أستاذ الصخور والجيولوجيا بجامعة عدن: اليمن ستحتل مكانة اقتصادية إذا تم الاهتمام بالعقيق اليماني

> عتق «الأيام» محمد عبدالعليم

> القى صباح امس الاربعاء أ.د.محمد ثروت صلاح هيكل، استاذ الصخور والخامات الاقتصادية محاضرة في قاعة كلية النفط والمعادن بشبوة بحضور د. سالم محمد الهميس، الامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة ود.خالد مجور، عميد كلية النفط والمعادن ومدراء عموم المكاتب الوزارية بالمحافظة وعدد من المهتمين وأساتذة الكلية.

وقال د. محمد ثروت إن اليمن يعد من أهم البلدان التي يتواجد فيها الحجر شبه الكريم العقيق اليماني مع أن العقيق موجود في عدد من البلدان الاخرى وبعدد لا بأس به من الانواع وبمختلف الأشكال إلا أن العقيق اليماني الفريد والمتميز في ذاته وصفاته يختلف عن جميع أنواع وأشكال العقيق المعروف في العالم نظرا لأن العقيق اليماني يتميز بصلابته الشديدة وصفاء جرمه وبريقه ولمعانه وخاصية تكويناته كما أنه يتم عمله وتشكيله مع جميع انواع الحلي والمصوغات الذهبية والفضية وكذا في عدة أنواع من الملابس والادوات المعدنية والخشبية والديكور وخصوصا في الاماكن والقاعات وغير ذلك.

ونوه في المحاضرة بأن العقيق له اهمية اقتصادية كونه تزخر به جبال اليمن شمالا وجنوبا، ودعا في المحاضرة الى استخدام المنجم الحديث في اليمن وإعطائه حقه إعلاميا.

وأشار إلى أن البرازيل أكثر البلدان تصديرا للعقيق بالاضافة الى امريكا والهند وافريقيا، ويتواجد افضل العقيق في اليمن ويمكن لليمني إذا استغل هذه الثروة أن يكون الاول تصديرا في العالم واصفا العقيق اليماني بأنه ثروة قومية ينبغي المحافظة عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى