منتدى الطيب يحتفي بعيد ميلاد الفاضل عبدالله فاضل .. عدن فخرت بابنها الذي ترجم رباعيات الخيام عن فيتز جيرالد نثراً حتى لا يؤثر على روح الشاعر

> عدن «الأيام» خاص:

> احتفى منتدى الطيب بالمنصورة عصر أمس الأول بالاشعاع المنبعث من ثمانين شمعة أضاءت حياة الاستاذ الفاضل عبدالله فاضل. ابتهج محبو الاستاذ عبدالله فاضل بهذه المناسبة السعيدة بحضور كثيف، أما الذين عز عليهم الحضور لظروف خارجة عن الارادة فقد نقلوا تهانيهم الحارة إما بواسطة من مثلوهم وكان منهم الزميل نجيب محمد يابلي الذي حمل التهاني للاستاذ عبدالله فاضل نيابة عن مؤسسة «الأيام» وناشريها هشام وتمام باشراحيل وأسرة تحرير «الأيام»، ومنهم من نقل تهانيه بواسطة الفاكس ومنهم الاستاذ أنيس حسن يحيى، الذي بعث برسالة دافئة ورقيقة بهذه المناسبة، ولم تغفل الرسائل الشفوية والخطية التعبير عن التقدير لمنتدى الطيب عميداً ورواداً لتنظيم مثل هذه الفعالية الطيبة.

كانت المداخلة الاولى مقدمة من الزميل نجيب محمد يابلي، الذي قدم عرضاً موجزاً ومركزاً أضاء فيه عدداً من محطات الاستاذ عبدالله فاضل وكانت أولاها يوم ميلاده الذي صادف الاربعاء الموافق 15 ديسمبر 1926م في مدينة الشيخ عثمان، والتي قال فيها: ومدينة الشيخ عثمان مسقط رأسي إن أكن فيها أو أبعد عنها فهي في أعماق النفس وصميم الفؤاد، كلما أعود اليها أكون فعلاً طفلاً أعادوه إلى أبويه فهناك مثواهما ومأوى عواطف المودة والحنان (صحيفة «22 مايو» 22/5/1996م - عبدالله فاضل فارع: مدينة الشيخ عثمان خواطر.. ذكريات.. تمنيات) وكتب الاستاذ عبدالله تلك الخواطر بعد شهر واحد من رحيل عزيز عليه وهو الراحل الكبير محمد عمر الكاف، الذي نعاه الاستاذ عبدالله بقصيدة عنوانها (إلى أخي السر والجهر اللذين تجوهرا) وتجاوزت الستين بيتاً.

فاضل في قاهرة المعز

سلط الزميل اليابلي على محطة التحصيل الدراسي للاستاذ عبدالله بدءا من التعليم الابتدائي، وفيها من أساتذته: يوسف حسن السعيدي وحامد الصافي ومحمد أحمد يابلي وفارع مهيس، وانتهاء بالتعليم الجامعي في الجامعة الامريكية بالقاهرة والتي تخرج فيها بمرتبة الشرف عام 1950م، وعاد الى عدن ودرس في ثانويتها (ثانوية لطفي أمان حاليا) وانتقل الى كلية عدن مع طلبته عند افتتاحها عام 1952م، وهي شهادة أحد شهود العصر وهو الاستاذ عبده حسين أحمد.

فاضل في الكويت

تلقى الأستاذ عبدالله فاضل عرضاً مغرياً من وزارة المعارف الكويتية عام 1955م وسهل له العميد محمد علي باشراحيل أعباء السفر بتذكرة مخفضة عبر أحد التجار وكان وكيلاً لمصر للطيران، وكانت الراحلة سعيدة باشراحيل ونجلها هشام في وداع الأستاذ عبدالله وزوجته التربوية الراحلة خولة معتوق في مطار عدن الدولي.

فاضل صاحب أياد بيضاء هنا وهناك

مضى الزميل اليابلي يعدد المحطات التي مر بها الاستاذ الفاضل وسلط الاضاءة .. فهو أحد المتمردين على نادي الشباب الثقافي وأسس نادي الادب والفن مع عبدالباري ونورالدين قاسم وعبدالرحيم الاهدل ومحمد سعيد جرادة وعبده سعيد الصوفي، واتخذ النادي من مسجد العيدروس بالشيخ عثمان مقرا له.

على خشبة أحد المسارح الشعبية في الشيخ عثمان قدمت تمثيلية (غرام في قصر الرشيد) تخللها فصلان كوميديان شارك فيها: عبدالله فاضل فارع ومحمد سعيد مسواط وعبدالباري قاسم وعبده حسين الأدهل.

من مبارز (منتديات) الشيخ عثمان التي تحدث عنها الاستاذ الفاضل كان مبرز عبدالولي زيد، الذي تمير بمساحة من الأدب والعلم والموسيقى وكان من رواده الشيخ علي أبوبكر باشراحيل، وكان هناك مبرز الشباب وهو مبرز المبدع الكبير عبدالله غالب عنتر وكان من رواده عبدالله فاضل فارع. كان الاستاذ الفاضل صاحب أياد بيضاء وبصماته واضحة في نقابة المعلمين وكان أحد قادتها.

مصر والبحرين تفخران وعدن تفخر بابنها الفاضل

ورد في مداخلة الزميل اليابلي أن مصر فخرت بابنيها أحمد رامي الذي ترجم رباعيات الخيام عن الفارسية وإبراهيم المازني، الذي ترجمها عن فيتزجيرالد الانجليزي، وأن البحرين فخرت بابنها ابراهيم العريض بترجمته للرباعيات عن الفارسية، وأن عدن ايضا فخرت بابنها عبدالله فاضل فارع الذي ترجم الرباعيات عن فيتزجيرالد نثرا حتى لا يؤثر على روح الشاعر بحسب ما ورد في جريدة «المستقبل» في عددها الصادر في 15 سبتمبر 1950م.

ماذا قال الدكتور المهيوبي عن استاذه الفاضل؟

قدم الدكتور محمد أحمد علي ثابت (المهيوبي)، أمين عام الجمعية اليمنية لتعريب العلوم، مداخلة اضطر الى اختزالها حتى يتحاشى تكرار ما قد ورد في مداخلة زميله نجيب يابلي، وسلط الضوء على جوانب أخرى في حياة الاستاذ الفاضل، منها أنه أول من تبوأ منصب التعليم العالي في الجنوب اليمني وأول عميد لكلية التربية العليا بعدن عام 1970م وكانت نواة لجامعة عدن. قام الدكتور المهيوبي بحصر كل الأعمال المترجمة عن الانجليزية إلى العربية منها لكتّاب استراليين وانجليز وأمريكيين أبرزهم الكاتب الكبير ارنست همنجواي منها مسرحية (الطابور الخامس) ومجموعة قصص (رجال بلا نساء).

عبدالعزيز مقبل يشنف الآذان بالفاضليات

تخللت فقرات الفعالية بعض الوصلات الغنائية للمبدع الكبير الاستاذ عبدالعزيز مقبل، الذي قدم أغنية (بروحي وقلبي) من كلمات الاستاذ فاضل وألحان الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، وأغنية (بيني وبينك يا حبيب إشارة) من كلمات الاستاذ الفاضل وألحان الفنان الكبير اسكندر ثابت رحمه الله، وشارك الاستاذ عبدالعزيز في تقديم إحدى الوصلات الغنائية أحد الموهوبين الواعدين من أبناء المحافظة.

قدمت هدايا بالمناسبة من منتديات «الطيب» بالمنصورة وباقة ورد من منتديي «الأيام» بكريتر و«اليابلي» بالشيخ عثمان باسم منتديات المحافظة وشهادة تكريم من نادي الوحدة الرياضي بالشيخ عثمان ومن د. عبدالكريم عزعزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى