الملعب الرياضي .. (صالح) و (محسن كمان)!!

> «الأيام الرياضي» عادل الأعسم:

>
عادل الأعسم
عادل الأعسم
منذ قدومه إلى صنعاء والتعاقد معه لتدريب المنتخب الاول لكرة القدم، لم تتوقف احاديث الصحافة المحلية عن (الكوتش) محسن صالح,ووسط التناولات الصحافية المختلفة يبدو هناك شبه اجماع على نجومية وقدرات وكفاءة وتاريخ الكابتن محسن صالح في ميادين كرة القدم، لاعبا ومدربا وإن كان البعض يأخذ عليه أن شخصيته القيادية لاترتقي إلى مستوى حذقه التدريبي.. وهذه مسألة فيها نظر.

- ويمكن القول أن التعاقد مع الكابتن محسن صالح لتدريب منتخبنا الوطني خطوة جيدة في الطريق الصحيح إذا وفرنا له المقومات المطلوبة والعوامل المساعدة وعرفنا كيف نستفيد من وجوده .

- لكن السؤال الأهم الذي يطرحه كثير من الفنيين والمهتمين في الشأن الكروي.. ما هو الهدف الاساس من التعاقد مع محسن صالح؟! وهل هناك هدف محدد أم أنه مجرد تعاقد مع مدرب اجنبي معروف والسلام؟

- لقد تم التعاقد مع الكابتن محسن صالح لمدة عام واحد بمقدم عقد (100) الف دولار وراتب شهري (20) الف دولار، ونص العقد على أن يدفع الطرف الذي يخل ببنود العقد (الاتحاد أو المدرب) راتب (ثلاثة أشهر) كشرط جزائي .

- أي أن القيمة الاجمالية للعقد خلال العام (المقدم + الراتب الشهري) = 340 ألف دولار، ما يساوي أكثر من (28) الف دولار شهريا.. فما الذي سيقدمه ويحققه الكابتن محسن صالح للكرة اليمنية مقابل هذا المبلغ خلال عام واحد مع تأكيدنا على أن الاستفادة الفنية لاتقاس بالفلوس وحدها .

- لا نقلل هنا من قدرات وإمكانيات الكابتن محسن صالح ولسنا بصدد لوم أو انتقاد اتحاد الكرة على تعاقده معه، لكنني أنقل تساؤل الكثير من الفنيين والمهتمين عن جدوى التعاقد معه لمدة عام واحد فقط؟!

- هناك ملاحظتان أساسيتان وهامتان على العقد.. الأولى من الناحية المالية، والثانية من الناحية الفنية.

أولا: أن الشرط الجزائي (راتب ثلاثة اشهر) أي (60) الف دولار، ومقدم العقد (100)الف دولار، فإذا فرضنا - مثلا- ان المدرب لم يعجبه العمل في اليمن، أو وجد عرضا افضل في بلد ثان، وقرر الاستقالة بعد ثلاثة اشهر، فإنه في هذه الحالة سيدفع الشرط الجزائي (60 الف دولار) هي راتبه للاشهر الثلاثة التي عمل فيها، وسيكون قد كسب (100) الف دولار دون أن يكمل عقده .

ثانيا: اذا نظرنا الى (أجندة) الاستحقاقات القادمة للمنتخب خلال فترة التعاقد مع المدرب (عام واحد)، سنجدها لاتساعده على تحقيق أي هدف محدد أو تطور مطلوب .

- خلال فترة العام (منذ التعاقد مع المدرب حتى نهاية عقده)، لايوجد امام المنتخب الوطني الاول سوى استحقاقين هامين قريبين .. الاول: تصفيات كأس العرب بصنعاء في شهر ديسمبر الجاري، والثاني كأس الخليج الـ 18 بالامارات في شهر يناير القادم .. اما بقية فترة العقد فلا يوجد خلالها اي بطولات او تصفيات هامة للمنتخب .

- وبكل المقاييس الفنية والعلوم التدريبية لا يمكن ان يكون للمدرب أي بصمات حقيقية مؤكدة في فترة شهرين على اداء المنتخب وتطوره، ولاسيما أن(لاناقة له ولا جمل) في اختيار اللاعبين، وحينما تكون الفرصة قد لاحت للمدرب لمشاهدة دوري الموسم القادم لاختيار اللاعبين بنفسه سيكون عقده قد انتهى أو شارف على الانتهاء، وليس هناك ضمانة اكيدة لتجديد عقده أو استمراره في العمل مع منتخبنا .

- والخلاصة- كما يبدو- ان اتحاد الكرة ولجنته الفنية لم تضع أي هدف أمام المدرب محسن صالح المطلوب منه تحقيقه خلال فترة التعاقد معه .

- طالما أن اتحاد الكرة قد دفع (100) الف دولار للمدرب كمقدم عقد، كان المفترض أن تكون مدة العقد أطول وأن يضع اتحاد الكرة ولجنته الفنية هدفا محددا مطلوب من الكابتن محسن صالح تحقيقه خلال فترة زمنية كافية.. مثلا بناء وإعداد منتخب قوي لـ (خليجي 19) بسلطنة عمان وتصفيات كأس العالم القادمة،وفي حالة نجاحه يتم تجديد التعاقد معه، ولو بمميزات أفضل وأكبر لمواصلة العمل مع المنتخب حتى بطولة (خليجي 20) التي ستستضيفها بلادنا عام 2010م.. هذا طبعا إذا استضافتها بلاد اليمن السعيدة فعلا!!

- نحن متفقون معكم على أنه مدرب (صالح) و(محسن كمان).. لكن ما هو الهدف المحدد والواضح من التعاقد معه لمدة عام واحد فقط؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى