مواجهات نارية بين الاخوة الاعداء في مانشستر ولندن وروما

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
فرصة مواتية لمانشستر يونايتد لزيادة الضغط على تشلسي
فرصة مواتية لمانشستر يونايتد لزيادة الضغط على تشلسي
تحفل نهاية الاسبوع بعدد من مواجهات الـ"دربي" النارية في البطولات المحلية الاوروبية في كرة القدم عندما يلتقي الاخوة الاعداء في مدينة مانشستر الانكليزية حيث يستضيف مانشستر يونايتد جاره مانشستر سيتي ،والعاصمة الانكليزية لندن عندما يلتقي تشلسي وآرسنال، والعاصمة الايطالية روما حيث يلعب روما في ضيافة لاتسيو.

في انكلترا ستكون الفرصة متاحة امام مانشستر يونايتد المتصدر لزيادة الضغط على تشلسي حامل اللقب في حال فوزه على جاره مانشستر سيتي على ملعب "اولد ترافورد" اليوم السبت في المرحلة السابعة عشرة من بطولة انكلترا.

وسيمنح الفوز مان يونايتد أفضلية بفارق 9 نقاط عن تشلسي الوصيف قبل لقاء الاخير الصعب مع آرسنال غدا الاحد.

ولم تغب بعد عن أذهان جماهير يونايتد ذكريات خيبات الموسم الماضي في مباراتي الـ"دربي" عندما خطف سيتي نقطة ثمينة من "اولد ترافورد" قبل أن يسقطه إيابا 3-1 في "سيتي اوف مانشستر ستاديوم".

إلا أنه مما لا شك فيه أن مستوى يونايتد مغاير عما كان عليه الموسم الماضي وسط تألقه محليا واروبيا على حد سواء حيث بلغ دور الـ 16 في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويأمل مدرب "الشياطين الحمر" الاسكتلندي اليكس فيرغوسون ان يكون جناجه الويلزي راين غيغز في قمة مستواه على غرار ما كان عليه أمام بنفيكا (3-1) في دوري الابطال الاربعاء الماضي عندما مهد هدفا وسجل آخر.

وقال فيرغوسون: "كان أداء غيغز رائعا وعندما سجل أمام بنفيكا وجدت صعوبة في اتخاذ قرار استبداله.. أعتمد عليه في شكل أساسي في مباراة اليوم".

من جهته، اعترف مدرب مان سيتي الدولي السابق ستيوارت بيرس بصعوبة المهمة التي تنتظر فريقه الذي يصارع منذ بداية الموسم من اجل تحقيق النتائج الايجابية، قائلا: "يلعب مانشستر يونايتد في شكل رائع هذه الايام، لذا يبتعد في الصدارة عن تشلسي الذي انفق الملايين لاستقدام افضل اللاعبين .. لقد عرف فيرغوسون كيفية تجديد فريقه هذه السنة. وهذا هو السبب الذي يدفع المدربين الشبان أمثالي لتقديره.

وستشكل موقعة "ستامفورد بريدج" الفرصة الاخيرة لآرسنال الثالث من أجل التقاط أنفاسه ومحاولة اللحاق بفرق الصدارة رغم انه يبعد عن مانشستر يونايتد بفارق 16 نقطة.

وتستحوذ مباريات تشيلسي مع آرسنال على معظم الاهتمام من بين مباريات بطولات الدوري المحلية التي تجرى اليوم وغدا.

ويترقب الجميع ما سيفعله تشيلسي تجاه الضغوط التي تحاصره حيث يخوض الفريق اختبارا صعبا أمام جاره العنيد آرسنال غدا الاحد في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانجليزي.

وقد يتسع الفارق الذي يفصل تشيلسي في المركز الثاني عن مانشستر يونايتد المتصدر قبل 24 ساعة فقط من هذه المواجهة إلى تسع نقاط إذا نجح مانشستر يونايتد في التغلب على جاره مانشستر سيتي في افتتاح المرحلة نفسها اليوم السبت.

وحصل تشيلسي على أربع نقاط من مباراتيه السابقتين اللتين خاضهما خارج ملعبه أمام مانشستر يونايتد وبولتون مما دفع مديره الفني البرتغالي جوزيه مورينيو إلى التأكيد على أن فريقه لن يستغرق زمنا طويلا ليعود إلى القمة.

وربما يكون تصريح مورينيو نابعا من إدراكه لصعوبة المواجهات الباقية لمانشستر حيث سيلتقي خارج ملعبه مع ليفربول وآرسنال وسيحل ضيفا على تشيلسي نفسه كما تبقى لتشيلسي مباراة مؤجلة حتى الآن.

كما يتطلع مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو الى المباراة للتخلص من الضبابية التي تحيط بأجواء الفريق بعد إعلان مهاجمه الاوكراني اندري شفتشنكو نيته في ترك لندن والعودة الى فريقه السابق ميلان الايطالي منتقدا أسلوب مدربه الذي لا يتناسب مع لعبه على حد قوله.

وسيواجه ظهير أيسر تشلسي أشلي كول فريقه السابق ارسنال للمرة الاولى منذ تركه له في الصيف الماضي، فيما تبدو فرص الفرنسي ويليام غالاس الذي ذهب في الاتجاه المعاكس ضئيلة لخوض اللقاء لعدم شفائه تماما من اصابة في الفخذ.

وسيتأثر ارسنال بغياب هدافه الاول الفرنسي تييري هنري المصاب، الى معاناة المدافعين العاجي كولو توريه والسويسري يوهان دجورو اصابات مختلفة.

لقطة من تمرين ريال مدريد أمس الجمعة
لقطة من تمرين ريال مدريد أمس الجمعة
ويلعب في المباريات الاخرى، بلاكبيرن مع نيوكاسل وبولتون مع وست هام وليفربول مع فولهام وميدلزبره مع ويغان وتوتنهام مع تشارلتون وبورتسموث مع ايفرتون وواتفورد مع ريدينغ وشيفيلد يونايتد مع استون فيلا.

> أما في اسبانيا فسيخوض برشلونة المتصدر وحامل اللقب مواجهة سهلة امام ضيفه ريال سوسييداد صاحب المركز ما قبل الاخير اليوم السبت على ملعب "نو كامب" في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة اسبانيا.

ويدخل برشلونة المباراة بمعنويات عالية بعدما أمن تأهله الى دور الـ16 في دوري الابطال بتغلبه على فيردر بريمن الالماني 2-صفر الثلاثاء الماضي، وهو ينظر باهتمام الى الاستفادة من تواضع مستوى ضيفه للحفاظ على صدارته المهددة من قبل غريمه التقليدي ريال مدريد الوصيف بفارق نقطة واشبيلية الثالث بفارق نقطتين اللذين يلتقيان في قمة هذه المرحلة.

وتعد المباراة اختبارا حقيقيا لاشبيلية لإثبات قدراته وأحقيته في المنافسة على اللقب الذي أحرزه للمرة الاخيرة عام 1946، وحذر مدربه خوان دي راموس من مغبة الاستهتار قائلا: "ريال مدريد لديه كل مقومات النجاح رغم انه لا يلعب في شكل جيد مؤخرا".

وليس مؤكدا اعتماد مدرب الريال الايطالي فابيو كابيللو على مهاجمه البرازيلي رونالدو الذي سجل هدفي التعادل امام دينامو كييف الاوكراني في دوري الابطال (2-2) الاربعاء الماضي، وقد قال الاخير ردا على منتقديه : "عندما تسجل الاهداف يقولون انك رائع، لكن عندما تفشل في التسجيل يصفونك بالسمين".

كما لم تتأكد مشاركة الانكليزي ديفيد بيكام اساسيا رغم عدم شفاء خوسيه انطونيو رييس تماما من اصابة في الفخذ، وهو يأمل اللحاق برفاقه ليسجل عودته الى ملعب اشبيلية الذي تركه قبل ثلاثة اعوام منتقلا الى آرسنال.

وتحوم الشكوك حول مشاركة المدافع الايطالي فابيو كانافارو والمهاجم الهولندي رود فان نيستلروي اللذين يعانيان من اصابتين طفيفتين اثر اصطدامهما ببعضهما البعض خلال التمارين.

ويلعب في المباريات الاخرى، خيتافي مع بيتيس وجيمناستيك مع ليفانتي وسلتا فيغو مع فياريال واوساسونا مع مايوركا وراسينغ سانتاندر مع سرقسطة واتلتيك بيلباو مع ريكرياتيفو واتلتيكو مدريد مع اسبانيول وفالنسيا مع ديبورتيف لا كورونا.

> وفي ايطاليا يطمح انتر ميلان المتصدر الى مواصلة سلسلة انتصاراته المتتالية والتي بلغ عددها سبعة حتى الان عندما يحل ضيفا على امبولي غدا الاحد على ملعب "كاستيلاني" في المرحلة الخامسة عشرة من بطولة ايطاليا.

ولا تبدو مهمة انتر ميلان سهلة الى ابعد الحدود وخصوصا ان امبولي يحتل المركز السادس على لائحة الترتيب، وهو نجح في الفوز على ضيفه 1-صفر الموسم الماضي.

ويغيب عن انتر ميلان الظهير الايمن البرازيلي مايكون ولاعب الوسط الفرنسي باتريك فييرا بداعي الايقاف.

وسيحظى "دربي" العاصمة الايطالية روما على الملعب الاولمبي بالاهتمام الاكبر في هذه المرحلة عندما يحل روما ضيفا على جاره لاتسيو.

ويحتل روما المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن الانتر وقال لاعب وسطه الدولي سيموني بيروتا:

"بالنسبة لي مباراة الـدربي" اشبه بنهائي كأس العالم. عندما تخرج من النفق المؤدي الى ارض الملعب وتشاهد نصف المدرجات ملونة باللونين الابيض والازرق ونصفها الاخر ملونة باللونين الاصفر والاحمر يختلجك شعور لا يمكن وصفه".

ويعود الى صفوف روما قائده وهدافه فرانشيسكو توتي الذي غاب عن مباراة فالنسيا في دوري الابطال منتصف الاسبوع الحالي، في موازاة غياب المدافع ماتيو فيراري ولاعب الوسط البرتو اكويلاني المصابين.

ويلعب في المباريات الاخرى، ريجينا مع اسكولي وباليرمو مع ليفورنو واتالانتا مع ميسينا وكالياري مع بارما وكاتانيا مع اودينيزي وكييفو مع فيورنتينا وميلان مع تورينو وسمبدوريا مع سيينا.

وفي فرنسا ينتظر ان تشكل المرحلة السابعة عشرة من بطولة فرنسا عودة المهاجم الدولي الفرنسي جيبريل سيسه الى الملاعب بعد غياب استمر حوالي ستة اشهر بعد تعرضه لكسر في ساقه في مباراة منتخب بلاده الودية امام الصين استعدادا لنهائيات مونديال 2006م.

برشلونة ومعنويات مرتفعة بعد الصعود الى دور الـ16 في أبطال أوروبا
برشلونة ومعنويات مرتفعة بعد الصعود الى دور الـ16 في أبطال أوروبا
ويتوقع ان يشارك سيسه في مباراة فريقه مرسيليا مع ضيفه موناكو اليوم السبت على ملعب "فيلودروم"، حيث سيكون ظهوره الاول مع فريق الجنوب الفرنسي الذي انتقل اليه معارا من ليفربول الانكليزي مطلع الموسم الحالي.

وستكون احتفالات جماهير ليل كبيرة عندما يستضيف فريقها سانت اتيان غدا الاحد على ملعب "ليل ميتروبول"، وذلك بعد ضمان تأهله الى دور الـ 16 في مسابقة دوري الابطال للمرة الاولى في تاريخه بعد فوزه على ميلان الايطالي 2-صفر.

ويستضيف ليون حامل اللقب والمتصدر بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه فريق العاصمة باريس سان جرمان على ملعب "جيرلان"، في مباراة يغيب عنها جناح باريس جيروم روتان مقابل عودة الدولي فلوران مالودا الى صفوف ليون.

ويلعب في المباريات الاخرى، تولوز مع لنس وفالنسيان مع سوشو ونيس مع نانسي وبوردو مع رين ونانت مع لو مان ولوريان مع سيدان وتروا مع اوكسير.

الاتحاد الانجليزي يتهم توتنهام وميدلزبره إثر اشتباك لاعبيهما

وجه الاتحاد الانجليزي لكرة القدم اتهامات إلى ناديي توتنهام وميدلزبره الاربعاء الماضي إثر الشجار الذي نشب بين لاعبي الفريقين قبل أربع دقائق من انتهاء المباراة التي جمعت بينهما الثلاثاء الماضي على ملعب "وايت هارت لين" ضمن المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الانجليزي.

وفاز توتنهام على ضيفه ميدلزبره 2/1 في المباراة التي شابها الشجار الذي نشب إثر استعمال جورج بواتينج لاعب خط وسط ميدلزبره االخشونة مع آرون لينون لاعب توتنهام.

وطرد بواتينج وديديه زوكورا لاعب توتنهام لتورطهما في الشجار الذي شارك فيه 12 لاعبا.

واستأنف ميدلزبره الحكم الذي صدر بطرد بواتينج.. وجرى تحديد مهلة للناديين تنتهي في 21 ديسمبر لتقديم إفادة بشأن التهم الموجهة إليهما.

توتنهام الانجليزي يعاني من أزمة إصابات مزدوجة

أكد نادي توتنهام الانجليزي لكرة القدم يوم أمس الأول الخميس أن مهاجمه روبي كين سيغيب عن الملاعب لنحو ستة أسابيع وأن زميله جيرماين جيناس سيغيب أيضا لمدة حوالي شهر بسبب الاصابات.

وشارك كين في التشكيل الاحتياطي للفريق وأحرز له هدف الفوز 2/1 أمام ميدلزبره الثلاثاء الماضي في الدوري الانجليزي ولكنه بعدها تعرض للاصابة في الاربطة.

أما جيناس فقط تعرض لاصابة في الكاحل خلال مشاركته في المباراة التي فاز فيها أرسنال على توتنهام 3/صفر يوم السبت الماضي ضمن منافسات الدوري الانجليزي. علما بأنه كان عائدا حديثا للملاعب بعد التعافي من مشكلات في أعلى الفخذ.. وصرح مارتين يول المدير الفني لفريق توتنهام في موقع النادي على الانترنت قائلا "روبي (كين) مصاب في الاربطة وسيغيب عن الملاعب لمدة تتراوح بين خمسة وستة أسابيع. ومن المأمول أن يعود اللاعب بعد مدة أقصر حيث أنه يتداوى بشكل سريع."

وأضاف يول "جيناس تعرض لاصابة في الكاحل وربما يغيب عن الملاعب أربعة أسابيع. مما يشكل أزمة بالنسبة له أيضا".

الاوكراني شيفشينكو مستعد لترك تشيلسي والعودة لميلان رغم عدم رغبته في ذلك

ذكرت تقارير وسائل الاعلام البريطانية يوم أمس الأول الخميس أن المهاجم الاوكراني أندريه شيفشينكو مستعد للرحيل عن صفوف تشيلسي حامل لقب الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وانضم شيفشينكو /30 عاما/ لصفوف تشيلسي قادما من ميلان الايطالي في الصيف الماضي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني (59 مليون دولار). ولكنه لم يسجل سوى ثلاثة أهداف خلال 13 مباراة خاضها مع الفريق بالدوري حتى الان.

تشلسي يستعد للآرسنال جيداً
تشلسي يستعد للآرسنال جيداً
وصرح شيفشينكو لصحيفة ديلي ميرور قائلا "أشعر مع تشيلسي بأنني في موطني وبأنني ألعب فيه منذ فترة طويلة. ولكن لسوء الحظ لم يلاق أدائي إعجاب المدير الفني خوسيه (مورينيو)."

وقال شيفشينكو إن الجميع يتوقعون عودته لميلان بعقد إعارة "ولم أناقش هذا الامر مع الادارة ولكن المسئولين أنفسهم لم يتخذوا قرارا بهذا الشأن حتى الان."

وأضاف شيفشينكو "ولكن إذا حدث هذا فإنني مستعد لتحضير حقائبي.. إنني شخص واثق بنفسه تماما. وإذا لم يحز أدائي بالاعجاب من قبل شخص ما فإنني أعود إلى إيطاليا بدون مشكلات وأظهر المستوى الجيد الذي أستطيع تقديمه."

وقال شيفشينكو "لم أنته من مسيرتي كلاعب.. ومن ناحية أخرى لا أحتاج إلى إثبات أي شيء لأي شخص.. الجميع يدركون بالفعل قدرات أندريه شيفشينكو."

وتردد بشكل كبير أن رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي هو الذي تعاقد مع شيفشينكو.. وإن كان ذلك ليس ضد رغبة مورينيو فإنه لم يلق حماسا من جانبه.

وقال شيفشينكو "رومان (أبراموفيتش) صديقي ويساندني تماما. ولكن كل ما استطاع عمله هو الاصرار على إعارتي بدلا من بيعي بشكل نهائي."

وأضاف :"أفهم مورينيو.. إنني لا أسجل عدد الاهداف التي كان يفترض بي أن أسجلها لذلك لا يستطيع أبراموفيتش التحكم في المسألة بشكل تام رغم أنه مالك النادي."

وأوضح شيفشينكو "بالطبع سأكون آسفا لترك لندن إذا وصل الامر لذلك.. والسبب الرئيسي في ذلك هو عائلتي التي استقرت هنا."

وأضاف "زوجتي كريستين كانت سعيدة جدا بهذا الانتقال .. إنها أمريكية وأخيرا وجدت نفسها في بلد تتحدث الانجليزية .. ومن الواضح أنني لن أعود بكريستين وأطفالنا إلى ميلان".

تقرير: ريال مدريد وبرشلونة لجآ لخدمات الطبيب الاسباني فوينتيس

ذكرت صحيفة "لو موند" الفرنسية يوم أمس الأول الخميس أن ناديي ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيين لكرة القدم لجآ على ما يبدو لخدمات الطبيب الاسباني إيوفيميانو فوينتيس المشتبه في ترويجه المواد المنشطة بين لاعبي القوى.

واعتمدت الصحيفة في تقريرها على ما وصفته بإسم "وثائق سرية". والتي قالت الصحيفة أنها توضح تفاصيل برنامج استعداد كل من ريال مدريد وبرشلونة لموسم 2005/2006 بالتعاون مع فوينتيس.

وذكرت الصحيفة أن تلك الوثائق تتضمن نقوشا مشفرة، وقالت الشرطة الاسبانية في تقريرها عنها أنها تمثل موادا منشطة..وأشارت الصحيفة إلى أن ناديي بلنسية وريال بيتيس المشاركين في دوري الدرجة الاولى الاسباني ورد اسميهما أيضا في تلك الوثائق.

وتفجرت القضية في مايو الماضي عندما عثرت الشرطة الاسبانية على عدد من المواد المنشطة بمعمل لفوينتيس، تحمل أسماء مشفرة لعديد من نجوم سباقات الدراجات من بينهم الدراج الالماني يان أولريتش الفائز بلقب سباق فرنسا الدولي للدراجات (تور دي فرانس) سابقا والدراج الايطالي ايفان باسو. وكان أولريتش وباسو ضمن عدد من الدراجين البارزين الذين حرموا من المشاركة في سباق تور دي فرانس الماضي بسبب تلك القضية.. وبالاضافة إلى ذلك ألقي القبض على فوينتيس.

مورينيو يلمح الى امكانية رحيله في حال واجه ضغوطا من ابراموفيتش

المح البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق تشلسي الانكليزي الى احتمال تخليه عن منصبه في حال واجه ضغوطا من مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش، حسب ما ذكرت وكالة "برس اسوسييشن" الانكليزية امس الجمعة.

وحول سؤال عن امكانية تركه للنادي اللندني في حال فرض عليه اختيار بعض اللاعبين اجاب مورينيو: "بالطبع" مضيفا "ابراموفيتش يتمتع بكثير من الذكاء وهو لن يفعل ذلك ابدا".

وأوضح مورينيو قائلا: "هل هو سعيد بوجودي معه؟ اجل، انه يحترمني شخصيا كما يحترم قراراتي، اذ انه في اليوم الذي سيتوقف فيه عن ذلك سيدفع لي مستحقاتي ويرسلني الى منزلي".

وتأتي تصريحات مورينيو عقب تلك التي ادلى بها المهاجم الاوكراني اندري شفتشنكو المقرب من ابراموفيتش والتي عبر فيها عن عدم رضاه حول الاسلوب الذي يتبعه معه المدرب البرتغالي.

واكد مورينيو انه يملك "9 نجوم اساسيين لا يمكن المساس بهم" وهم بالاضافة الى الحارس التشيكي بتر تشيك المصاب حاليا، الفرنسي كلود ماكيليلي والغاني مايكل ايسيان وفرانك لامبارد والالماني ميكايل بالاك وجون تيري والبرتغالي ريكاردو كارفاليو واشلي كول والعاجي ديديه دروغبا.

واكد مورينيو انه على استعداد لمنح شفتشنكو المزيد من الوقت للتأقلم مع اجواء كرة القدم الانكليزية. وختم قائلا: "لو كان ابراموفيتش يفعل ذلك (التدخل في عملية اختيار اللاعبين) يعني انه لا يملك الثقه بمدربه، واذا فقد ثقة مدربه فهو يملك المال الكافي لاستبدالي ودفع تعويضاتي، وإرسالي الى منزلي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى