيبك بـ(دوخة وصداع، غزارة في العرق، وسيسرع ضربات قلبك).

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى