السيطرة على سكر الدم مبكرا في الحمل ضرورية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أفاد تقرير في دورية "ديابيتيز كير" ان زيادة مستويات الهيموجلوبين السكري (ايه1سي) لدى النساء الحوامل المريضات بداء السكري خلال فترة الحمل وهو مؤشر على ضعف السيطرة على سكر الدم له صلة بتزايد احتمال حدوث نتائج عكسية في الحمل.

وقال الدكتو رجونار نيلسين لرويترز هيلث ان خفض (هيموجلوبين ايه1سي) "يبدو مرتبطا بتقليل الاحتمالات العكسية على الجنين."

وبحث نيلسين وزملاؤه من مستشفى البورج ومستشفى جامعة ارهوس في البورج بالدنمرك فائدة مستوى (هيموجلوبين ايه1سي) في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل في التكهن بالنتائج العكسية في 537 حالة حمل لنساء يعتمدن على الانسولين في علاج داء السكري.

وأفاد فريق الدراسة ان متوسط مستويات (هيموجلوبين ايه1سي) بلغ 7.4 في المئة في حالات الحمل بنتائج طيبة مقارنة مع 8.5 في المئة في عدد 165 حالة حمل كان لها نتائج معاكسة وانتهت تلقائيا أو بالاجهاض العلاجي او بولادة أجنة متوفين أو الوفاة عقب الولادة او الولادة بعيب.

وأشارت النتائج الى وجود ارتباط ايجابي وخطي تقريبا بين زيادة مستويات (هيموجلوبين ايه1سي) واحتمال حدوث نتيجة عكسية للحمل بدءا من مستوى (ايه1سي) الأقل بشكل طفيف عن 7 في المئة أو أقل. وتوصي الجمعية الامريكية لمرضى السكري بأن يكون مستوى الهيموجلوبين السكري (ايه1سي) عند سبعة في المئة أو أقل.

وكل زيادة بنسبة واحد في المئة في (هيموجلوبين ايه1سي) قابلها زيادة بنسبة 5.5 في المئة في احتمال حدوث نتيجة عكسية في الحمل.

ومع ذلك لم يكن مستوى (هيموجلوبين ايه1سي) مساعدا للغاية في التكهن بنتيجة حالات الحمل الفردية. فعلى سبيل المثال جاءت نتائج 21 في المئة من حالات الحمل التي بها مستويات (هيموجلوبين ايه1سي) فوق 10 في المئة جيدة بينما كانت نتائج 15 في المئة من الحالات التي بها مستوى (هيموجلوبين ايه1سي) أقل من ستة في المئة عكسية.

وقال نيلسين "على الرغم من ان الارتباط بين (هيموجلوبين ايه1سي) والنتيجة الحدسية للحمل قوي فيما يبدو فمن الواضح ان هناك عوامل أخرى تقوم بدور في المسألة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى