الاطعمة المحلاة بسكر كثير قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> قال باحثون سويديون ان تناول كميات كبيرة من السكر والاغذية المحلاة بالسكر قد يزيد من احتمال اصابة الانسان بسرطان البنكرياس الذي يعد حتى الآن احد انواع السرطانات القاتلة.

ووجدت الدكتورة سوزانا سي.لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم وزملاؤها ان الرجال والنساء الذين يضيفون كميات كبيرة من السكر في طعامهم ويستهلكون اكبر كميات من المشروبات غير الكحولية يزيد لديهم بشكل اكبر احتمال الاصابة بسرطان البنكرياس.

وتابع الباحثون 77797 رجلا وامرأة تتراوح اعمارهم بين 45 عاما و83 عاما لمدة سبع سنوات في المتوسط . وقد زاد احتمال الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 69 في المئة لدى الاشخاص الذين قالوا انهم تناولوا خمس مرات او اكثر السكر المضاف الى اطعمة وعلى سبيل المثال السكر المضاف الى الشاي او القهوة او الحبوب وذلك بالمقارنة مع الاشخاص الذين لم يضيفوا سكرا على الاطلاق الى طعامهم او شرابهم.

اما الاشخاص الذين شربوا مرتين او اكثر يوميا مشروبات غير كحولية زاد لديهم خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 93 في المئة بالمقارنة مع الاشخاص الذين امتنعوا عن تناول هذه المشروبات .

وزاد هذا الخطر بنسبة 51 في المئة مع تناول عصائر الفاكهة المحلاة او الفاكهة المطهية بالغلي البطيء.

وقالت لارسون وزملاؤها قالت انه لا توجد صلة بين تناول الحلوى او المربى وخطر الاصابة بسرطان البنكرياس وربما ذلك لان هذه الاطعمة تؤكل بشكل اقل تكرارا وبكميات أصغر.

واشارت لارسون وفريقها في دورية التغذية السريرية الامريكية انه تم الربط بشكل مباشر بين العوامل المشتركة التي تؤدى الى فقد الحساسية لهرمون الانسولين المعالج للدم في السكر مثل السكري والبدانة ونمط الحياة الذي يقل فيه الحركة والاصابة بسرطان البنكرياس وهو مرض يفتك بأغلبية الاشخاص المصابين به خلال خمس سنوات .

ومن ثم فمن المتصور ان تناول كميات اكثر مما يجب من السكر تزيد خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بتحميل البنكرياس جهدا أكبر لانتاج الانسولين في الوقت الذي تقل فيه الحساسية لهذا الهرمون بالاضافة الى من خلال عدد من الاليات الاخرى المحتملة. وخلص الباحثون الى انه"في ضوء الانطباعات العملية لتلك النتائج وضعف تشخيص سرطان البنكرياس فهناك ما يبرر اجراء مزيد من الابحاث على السكر والاغذية التي تحتوى على كميات عالية من السكر فيما يتعلق بخطر الاصابة بسرطان البنكرياس."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى