دراسة تكشف ان مرضى السكري البدناء أكثر عرضة لاعتلال الكلية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة ان البالغين المصابين بالنوع الأول من داء البول السكري الذين يعانون من البدانة لاسيما أولئك الذين تتركز زيادة الوزن حول خصورهم معرضون بشكل متزايد للاصابة باعتلال الكلية.

وقالت الدكتورة ايان دي بوير لرويترز هيلث "هذه النتائج توحي بأن السيطرة على الوزن ضرورية بالنسبة لمرضى النوع الأول من البولالسكري...وان التدخلات في أسلوب الحياة مثل ممارسة الرياضة والغذاء قد تكون مفيدة في الوقاية من اعتلال الكلية والقلب في هذه المجموعة من الناس."

ومن بين 1150 مريضا بالنوع الأول من داء البول السكري (الذين يعتمدون على حقن الانسولين) الذين توبعوا لست سنوات في المتوسط أصيب 93 مريضا (8.4 في المئة) بالبول الزلالي وهو كمية صغيرة من البروتين الزلالي في البول ويعتبر مؤشرا أوليا على الاصابة باعتلال الكلية السكري وعلامة على تزايد احتمال الاصابة بمرض القلب.

وأفاد الفريق العلمي الخاص بدي بوير الباحثة في جامعة واشنطن في سياتل وزملاؤها في دورية الجمعية الامريكية لأمراض الكلية فان احتمال الاصابة بالبول الزلالي زاد بنسبة 34 في المئة.

وكان أفراد عينة الدراسة جزءا من تجربة هامة للسيطرة على داء السكري ومضاعفاته أظهرت ان العلاج بالانسولين المركز لحفظ مستوى سكر الدم قرب معدلاته الطبيعية قدر الامكان يقلل بالفعل احتمال اعتلال الكلية ومضاعفات أخرى لداء السكري.

وقالت دي بوير لرويترز هيلث "أظهرت الدراسة الحالية مرة أخرى ان العلاج بالانسولين المركز على وجه العموم يقي من اعتلال الكلية بالنسبة لمرضى النوع الاول من داء السكري." وبلغ احتمال اعتلال الكلية 4.5 في المئة بالنسبة للمرضى الذين يتلقون علاج أنسولين مركزا مقارنة مع 12.8 في المئة من المرضى الذين يتلقون علاج أنسولين تقليديا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى